منتديات شعاع الاحساس

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


شاطر | 
 

  هل تعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Th£..GeNeRaL
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: هل تعلم   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:17 pm


هل تعلم أنه قديماً سمي كل حجر كريم ذو الصبغة الحمراء بالياقوت. وكل الحجارة الخضراء سميت زمرد وكل التي كان لونها أزرق سميت ياقوت أزرق. كل الحجارة الكريمة تدعى حجارة ثمينة (وهي أربعة أنواع فقط): الماس ـ الياقوت ـ الزمرد ـ الياقوت الأزرق. الحجارة الأخرى الثمينة تدعى شبه ثمينة. والزمرد هو أكثر الحجارة الثمينة طراوة. إنه صنف من الزبرجد. في حالته الكاملة يكون الزمرد أخضر صافياً غنياً وكان مصدر الزمرد الرئيسي في السابق في مصر، لكنها الآن تعطي كمية ضئيلة أما في الوقت الحاضر فيتم الحصول عليه من مناجم قرب بوغوتا في كولومبيا وكذلك في جبال الأورال وبعض مناطق جبال الألب.



هل تعلم أنه يمكن أن نقول أن الذهب كان أول معدن عرفه الإنسان بسبب الطريقة التي يتواجد فيها في الطبيعة. ومع أنه يعتبر ثميناً ونادراً، فالذهب فعلاً واسع الانتشار في الطبيعة. فالذهب يتواجد في شكلين: محلي وهذا يعني أنه ليس متحداً مع معادن أخرى. وفي اتحاد مع خامات معادن أخرى. الذهب المحلي يتواجد غالباً في عروق الكوارتز أو في كتل من بريت الحديد.
أحياناً الكوارتز والبريت يتعرضان للماء والريح. ذرات من الصخور المحيطة بكتل الذهب تجرف، تاركة كتلاً وشذرات من الذهب الصافي تقريباً. شذرات الذهب الخام تجرف تدريجياً إلى قاع الأودية وتصبح مختلطة مع الرمل والحصى وهذا ما يسمى «الذهب الرسوبي» وهذا ما اكتشفه الإنسان لأول مرة. البلدان الرئيسية المنتجة للذهب في وقتنا الحالي هي جنوب أفريقيا، روسيا والولايات المتحدة هل تعلم أن عدد نبضات القلب الطبيعي تقريباً 72 نبضة في الدقيقة أما عدد مرات التنفس في الدقيقة من 15 ـ 18 مرة وهي تزيد عند الإصابة بالحمى إلى 30 مرة في الدقيقة. وتعتبر درجة حرارة الإنسان الطبيعية 37 درجة مئوية.



هل تعلم أن النزيف هو خروج الدم خارج الأوردة والشرايين لوجود فتحة ما كجرح. والنزيف عدة أنواع منه نزيف وريدي ونزيف شرياني. كذلك هناك نزيف داخلي ونزيف خارجي. ويعالج النزيف الخارجي بتنظيف الجرح وبوقف النزيف ونقل المريض ألى المستشفى إذا كان الجرح كبيراً أو عميقاً يستدعي إجراء عملية تعطيب. أما النزيف الداخلي وهو انصباب الدم داخل أحد أجواف الجسم، ويستدعي ذلك نقل المريض في حالة طارئة إلى المستشفى.



هل تعلم أن أهم أعراض النزيف أن يكون المصاب بالنزيف مصفر اللون جاف الفم، عطشاناً. وتكون درجة حرارته منخفضة. يعاني من الدوخة وطنين حاد في الأذنين. ثم يصاب بالإغماء. فإذا كان المصاب يعاني من نزيف شرياني في أحد الأطراف نكشف على المكان، ونرفع الطرف إلى الأعلى ثم نضغط على مكان النزيف بقطعة قماش، ويستعمل رباط قوي أعلى الجرح وأسفله عند الإصابة بالنزيف الوريدي.



هل تعلم أن فيتامين A يساعد في قوة عملية الإبصار وحسن عمل العين وتكون أعراض نقص هذا الفيتامين بالعمش الليلي الذي يصيب الإنسان وجفاف بالعين. ويداوي ذلك بتعويض هذا الفيتامين وذلك بتناول الجزر والأوراق الخضراء وشرب اللبن والحليب وأكل البيض.



هل تعلم أن الإنسان يستطيع أن يتحمل بدون تنفس ما بين 3 ـ 7 دقائق فقط، فإذا زادت على ذلك يجب فحص مجرى التنفس ومحاولة تحريره من أي عائق فإذا تم كل ذلك وبقيت عملية التنفس متوقفة يجب اللجوء عندها إلى إجراء عملية تنفس اصطناعي .

البصل الحلو، كان الفاكهة المفضلة عند قدماء الرومان

الزيت والماء يمكن أن يختلطا..اذا وضعت قطعة من الصابون معهما

أن عنق الزرافة يحتوي على عدد من الفقرات يساوي العدد الموجود في عنق الانسان

أن مجموع ماتضعه أنثى الذباب من بيض طوال حياتها أكثر من 500 بيضة

أن ألف سمكة من سمك الفانوس تزن كيلوجراماً واحداً

أن ارتفاع نسبة الملوحة في البحار يستطيع الانسان العوم بدون خشية ان يغرق

أن التمر يزيل الامساك، بينما البلح غيرالناضج يوقف الاسهال

أن نحلة العسل..اذا لسعتك تموت هي على الفور

أن أول الأصوات التي يستطيع الطفل تمييزها، هو صوت الأم

أن مقدرة الحصان والهر والأرنب على السمع..أكبر من مقدرة الانسان، وهي تستطيع تحريك آذانها لالتقاط أضعف الأصوات

الحصان اذا ُقطع ذيله..مات

العقرب اذا أُحيط بالنار يلسع نفسه ويموت

الأفيال تبكي عندما تكون حزينة

الفيل يموت..اذا دخلت في أذنه نملة

الطفل لا يمكنه البكاء حقيقة قبل مرور خمسة أسابيع على الأقل بعد الولادة . . إذ تبدأ حينئذٍ فقط القنوات الدمعية في عملها

أن المخ البشرى يتكون من أثنى عشر مليون خلية تسيطر على العضلات والأعصاب وأجهزة الجسم المختلفة


أول بئر نفطية حُفرت في العالم كانت في ولاية بنسلفانيا الأمريكية عام 1859

أن أطول الحروب في العالم هي حرب المائة عام بين فرنسا وبريطانيا، عام 1338م، واستمرت حتى عام 1453، أي دامت 115 عاماً

أن أول حديقة حيوان انشئت في العالم . . كانت في باريس عام 1793م

تحتوي طبقة الأيونسفير وهي الطبقة العليا في الغلاف الجوي على جسيمات ذرية مشحونة لها أهمية بالغة في الاتصالات، وانتقال موجات الراديو

أن أكبر بيضة في العالم الآن هي بيضة النعامة، وزنها 2 كيلوجرام تقريباً، وُسمك قشرتها فيبلغ 5ر1 ميليمتر تقريباً، ويمكن لشخص وزنه 98 ر126 كيلوجرام أن يقف عليها دون أن تتحطم

البعوضة . . لها أسنان، وعدد أسنانها 47 سنة وللأرنب . . 28 سناً في فمه،وللفيل 32، وللجمل 34 وللكلب42

تتجدد رموش عين الانسان باستمرار، ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحد حوالي 150 يوما

ان كل الكائنات تحرك فكها السفلي عند الأكل، عدا التمساح، الذي يحرك فكه العلوي

أن قلب الذبابة يخفق 1000 مرة في الدقيقة الواحدة


أن اكبر مجموعة جزر في العالم يبلغ طولها 5600 كيلومتر

أن أكبر صحراء في العالم هي الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا

أن أضخم أنواع العناكب تعيش في البرازيل، ويصل وزنها إلى 85 جراماً

أن أثقل حيوان في العالم هو الحوت الأزرق

أغلب الأسماك التي في أعماق عميقة جداً . . عمياء



الفرس يستطيع أن يظل شهراً كاملاً واقفاً على أقدامه

أن أكثر الحيوانات حدة في السمع هي الذئاب والحمير
برافدا : إسم صحيفة الحزب الشيوعي السوفييتي، وأكبر صحيفة في الإتحاد السوفييتي السابق ، ومعناها الحقيقة .

سرحان : ــ من أسماء الذئب.

جعفر : ــ إسم للنهر.

طلال : ــ الجميل الطلعة.

أدهم : ــ الحصان الأسود.

خورشيد : ــ إسم فارسي يعني " الشمس ".

نسرين : ــ نوع من الورد الناصع البياض.

عنترة : ــ الذباب الأزرق.

خديجة : ــ من الخدج ، وهي المولودة قبل الأوان.

هل تعلم أن الراديوم إكتشفه الفيزيائي الفرنسي بياركوري وزوجته البولونية ماري في عام 1898.



هل تعلم أن نظرية النسبية إكتشفها العالم الألماني الأصل والاميركي الجنسية الفيزيائي البرت آنيشتاين الذي نشر هذه النظرية في العام 1905 م.



هل تعلم أن استخدام الرادار لأول مرة كان في الحرب العالمية الثانية في العام 1939.



هل تعلم أن خسوف القمر يعني أن يحتجب نور القمر خلف الشمس فلا يبدو أبداً.



هل تعلم أن العالم الإسلامي الخوارزمي اشتهر بعلومه بالرياضيات وأنه وراء إيجاد عمليات الجذر ويعطي المعادلات الرياضية الأخرى وأنه هو مبتكر علم الجبر.

هل تعلم أن واضع أسس علم الاجتماع وقواعده هو العالم ابن خلدون المؤرخ والفيلسوف الاجتماعي، ينتسب إلى أسرة أندلسية حضرمية الأصل أقامت في اشبيلية واشتهر منها رجال علم وسياسة، تنقل في بلاد المغرب والأندلس وتولى أعمالاً سياسية في فاس وغرناطة. ثم توجه إلى مصر فأكرمه سلطانها الظاهر برقوق فدرس في الأزهر وتولى قضاء المالكية. أشهر مؤلفاته: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر. وأولها المقدمة التي قيل عنها إنها خزانة علوم اجتماعية وسياسية واقتصادية وأدبية.



هل تعلم أن أول من وصف أعمال التقطير والتبلور والتذويب والتحويل هو العالم الإسلامي جابر بن حيان. الذي يعد من علماء العرب المشهورين. وله شهرة كبيرة عند الأفرنج بما نقلوه من كتبه في بدء يقظتهم العلمية.
وهو أول من أدرك أهمية الاختبار العلمي فأكد عليه وخطا خطوات واسعة في سبيل تقدم الكيمياء. ويعتبر هو مستكشف حامض الكبريتيك وماء الذهب والصود الكاوية.



هل تعلم إن أول من فصل علم المثلثات عن علم الفلك وأول من استخدم الظلال وظلال التمام والقواطع وقواطع التمام والجيوب وجيوب التمام في قياس الزوايا والمثلثات هم الرياضيون العرب ويأتي على رأسهم في هذا المجال نصير الدين الطوسي المتوفي عام 672 هـ/1274 م.



هل تعلم أن مخترع رقاص الساعة (البندول) هو ابن يونس علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس المصري المتوفي سنة 399 هـ/1009 م. وهو من علماء الفلك والميكانيك عند العرب. اختص بصحبة الحاكم بأمر الله الفاطمي. وهو أول من اخترع رقاص الساعة وقد استعمله لقياس الزمن لأنه متحرك حول محور ثابت ذبذباته متواقتة نظرياً وقد نسب هذا الاختراع من بعده للإيطالي غاليلو المتوفي سنة 1643 م لأنه وسع دائرة استعماله بعد ابن يونس.



هل تعلم أن العالم المسلم ابن الهيثم هو مبتكر المنهج التجريبي في العلوم. وابن الهيثم هو عالم مهندس طبيب حكيم عارف بالعربية رحل إلى مصر واتصل بالحاكم بأمر الله الفاطمي. انقطع في آخر حياته للعلم والتصنيف. وله العديد من المؤلفات تزيد على السبعين ما بين كتاب ورسالة منها: «المناظر» على طريقة بطليموس، وكيفية الإظلال وتهذيب المجسطي وشرح قانون اقليدس. ويعتبر ابن الهيثم مبتكر المنهج التجريبي في العلوم والذي يقوم على المبادىء التالية:
ـ اعتبار الظواهر الطبيعية خاضعة لمبدأ الحتمية العلمية.

ـ الايمان بوحدة الحقيقة.

ـ الفضول العلمي ـ الشك المنهجي ـ ـ التجربة والموضوعية ـ.

ـ القياس والاستقراء والتمثيل.



هل تعلم أن ابن الهيثم العالم الاسلامي يعتبر أول من اكتشف أن العدسة المحدبة ترى الأشياء أكبر مما هي عليه، وهو أيضاً أول من شرح تركيب العين ورسمها بوضوح تام. ووضع أسماء لبعض أقسامها. وقد أخذها عنه الأفرنج وترجموها إلى لغاتهم المختلفة.



هل تعلم أن أبا بكر الرازي هو مبتكر خيوط الجراحة.
وكذلك هو واصف دائي الجدري والحصبة.

والرازي يعتبر أشهر أطباء العرب في العصر العباسي على الاطلاق. فيلسوف حكيم، كيماوي، أولع بالشعر والموسيقى في صغره، ثم عكف على دراسة الطب والفلسفة والكيمياء فنبغ واشتهر. تولى تدبير مارستان الري، ثم رئاسة أطباء البيمارستان العضوي في بغداد وأهم مؤلفاته «الحاوي» الذي يعتبر أجل كتبه وأعظمها في صناعة الطب. ويعتبر الرازي أول من ابتكر خيوط الجراحة من مصارين الحيوانات. وهو أيضاً أول من وصف دائي الجدري والحصبة حق الوصف، وذلك في رسالة كبيرة تعد مفخرة من حفاظ المؤلفات الطبية عند العرب. وفيها أول بيان سريري للجدري. وقد نقلت هذه الرسالة إلى مختلف لغات العالم.



هل تعلم أن للعالم أبو بكر الرازي الفضل في العديد من المبتكرات الطبية نذكر منها:
ـ أنه أول من استخدم فتيلة الجرح.

ـ وهو أول من استخدم الرصاص الأبيض في المراهم.

ـ وهو أول من أدخل الزئبق في المسهل.

ـ وهو أول من أجرى التجارب على الحيوان، فقد جرب العقاقير على القرود أولاً للتأكد من فاعليتها.

هو أول من فصل الطب عن الصيدلة، فجعل الصيدلة علماً مستقلاً قائماً بذاته. بعد أن كانت الصيدلة متصلة بالطب، وهو أول من اكتشف عامل الوراثة.
ــ أن ما يحدثه 0.47 ليتر من البترول من انفجار يعادل ما يحدثه وزن 0.45 كغ من الديناميت
ــ أن هنالك نوعا من الورود في جزر الهاواي يتفتح مصدرا دويا قويا . وقد أطلق على هذه الوردة باسم ( الشجرة المفرقعة النارية
ــ أن كثافة كوكب زحل قليلة جدا . بحيث انك لو جعلت هذا الكوكب يسقط في بحر وسيع لطفا على سطحه
ــ أن ضوء الشمس لا يتخلل مياه البحر أكثر من 400 م
ــ أن عدد البلاد في شمال خط الاستواء ثلاثة أضعاف ونصف عدد البلاد جنوب خط الاستواء
ــ ان الحشرة المعروفة باسم اليعسوب تستطيع التقاط فريستها بتشكيل أرجلها ، وضمهم على شكل سله
ــ انه كان يسمح للرجال الانكليز في القرن السادس عشر بضرب زوجاتهم ، ولكن فقط قبل بلوغ الساعة العاشرة مساء
ــ أن الحيوان المسمى بالكسلان وهو حيوان يقيم في أشجار الغابات . يختبئ في غطاء ثخين من النباتات حتى لا يظهر منه سوى رأسه
ــ ان سور الصين العظيم هو واحد من الأشياء القليلة التي صنعها الإنسان والتي يمكن رؤيتها من على سطح القمر
ــ أن كل الطاقة الموجودة في صاعقة كبيره قادرة إذا سخرت لرفع مياه المحيط 2 متر في الهواء
ــ أن ما يدعى باسم ( العظم الضاحك ) هو ليس بعظم بل عصب
ــ أنه إذا ما قورن دماغ الإنسان بدماغ طائر السنونو فإن وزن دماغ الإنسان يشكل نسبة 2.5 % من وزن الجسم كله . أما وزن دماغ طائر السنونو فيشكل نسبة 4.2 % من وزن الجسم كله
ــ أنه بإمكانك رؤية النجوم وأنت في النهار‍ ‍، انظر إلى قاع بئر في وضح النهار وسوف ترى النجوم المتلألئة
ــ أن الغاز في طبيعته غاز لا رائحة له ، ولكن تضاف إليه هذه الرائحة لدى تصفيته وتخزينه من أجل عامل الأمان والحماية للانتباه إليه
ــ أن طائر الكيوي هو الطائر الوحيد التي تقع فتحتا أنفه في مقدمة منخاره
ــ أن الماء البارد هو أخف من الماء الساخن
ــ أن أحد الأطباء قد كتب في نهاية القرن الماضي من أضرار مضغ العلكة فقال: أنها تنهك الغدد اللعابية ، وتسبب التصاق الأمعاء
ــ أن مايخص الجمل من مفردات وتعابير في اللغة العربية يقرب من 1000كلمة
ــ أن البعد بين الشمس والأرض يعادل 385ضعفا من بعد الأرض عن القمر
ــ أنه بإمكانك معرة ارتفاع الفيل عن طريق حساب طول قدمه ومن ثم مضاعفة الرقم
ــ أن زجاجة الحليب تفقد ما يعادل ثلثي محتواها من فيتامين "ب" إذا ما وضعت حوالي ساعتين في ضوء النهار
ــ أن شعر اللحية لدى الرجل قوي جدا ويعادل في قوته ومتانته متانة سلك من النحاس في نفس قطر شعره
ــ أن الكأس السميك معرض للكسر أكثر من الكأس الرقيق فيما إذا وضع به مشروب ساخن
ــ أن الكسوف لا يستمر أكثر من 7 دقائق و8 ثانية وذلك بسبب السرعة التي تدور بها الأرض حول الشمس
ــ أن درجة حرارة النار التي تنفثها المركبة الفضائية لدى دخولها مجال الغلاف الجوي للأرض تعادل نفس حرارة سطح الشمس والتي تصل إلى 6000درجة مئوية
ــ أن اللحية الشقراء تنمو بسرعة أكبر من اللحية السوداء
ــ أن الحلزون لا يتزوج إلا مرة واحدة خلال حياته . وأن عملية التجاوز تدوم اثنتا عشرة ساعة
ــ أن أطول ضوء برق قد سجل لصاعقة امتد حوالي 32كم في السماء
ــ أن 26بلدا في العالم لا يملكون شواطئا لبلادهم
ــ أن البومة تستطيع أن تدير رأسها بشكل دائري إلى كل الاتجاهات
ــ أن سدس مساحة اليابسة على سطح الأرض تقع في الاتحاد السوفييتي
ــ أن الأشجار التي بنى منها هرم خوفو كافية لبناء سورا ارتفاعه ثلاثة أمتار يحيط بفرنسا
ــ خل تعلم أن القطط لا تستطيع تذوق الطعم الحلو
ــ أن طريقة الانتحار أكثر شيوعا في الصين هي تناول نصف كيلو من الملح
ــ أن ثخن قشرة الأرض يماثل بالمقارنة ثخن قشرة البيضة إلى حجم البيضة
ــ أن "الشريد" هو نوع من القوارض تأكل ما يفوق ثلثي وزنه
ــ أنه إذا تركت سمكة ذهبية في حوض الماء في مكان مظلم ولفترة طويلة ، فإن لونها سيتحول إلى اللون الأبيض
ــ أنه حتى عام 1970 كان يحضر استخدام الطبل في عمان
ــ أن من عادة أهل هضبة التبت في الصين مد ألسنتهم تعبيرا عن الترحيب بالضيف
ــ أن الفلكيين يقدرون عدد الشهب التي تدور حول الشمس بـ 100000000شهاب
ــ أن دلوا من مياه البحر يحوي على كوبين من الأملاح المعدنية المنحلة فيه الأمر الذي يجعل مياه البحر مالحة
ــ أن جسم الدودة يحوي على 2000 عضلة وإذا ما قورن بجسم الإنسان فجسم الإنسان يحوي علي 700 عضلة فقط
ــ أن في اللحظة هنالك حوالي 2000صاعقة تضرب سطح الأرض في أماكن مختلفة
ــ أنك بحاجة إلى 120قطرة ماء من أجل ملأ ملعقة صغيرة
ــ أن قوس قزح لا يظهر إلا أن تكون الزاوية بين الشمس وخط الأفق أقل من 40ْ
ــ أن دماغ الإنسان يحوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى أربع أخماس وزنه
هل تعلم أن ابن المجوسي علي بن عباس المجوسي هو أول من وصف عملية الشق الجراحي لاستخراج الحصاة من الكلية.
وهو عالم من علماء الطب من تلاميذ موسى بن يوسف بن سيار. صنف كتاب «كامل الصناعة الطبية الضرورية» وكان هذا الكتاب موضع الدراسة والاهتمام حتى ظهور قانون ابن سينا.



هل تعلم أن العالم الاسلامي الطبيب ابن سينا (الحسين بن عبد الله ابن سينا) أبو علي الملقب بالشيخ الرئيس يعود له الفضل في اكتشاف العديد من الأمور الطبية أهمها:
ـ أول من شخص الشلل النصفي وميز بين الشلل العضوي المحلي والشلل الناتج عن سبب مركزي في الدماغ.

ـ أول من وصف أعراض داء «الفيلاريا» أو داء الفيل، وهو مرض يصيب الرجلين فتتضخمان. وهو أول من وصف أعراض داء «الجمرة الخبيثة».

ـ وهو أول من وفق إلى اكتشاف الطفيلة المعوية المعروفة بالانكلستوما أو الرهقان. وهي دودة موجودة في أمعاء الإنسان. وقد وصفها وصفا دقيقاً في كتابه الشهير القانون وقد سماها «الدودة المستديرة».



هل تعلم أن الحفيد ابن زهر الأندلسي يعتبر من نوابغ الطب والأدب في الأندلس. ولم يكن في زمانه أعلم منه بصناعة الطب أخذها عن أبيه. وقد خدم دولتي المرابطون والموحدون.
له الترياق الخمسيني في الطب ورسالة في طب العيون. ويعتبر ابن زهر أول من اكتشف جرثومة مرض الجرب من أطباء المسلمين كما هو أول من شخص أعراض خراج الحيزوم والتهاب التامور في حالتي النشافة والانسكاب.



هل تعلم أن ابن النفيس علي بن أبي حزم العالم الطبيب هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى. وقد جاء ذلك في كتابه المشهور «تشريح القانون» وفيه أيضاً إشارات إلى الحويصلات والشرايين التاجية. كما له أيضاً العديد من المؤلفات الطبية أشهرها: الموجز في الطب وبه اختصر قانون ابن سينا، والشامل في الطب وهو كتاب كبير جداً وغيرها من الكتب المختلفة.



هل تعلم أن الطبيب صالح صبحي المصري هو أول من اكتشف طريقة لإزالة الوشم من الجسم من دون اللجوء إلى إجراء عملية جراحية والطبيب صالح صبحي تخرج من القصر العيني ثم أكمل دراساته في باريس. ولما عاد عين كبيراً لأطباء الجيزة. ثم سافر إلى استانبول مع الخديوي عباس حلمي حيث بقي هناك إلى نهاية الحرب العالمية الأولى ثم عاد إلى القاهرة وتفرغ للبحث والكتابة.



هل تعلم أن حسن كامل الصباح هو أول من صنع جهازاً لخزن أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية وذلك في عام 1930 وحسن الصباح لبناني من مدينة النبطية لقب بأديسون الشرق وفتى العلم. أولع بالرياضيات والطبيعيات. بعد خدمته العسكرية في الجيش العثماني سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الهندسة حيث التحق بمؤسسة جنرال الكتريك بنيويورك وعمل فيها حتى أصبح المشرف على دائرة المخترعات حيث سجل العديد من اختراعاته واكتشافاته العلمية والتي بلغت حوالي السبعين اختراعاً.
قتل في حادث سيارة هناك في ظروف غامضة ونقل جثمانه إلى بلدته حيث دفن فيها.

ويعتبر أهم انجازات الصباح هو اكتشافه لطريقة يخزِّن فيها الأشعة الشمسية ليحولها فيما بعد إلى طاقة كهربائية. وقد فتح بهذا الاختراع أمام العلماء والمخترعين أبواباً عديدة.



هل تعلم أن عباس بن فرناس أول رجل في تاريخ العرب والغرب حاول الطيران بطريقة علمية. فقد أراد تطيير جسمه، فكساه بالريش ومد له جناحين طار بهما في الجو مسافة بعيدة ثم سقط فتأذى ظهره وبذلك يعتبر أول طيار اخترق الفضاء.



هل تعلم أن أول عربي هاجر إلى أميركا هو العراقي الياس الكلداني وذلك عندما غادر بغداد عام 1668 م إلى القدس الشريف ثم ذهب إلى حلب، فأبحر من اسكندرون إلى فينيس بإيطالية ومنها إلى فرنسا واسبانيا، وأخيراً أقلع من قادس في اسبانيا فمر على جزر الكناري وصولاً إلى فنزويلا في شمالي أمريكا الجنوبية وذلك بعد خمس وخمسين يوماً قضاها في البحر ثم ساح في جهات بنما إلى كولومبيا والبيرو وبوليفيا والأرجنتين فتشيلي ثم عاد إلى ليما ليكتب تفاصيل رحلتة الأولى كأول إنسان شرقي وصل إلى أمريكية. ثم ما لبث أن عاد إلى المكسيك فإسبانيا وإيطاليا حيث قابل بابا روما.



هل تعلم أن أول طيار عربي كان في المهاجر الأميركية هو جبرائيل يافث اللبناني المولود في بلدة ضهور الشوير. تلقى دراسته الثانوية في الجامعة الأميركية في بيروت ثم هاجر إلى سان باولو بالبرازيل عام 1919 م. والتحق هناك بمدرسة الطيران، ثم امتلك طائرة كان يقودها في رحلاته الجوية. اشترك عام 1930 مع قائد الجو البرازيلي في اقتناء طائرتين وافتتح مدرسة لتعليم الطيران، ثم كان أحد مؤسسي شركة Vasp للنقليات الجوية في مختلف انحاء البرازيل. وانتخب عام 1932 رئيساً لنادي الطيران البرازيلي. هل تعلم أن الغدة التي تفرز مادة الأنسولين هي غدة البنكرياس، ومعلوم أن في الجسم عدة غدد أهمها: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية. ولكل منها وظائف عدة مثلاً: معدل النمو والحجم النهائي للجسم وتوزيع الشعر والوزن الإجمالي وغيرها...



هل تعلم أن آخر حاسة يفقد الإنسان قبل موته هي حاسة السمع، وليست حاسة اللمس كما يظن العديد.



هل تعلم أن عدد فصائل الدم في الجنس البشري هي أربعة: O, AB, B, A والفصيلة الوحيدة من هؤلاء الأربعة التي تقبل الدم من أي فصيلة أخرى هي فصيلة AB.



هل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد عظام القدم هو 32 عظمة، وأن الإنسان عندما يضحك يحرك 16 عضلة.



هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية، فأما وسط اللسان فهو لا يميز أي مذاق. وأما جانبي اللسان فيميزان الطعم الحامض، وأما آخر اللسان فيميز الطعم المر.



هل تعلم أن مرض «السادية» هو مرض نفسي وهو تمتع المصاب بتعذيب غيره. وقد سمي هذا المرض بهذا الاسم نسبة إلى ضابط فرنسي مصاب بهذا المرض اسمه المركز «دي ساد».



هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على 6 ليتر دم.



هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي 70 نبضة.



هل تعلم أن عدد عظام جمجمة رأس الإنسان 22 عظمة، أما عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان فهي 206 عظمة.



هل تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن أقوى هذه العضلات هي العضلة الماضغة بين الفكين وليس عضلة الساعد. وأن أكبر هذه العضلات هي عضلة الفخذ.


هل تعلم أن هناك نوعان من ضغط الدم، حد أقصى وحد أدنى. ضغط الحد الأدنى يحدث عندما ينقبض البطين الأيسر.
ومع كبر السن يرتفع ضغط الدم تدريجياً. وهناك عوامل عديدة تؤثر على ضغط الدم فالأشخاص المفرطين في الوزن كثيراً ما يكون لديهم ضغط دم عالٍ وكذلك التوتر والتدريب والإرهاق وحتى الوضعية تؤثر على ضغط الدم.




هل تعلم أن دماغ الإنسان يزن حوالي 1,3 كغ. وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: المخ ـ المخيخ والنخاع الشوكي. ويعتبر المخ الجزء الأهم في الدماغ ومنه تتم السيطرة على معظم الأعمال الإرادية وعلى أطرافه مادة اللحاء التي تتحكم بوظائف معينة بالجسم (كالسمع والكلام والنظر و....). والمخيخ في مؤخرة الجمجمة وهو يتحكم بقوة التوازن والتنسيق بين العضلات والنخاع العظمي يتواجد عند طرف العمود الفقري ويتحكم بالتنفس وخفقان القلب والهضم.



هل تعلم أن الكحول هو مخدر، يدخل خلايا الأعصاب بسرعة ويميل لإصابتها بالشلل ولكن قبل أن يقوم المخدر بالشلل فإنه ينبه خلايا الأعصاب ويضعها في حالة من الإثارة والتهيج. كيف يؤثر الكحول على الدماغ؟ التأثير الأول هو الشعور بالتنبه فيتسارع العمل والكلام وتزداد البشرة احمراراً ويرتفع ضغط الدم وتتسارع دقات القلب والتنفس. ثم تصاب الوظائف العليا للدماغ بالشلل فقوة التحكم بالأمزجة تضيع.



هل تعلم أن عدد صمامات القلب في جسم الإنسان أربعة.



هل تعلم أن الاسعاف الأولي للمغمى عليه يكون بإضجاعه على ظهره ثم ترفع رجلاه للأعلى حتى ينزل الدم إلى الرأس وتعود الدورة الدموية للعمل من جديد، وينشق محلول النشاء إن وجد أو أي عطور أخرى. ويحدد سبب الإغماء بواسطة النظرة المتفحصة للمصاب وما حوله ومن لون وجه المصاب. وبعد أن يمدد المصاب يفحص بدقة، ثم يدفأ قليلاً ويعطي سوائل ساخنة إذا أفاق وإذا بدا على وجه المغمى عليه الإرهاق فهذا يعني أنه مصاب بالاختناق فيقتضي ذلك نقله إلى مركز صحي.



هل تعلم أن الذباب ينقل العديد من الأمراض للإنسان وأهم هذه الأمراض: مرض الرمد الصديدي ومرض التراخوما ومرض الإسهال وغيرها. ولذلك تجب مكافحة الذباب ومنع تواجده وذلك بالتدابير التالية: التخلص من القمامة بشكل جيد، وضع سلك شبك على النوافذ، رش بعض المبيدات في أماكن تواجد الذباب للقضاء عليها. أما مرض الملاريا فهو ينتقل بواسطة بعوض خاص يسمى الأنوفيل.



هل تعلم أن الوقاية من الأمراض أهم بكثير من العلاج منها وذلك من عدة نواحي وقد قال المثل: «درهم وقاية خير من قنطار علاج» وأهم متطلبات الوقاية وأولها هي النظافة بكافة أشكالها وأنواعها. ويعتبر مبدأ الطهارة الإسلامي من أعظم مبادىء الصحة الوقائية في العالم. وقد جاء التوجيه النبوي في هذا الإطار وذلك بمفهوم «النظافة من الإيمان».


هل تعلم أن مصادر التلوث العادي للطعام التي تجلب مختلف الأمراض هي: الغبار الأيدي المتسخة، الأواني الوسخة، والأواني تلعب دوراً مهماً في هذا المجال فيجب أن لا تكون مشرخة أو مثلمة. كذلك يجب أن تكون غير قابلة للصدأ.
هل تعلم أن الحياة في الأنهار تكون على الشكل التالي:
في المجرى الأعلى للنهر، يكون التيار قوياً، والمياه باردة وغنية بالأكسجين والنباتات قليلة. تعيش في هذا الجزء ضروب لاحمة ومعروفة من السمك مثل الترويت. في المجرى الأوسط ترتفع الحرارة وتقل سرعة التيار كما تزداد النباتات غزارة ونجد في هذا القسم سمك التيمالوس والشوب. في المجرى الأسفل يصبح النهر أعرض وقاعه موصلاً وغنياً بالطحالب ويعيش فيه سمك الكراكي والزد والبربيس.




هل تعلم أن اللافقاريات (الحشرات، العناكب،....) تشكل القسم الأكبر من المخلوقات التي تعيش فوق النطاق الشجري. وتحتمي هذه الحيوانات في فصل الشتاء القاسي في أوكار تحت الأرض. حيث يحميها الثلج من الصقيع ومن الأشعة فوق البنفسجية. ويحول دون اجتفافها.



هل تعلم أن طيور الجبال معظمها تنتمي إلى الجوارح (عقبان، نسور، صقور) وهي طيور قوية ماهرة في الطيران تستطيع مقاومة الرياح الشديدة. وكذلك هناك فصيلة الدوري وهي طيور تطير قرب الأرض وتنجح في تدبر أمرها بكميات الغذاء المتوافرة.



هل تعلم أن عدداً كبيراً من العظايات تعيش في الصحاري الأفريقية والأميركية الشمالية التي تنجو من خطر الجفاف بفضل حراشفها الواقية وافتقارها إلى غدد تفرز العرق.



هل تعلم أن اللواحم الصغيرة مثل الثعالب والهررة الوحشية هي حيوانات صحراوية بلدية (موجودة أصلاً في الصحراء) أما ابن آوى والفهود الصيادة فهم يعتبرون زوار عرضيون لا يغامرون في دخول الصحراء إلا بحثاً عن فريسة. وتعيش هذه الحيوانات عموماً في السفناء الأقل قحولة حيث تتوفر فريستها الطبيعية كالغزال مثلاً.



هل تعلم أن الأفعى المجلجة (ذات الأجراس) تعيش في صحاري أميركا وسهولها. وهي تصطاد القوارض بعد أن تحدد موقعها بواسطة أعضاء حساسة للحرارة واقعة بين العينين والمنخرين تكشف التغيرات في حرارة جسم الفريسة.



هل تعلم أن هناك ضروباً من الظباء تعيش في الصحاري الأفريقية منها المها مثلاً. التي تستطيع أن تركض بسرعة كبيرة جداً على الرمل بفضل أظلافها الكبيرة التي تسمح لها بالسير بثبات. وتتحمل أيضاً الحمير البرية الجفاف بشكل جيد وهي تستطيع أن تفقد أكثر من 30% من وزن جسمها في طريق الاجتفاف.



هل تعلم أن خنفساء الروث التي تعيش في الصحاري الأفريقية تصنع كريات صغيرة من الروث تضع فيها بيضها ثم تدفنه بالأرض بشكل جيد إلى أن يفقس.



هل تعلم أن أكثر من 100 نوع من الطيور تعشش في منطقة القطب الشمالي في فصل الصيف. أما في الشتاء فقلة قليلة التي تبقى. من أهم زائري فصل الصيف البط الطويل الذيل والأوز، وهي تأتي لتتغذى على الخضرة الصيفية الغنية للأراضي الرطبة للمنطقة القطبية.
وعندما ينتهي الصيف، العديد من هذه الطيور تطير جنوباً لتجنب الشتاء القطبي القارص. أما أهم الطيور التي تبقى في الشتاء هناك، الطرمجان الصخري يهرق ريشه ويصبح أبيض تماماً. وهو يأوي إلى جحور في الثلج. وكذلك هناك البومة الثلجية والغراب الأسخم والسنقر والباز الجوال.





هل تعلم أن حيوان الرنة يعتبر من أكلة النباتات الكبيرة لمنطقة القطب الشمالي إلا أن أعداءه الرئيسيون هم الذئب والدب الرمادي الذين يكثر وجودهم في المناطق القطبية. وفي فصل الشتاء ينتقل الرنة جنوباً ويتغذى على طحلب الغزال (نوع من شيبة العجوز) وأغصان الأشجار مثل الجنجل والسندر.



هل تعلم أن بعض المناطق الجبلية لديها نباتات غير عادية. ففي جبال أفريقيا هناك اللوبيليا العملاقة وشجرة بابونج الطير اللتان تنموان إلى ارتفاع يصل إلى حوالي ستة أمتار. وأوراقهما مرتبة بحيث تنغلق إلى براعم في الليل. وفي جبال الأنديز بأمريكا الشمالية هناك الترمس العملاق والبروملياد التي لديها جذع يشبه جذع النخيل، وباقة من أوراق طويلة وأشواك عالية للأزهار الملقحة بواسطة الطيور.



هل تعلم أن هناك نوعاً من الأسماك تعيش في مياه تكون درجة حرارتها مرتفعة، بحيث أن غيرها من الأسماك تموت لو وضعت فيها.
فعند الطرف الجنوبي لوادي الموت في نيفادا بالولايات المتحدة هناك سلسلة من الجداول الصغيرة والبحيرات تعتبر الموطن الأصلي لأسماك البوب. وسمك البوب يتغذى على الطحالب التي تنمو في المياه الدافئة. وهو يستطيع أن يعيش في مياه تصل درجة حرارتها إلى 42 درجة سنتغراد.


:gen:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
W7dat
عضو فعال
عضو فعال


ذكر عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم   الثلاثاء يناير 04, 2011 1:27 pm

:assa:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة دولة الحب
عضو فعال
عضو فعال


انثى عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 21
الموقع : الاردن - اربد

مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم   الأربعاء يناير 05, 2011 5:04 am

:rrr: يعطيك العافيه ...


سوف أموت يوما ويتهمونك بقتلي ....لانهم سوف يجيدون اسمك محفورا على قلبي ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: منوعات وتسالي :: منوعات شعاع :: موسوعة هل تعلم-
انتقل الى: