منتديات شعاع الاحساس

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


شاطر | 
 

 مدينة شفا عمرو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شُہعـآإع آلآحِسہآإسَ
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 29
الموقع : www.al-amprator2.alafdal.net

مُساهمةموضوع: مدينة شفا عمرو   الإثنين فبراير 08, 2010 5:19 pm


شفا عمرو مدينة
قضاء حيفا

1. الموقع والتسمية:
شفا عمرو مدينة عربية تقع شرق الشمال الشرقي لحيفا وعلى بعد 25كم منها. أنشئت في الطرف الشرقي لسهل عكا وبالقرب من أقدم مرتفعات الجليل الغربي. وهي نقطة انقطاع بين بيئتي السهول غربا والجبال شرقاً. تبعد عن حيفا 20كم وعن الناصرة 21كم وعن عكا 21كم.
تبلغ مساحتها حسب الخارطة الهيكلية 10050 دونم، أما أراضي المدينة فمساحتها 23 ألف دونم معظم أراضيها مملوكة ملكية خاصة، حيث يستغل من هذه المساحة 10000 دونم لأغراض البناء. أما ما تملكه شفا عمرو من أراضي يبلغ 97267 دونم وهي بذلك أكبر قرى قضاء حيفا.
تقوم مدينة شفا عمرو على بقعة أثرية كنعانية وهي "عمعاد" بمعنى منزل. عرفت بلدة شفا عمرو في العهد الروماني باسم "شيفار عم" ومن أحرف هذه الكلمة أخذت اسمها الحالي وهو شفا عمرو.

2. المدينة عبر التاريخ:
دخلت شفا عمرو ضمن الحكم الإسلامي بعد أن فتحها القائد عمر بن العاص، زمن الخليفة عمر بن الخطاب بعد معركة اليرموك، وبقيت كذلك إلى أن غزاها الفرنجة في العصور الوسطى وبنو فيها قلعة دعوها "Lesaffram" تحرك صلاح الدين الأيوبي لاستردادها، ونزل في "تل الخربة" جنوب شفا عمرو بعد انسحابه من تل كيسان عام 1189ـ1190. كما نزلها أخوه الملك العادل في أواخر تشرين الثاني من عام 1189 لمساعدة صلاح الدين. وفي عام 1191م اعتبر صلاح الدين شفر عم مركزاً لإقامته نظراً لموقعها الجغرافي المميز. واشتهارها بكثرة الأخشاب والغابات المحيطة بها.
وفي عام 1291 أوقف الملك الأشرف قرية "شفر عم" على المدرسة الأشرفية في القاهرة.
وأخذت البلدة اسمها الحالي "شفا عمرو" في العهد العثماني حيث تم تحريف اسمها من "شفر عم" إلى "شفا عمرو".
وفى عام 1768م اتخذها "عثمان بن ظاهر العمر" عاصمة لإمارته, بعد أن حصنها ببناء القلاع والأبراج، وبني فيها قلعة عام 1768 استعملها العثمانيون داراً للحكومة. فكان مدير الناحية يقيم فيها.
ومن الأحداث المهمة في تاريخ شفا عمرو تعرضها لزلزال كبير عام 1837م خلف سبعة قتلى والعديد من البيوت المدمرة.
سكنت البلدة بعض العائلات اليهودية في العهد العثماني إلا أنه مع عام 1920م لم يبق منهم أحد فيها.
خضعت شفا عمرو للانتداب البريطاني حتى عام 1948، حيث استولى عليها اليهود وأقاموا فيها المستعمرات اليهودية.
3. السكان والنشاط الاقتصادي:
شهدت شفا عمرو تطوراً في نمو السكان. ففي عام 1881 بلغ عدد سكانها 2500 نسمة إلى أن هذا العدد انخفض إلى 2288 نسمة عام 1922م ويرجع ذلك إلى الحرب العالمية الأولى: أما في عام 1931 ارتفع عدد سكانها إلى 2824 نسمة. وفي عام 1945 بلغ عدد سكانها 3640 نسمة، ثم انخفض هذا العدد إلى 3412 نسمة عام 1948 بسبب احتلال إسرائيل لها. وفي عام 1973 أصبح عدد سكانها 12500 نسمة.
أما حالياً فيبلغ عدد سكان مدينة شفا عمرو حسب البلدية نحو 30000 نسمة وبلغت نسبة النمو السكاني السنوية 5.8% منها 2.6% زيادة طبيعية و 3.3% هجرة داخلية لشفا عمرو من المناطق والقرى المحيطة.
تعتبر مدينة شفا عمرو مدينة مختلطة الديانات حيث يعيش فيها المسلمون والمسيحيون والدروز.
تتعدد الوظائف في شفا عمرو بين الوظيفة التجارية والزراعية والصناعية إلا أن الغالبية الكبرى لسكان شفا عمرو ذوي النشاط الاقتصادي يعملون في الوظيفة التجارية والخدمية، حيث يشكلون 44% من القوى العاملة. أما الوظيفة الزراعية تشغل 12% وأغلب المشتغلين فيها هم من البدو.
أما باقي القوى العاملة فتعمل في خليج حيفا وفي الصناعات الخفيفة، حيث توجد في شفا عمرو منطقة صناعية تحتوي على كراجات ومحلات تجارية ومصنع للأبواب الجاهزة ومجمع تجاري كامل وورش تجارة وحدادة وبعض الحرف.
4. النشاط الثقافي:
في عام 1301هـ في العهد العثماني تأسست فيها مدرسة حكومية للبنين وفي عام 1319 هـ الموافق لـ 1901م كان بها مدرسة للرهبان الفرنسيين ضمت 250 طالباً. وفي عام 1912 كان في شفا عمرو مدرستان للمسيحيين واحدة للبنين والثانية للبنات. وفي عام 1943 كانت المدرسة الحكومية الابتدائية كاملة وأعلى صفوفها السابع الابتدائي.
وفي الثمانينات افتتح المركز الثقافي الجماهيري في شفا عمرو وهو مركز تابع للبلدية.
وتصدر في شفا عمرو صحيفة ومجلة هي:
1. صحيفة "أيام العرب" وهي صحيفة يومية سياسية يرأس تحريرها الصحفي وليد ياسين، صدر العدد الأول منها عام 1999م. وتنسق جزء من عملها الإعلامي مع صحيفة الأيام الفلسطينية.
2. مجلة "بلدي" وهي مجلة نصف سنوية تعني بشؤون مدينة شفا عمرو يرأس تحريرها مدير العلاقات العامة في البلدية ناجي شحادة، صدر العدد الأول منها عام 1999م.
5. معالم المدينة:
تعتبر شفا عمرو موقعا أثريا مهما. حيث توجد فيها خربة القلعة الأثرية كما يوجد فيها موقع أثري يحتوي على العديد من الكهوف والمدافن وأبراج. كما تجاورها الخرب الأثرية مثل:
1.خربة الطيبة: في ظاهر شفا عمرو الجنوبي الشرقي تحتوي على أنقاض قرية مع أساسات، قطع أعمدة وقواعدها، مدافن منقورة في الصخر، صهاريج.
2.البرج: يقع في ظاهر شفا عمرو الجنوبي.
3.خربة الرجم: في الشمال الغربي من شفا عمر. بها أساسات مبان مستطيلة، آثار، سور محيط، ترتفع 93م عن سطح البحر.
4.خربة قوعا: في الغرب من خربة الرجم.
5.خربة شرتا: في جنوب خربة قوعا. تحتوي على أساسات جدار, اكوام حجارة، مدافن منقورة في الصخر، صهاريج، ترتفع عن سطح البحر بـ91 متر.
6. خربة مجدل: في الجنوب الغربي من شفا عمرو، تحتوي على مدافن صهاريج منقورة في الصخر، بئر مبنية، طريق قديمة.
7.تل الغار: في الجنوب الغربي من خربة مجدل به تل أنقاض، أساسات.
8.برج السهل: في الشمال الغربي من خربة الرجم به تل أنقاض، أنقاض برج، بئر مبنية بالحجارة إلى الغرب.
9. خربة جلمة: في شمال "برج السهل". بها تل أنقاض، بقايا جدران، شقف فخار على وجه الأرض، صهاريج، مغر في الصخور.
10.خربة الجاحوش: في شمال شفا عمرو، تحتوي على أكوام حجارة، أسس، عين عليها بناء.
11. خربة بير المكسور: في الجنوب الشرقي من شفا عمرو، تحتوي على جدران متهدمة أساسات، عضادات باب، قطع أعمدة، مدافن منقورة في الصخر، بئر.
6. أعلام المدينة:
يوجد في شفا عمرو الكثير من الأسماء والشخصيات البارزة في الحركة الفلسطينية الوطنية حيث ينسب إليها:
1. الشهيد أحمد محمد الأطرش: ولد في عام 1938 في شفا عمرو أتم دراسته الثانوية في دمشق وانتسب إلى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية في بيروت. انتظم في صفوف حركة التحرير الفلسطينية "فتح" وأصبح فدائياً من فدائييها، استشهد في عام 1967 ودفن في دمشق.
2. نقولا ابراهم الدر: ولد في شفا عمرو عام 1909، أتم دراسته الثانوية في القدس، نزح إلى مصر ثم لبنان بعد النكبة، اختير عضواً في اللجنة التنفيذية الأولى لمنظمة التحرير. ألف كتاب بعنوان "هكذا ضاعت وهكذا تعود" أصدر في عام 1963، توفي عام 1967.
3. منصور قرطم: ولد في شفا عمرو عام 1922، اشترك في حركة الجهاد عام 1936م. استشهد في لبنان عام 1973 في الاعتداء الذي حصل في مخيم البداوي.
4. إبراهيم نمر حسين: من رموز قيادات المدينة، تولى رئاسة بلدية شفا عمرو لمدة 25 عاماً، وكان رئيساً للجنة المتابعة العربية.
5.محمد بركة: ناشط سياسي في الجبهة التقدمية للسلام والمساواة، انتخب عام 1999 عضواً في الكنيست عن الجبهة.
6.الياس جبور: رئيس المركز الدولي للسلام العالمي.
7.أبو صالح خنفيس: أحد شخصيات الطائفة الدرزية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al-amprator2.alafdal.net
 
مدينة شفا عمرو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: مكتبة شعاع الاحساس :: مكتبة التاريخ كما يجب ان يكون :: فلسطين تحت المجهر-
انتقل الى: