منتديات شعاع الاحساس

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


شاطر | 
 

 الفيروسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad AbuFares
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 22
الموقع : الاردن -عمان

مُساهمةموضوع: الفيروسات   الإثنين فبراير 08, 2010 5:30 pm

الفيروسات
كما يمكن أن يصاب الإنسان بالفيروسات المسببة للأمراض مثل البرد والزكام .. فإن الكمبيوتر أيضاً يصاب بالفيروسات المسببة للكثير من الأعطال والتخريب المدمر .
تعال معنا لنلق نظرة على هذه الفيروسات لنتعرف عليها وأشهر أنواعها وكيف تصل والأضرار التي تسببها وطرق انتقالها وأيضاً طرق الوقاية منها .
ماهي فيروسات الحاسب؟
الفيروسات هي برامج خفية صغيرة الحجم يهدف من ورائها تخريب وإفساد الأجهزة والبرامج والبيانات لدى الآخرين .
ماهي أنواع الفيروسات ؟
يتم تقسيم الفيروسات إلى أنواع حسب أماكن تواجدها أو طريقة قيامها بعملها إلى :
1) فيروسات تكمن في ملفات التشغيل أي تلك الملفات التي تنتهي أسمائها بحروف exe , com حيث تنتقل من برنامج إلى آخر وتكمن في هذه الملفات وعندما تأتي كلمة السر تنشط وتلتهم هذا الملف يتم تدمير البرنامج الملوث ويتوقف عقله عن العمل .. وهذا النوع يمكن التخلص منه بسهولة بواسطة برامج مكافحة الفيروسات .
هناك ملفات تكمن في البوت سيكتور أي نقطة الإنطلاق ومنه تنسخ نفسها على البرامج الأخرى في إنتظار كلمة السر لكي تنشط وفي هذه الحالة يتم تعطيل الجهاز عن العمل .. ومن هنا لا بد لكي يتم التخلص منها يجب إعادة تخطيط وفرمتة الهاردسك .
1) وهناك أنواع أخرى من الفيروسات كلما شعرت ببرامج المكافحة والمقاومة تقوم بنسخها فوراً إلى عدة نسخ وتقوم بتغيير أماكن تواجدها حتى لا يتم القضاء عليها ومن هنا تكمن صعوبة التخلص منها إلا بطرق عديدة ومختلفة تتغير وتتبدل حسب نوع الفيروس .

كيف تعمل برامج الفيروسات؟
أي برنامج لا بد لكي يتم تشغيله من وجود ملف تشغيل لهذا البرنامج ، يحمل اسم خاص ليتم استدعائه به وتشغيله .. هذا الاسم يشبه بكلمة السر .. وهكذا فإن برامج الفيروسات لكي يتم تشغيلها يجب وجود كلمة سر .. هذه الكلمة من الممكن أن تكون تاريخ أو ساعة أو اسم أو كلمة متداولة .. مثل الفيروس المسمى ( ليونارد دافنشي ) الذي ينشط ويعمل في تاريخ هذا الفنان العالمي ، وفيروس ( شرنوبيل ) الذي ينشط ويعمل في ذكرى حادث انفجار المفاعل النووي الروس .. وهكذا فإن كلمة السر من الممكن أن تكون أي شئ يخطر على ذهن صاحبه .. وعندما يشعر البرنامج بكلمة السر الخاصة به ينشط على الفور ويقوم بتنفيذ الأوامر المكلف بها .
الأضرار التي تسببها هي :
أ ـ مسح كافة البيانات والبرامج من وحدات التخزين .
ب ـ ظهور بعض الرسا ئل أو الصور الغير مرغوبة على شاشة الحاسب .
ج ـ توقف الجهاز عن العمل وتعطيل وحداته المختلفة .
د ـ بعض الفيروسات الحديثة تقوم بالإضرار وإتلاف المكونات المادية للحاسب مثل فيروس تشرنوبيل الذي يؤدي إلى إتلاف وحدتي البايوس والهاردسك داخل الحاسب .
هـ - التجسس على الأشخاص الآخرين من خلال تسجيل كل عملياتهم التي تتم على الحاسب الشخصي الخاص بهم ثم انتقال هذه البيانات من الجهاز إلى آخر(عبر شبكة) دون موافقة مالك الجهاز .. مثل فيروس النت باص ويمكن إستخدام هذه المعلومات في عمليات النصب أو في السرقات البنكية بعد معرفة الرقم السري للفيزا كارت المستخدمة للشراء عبر شبكة الانترنت .
و – هناك بعض الفيروسات المسماة بالإرهابية حيث يمكن لصاحبها التحكم في الجهاز المصاب عن بعد وهو جالس في منزله بحيث يقوم بطبع بيانات أو صور على الجهاز أو يقوم بحذف بيانات أو ملفات وبرامج من الهاردسك أو إيقاف عمل الماوس أو فتح وإغلاق مشغل الاسطوانات الليزر وغير ذلك.
كيف يتم إنتقال الفيروسات إلى أجهزة الحاسب ؟
أشهر طرق إنتقال الفيروسات إلى الحاسبات المختلفة هي :
1) برامج الألعاب المختلفة حيث يتم تداولها بين الناس في كافة الأعمار والثقافات والمهن بكثافة عالية وبالتالي تصبح وسيلة نقل سريع يكمن في داخلها الفيروس وينتشر .
2) إستخدام أقراص منسوخة قبل الكشف عليها بأحد برامج المكافحة .
عبر شبكة الانترنت لأنه متصل تقريباً بجميع أجهزة الحاسب حول العالم بطرق مباشرة وغير مباشرة ( ملحوظة : هناك إحصائية تقول أنه في كل يوم يولد 350 برنامج فيروس جديد على شبكة الانترنت ).
ماهي طرق الوقاية من الفيروسات ؟

كما يقال أن الوقاية خير من العلاج فيجب إستخدام إحدى طرق الحماية أو الوقاية التالية :
1) وضع برامج حماية مبكرة على الحاسب مهمتها الكشف على الحاسب قبل تشغيل برامجه.
2) الكشف على الأقراص بواسطة برامج الحماية قبل تشغيلها .
3) إستخدام برامج حماية لفحص الرسائل أو البيانات أو الملفات أو البرامج الواردة عبر شبكة الانترنت .
4) إستخدام برامج الفير وول ( حائط النيران ) للكشف والتصدي لأي فيروس يحاول التسلل إلى جهاز الحاسب عبر شبكة الانترنت أثناء عملك على الجهاز وهناك أنواع عديدة من هذه البرامج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sho3a3.alafdal.net
 
الفيروسات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: علوم وتكنولوجيا :: الحاسوب-
انتقل الى: