منتديات شعاع الاحساس
التمييز Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
التمييز Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


 

 التمييز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad AbuFares
المدير العام
المدير العام
Mohammad AbuFares


ذكر عدد المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 29
الموقع : الاردن -عمان

التمييز Empty
مُساهمةموضوع: التمييز   التمييز I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 6:03 pm

التمييز

أولاً :
تعريفه : اسم نكرة منصوب ، يوضح المقصود من اسم سبقه ، والذي كان يحتمل المقصود به عدة وجوه ، لو أنه لم يحدد بالتمييز .
مثل قولنا : لدي ثلاثون طائراً مغرداً ، أنا مرتاح لها نفساً
حيث وضحت كلمة (طائراً) المقصود من الاسم السابق ثلاثون ، والتي لو لم يُذكر التمييز ، لاحتملت عدة معدودات (معانٍ) من مثل النقود ، أو المقتنيات الأخرى ، وكذلك وضحت كلمة (نفساً) لون الراحة والتي على الأقل ميزتها عن الراحة الجسمية أو المادية !

ثانياً : نوعاه
التمييز نوعان أ- التمييز الملفوظ – ويسمى أيضاً تمييز الذات .
ب- التمييز الملحوظ ، ويسمى تمييز النسبة .
أ- التمييز الملفوظ – تمييز الذات - وسُمي ملفوظاً لأنه يميز اسما ملفوظاً غير واضح المقصود منه
– وارداً – قبله ، أما تسميته تمييز الذات ، فذلك عائد الى أنه يفسر القصد من الذوات – الأسماء والأشياء – الواردة.
قبله وتمييز الذات – الملفوظ – يفسر المهم من :
1- الأعداد وكنايتها (العدد)* : في المكتبة ثلاثون حاسوبا أمامها ستون طالباً .
2- أسماء المقادير (في المساحة أو الوزن أو الكيل أو القياس) مثل :
أُقيم البناءُ على ثلاثةٍ وأربعين دونماً .
اشتريب طناً حديداً .
شربتُ ليتراً لبنياً مخيضاً .
بذلته ثلاثُ يارداتٍ صوفاً .
3- أشباه المقادير
شبه المساحة : ما في السماء قَدْرُ راحةٍ سحاباً
شبه الوزن : ما في رأسِهِ مِثقالُ ذَرّةٍ عقلاً
شبه الكيل : اشتريتُ جرةً سمناً
شبه القياس : ما بقي في الخزان إلا مقدارُ شبرٍ ماءً
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* يُرجى العودة إلى باب العدد ، من أجل التعرف على كنايات الأعداد .
في المكتبة : شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم .
ثلاثون : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته الواو ، جمع مذكر سالم
حاسوبا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
أمام : ظرف مكان منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف
التمييز

ها : في محل جر بالإضافة ، وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم
ستون : مبتدأ مرفوع مؤخر ، علامته الواو
طالباً : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح

أُقيم : فعل ماض مبني على الفتح ، مجهول فاعله
البناء : نائب فاعل مرفوع ، علامته الضمة
على ثلاثة : جار ومجرور
ثلاثين : معطوف على مجرور ، علامته الياء
دونما : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح

اشتري : فعل ماض مبني على السكون
ت : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل
طنا : مفعول به منصوب علامته تنوين الفتح
حديداً : تمييز منصوب ، علامته تنوين الفتح

شربت : فعل وفاعل
ليتراً : مفعول به منصوب علامته تنوين الفتح
لبناً : تمييز منصوب علامته تنوين التفح
مخيضا : نعت منصوب

بذلته : مبتدأ مرفوع ، علامته الضمة ، وهو مضاف
ه : في محل جر بالإضافة
ثلاث : خبر مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف
ياردات : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر
صوفا : تمييز منصوب – علامته تنوين الفتح

ما : حرف نفي مبني على السكون عامل عمل ليس
في السماء : شبه جملة جار ومجرور ، في محل نصب خبر ما تقدم
قدر : اسم ما مؤخر مرفوع بالضمة وهو مضاف
راحة : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر
سحابا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح

ما : حرف نفي مبني على السكون ، عامل عمل ليس
في رأسه : شبه جملة جار ومجرور ، في محل نصب خبر ما مقدم
التمييز

مثقال : اسم ما مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف
ذرة : مضاف إليه مجرور
عقلا : تمييز منصوب ، علامته تنوين الفتح

اشتريت : فعل وفاعل
جرة : مفعول به منصوب علامته تنوين الفتح
سمناً : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح

ما : حرف نفي مبني على السكون
بقي : فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح
في الخزان : جار ومجرور في محل نصب خبر ( بقي)
إلا : أداة حصر مبنية على السكون
مقدار : اسم بقي مرفوع علامته الضمة
شبرٍ : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر.
ماءً : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح .

أو ما يمكن تقديره وإحصاؤه مثل :
عندي مثلُ ما عندك كتباً أو اكثرُ
لدى سوارٌ ذهبا ، وخاتمٌ ألماسا ، وقرط فيروزاً
ب- التمييز الملحوظ – تمييز النسبة –
وهو ما يُفَسِّرُ المبهَمَ من نسبة الشيء إلى صاحبه ، والذي لولا ايضاحه لهذه النسبة لاحتملت أكثر من وجه. ففي قولنا : طابُ المكان : أشجاراً ، فإن نسبة الطيبة إلى الأشجار – تحتمل وجوها عدة مثل طيبه: الهواء والماء والثمار وبذرها وغيرها ، وقد وضّح التمييز (أشجاراً ) بدقة المراد من هذه النسبة – بالطيبه – .

وتمييز النسبة نوعان : الأول ما هو محول عن أصل فاعل ، أو مفعول به أو مبتدأ ، والثاني غير المحول عن هذه الأصول .


النوع الأول : أ- المحول عن الفاعل . مثل :
طبتُ نفساً = طابت نفسي
طب : فعل ماض مبني على السكون ، التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
نفساً : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح

طابت نفسي
طابت : فعل ماض مبني على الفتح , والتاء للتأنيث
نفس : فاعل مرفوع بضمة مقدرة على السين ، وهو مضاف
ي : في محل جر بالإضافة

ومثل عَلَوْتَ = علا قَدَرُك
علو : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم وهي ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
قدراً : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح.

علا قَدْرُك
علا : فعل ماض مبني على فتحة مقدرة على آخره .
قَدْرْ : فاعل مرفوع علامته الضمة , وهو مضاف .
والكاف : في محل جر بالإضافة .
عَلوَت قَدْراً = علا ـ ارتفعَ ـ قَدْرُكَ
حَسُنَتَ خُلُقاً = حَسُنَ خُلُقُكَ
كَرُمْتَ أصلاً = كَرُمَ أصْلُكَ
سَعِدتَ صباحاً = سَعِدَ صباحُك
عِمتَ مساءً = نَعِمَ مساؤُكَ .
طِبْتَ عيشاً = طَابَ عيشُكَ
ومثل : عَظُمتْ الفتياتُ تضحيةً = عَظُمَتْ تضحيةُ الفتياتِ .
ومثل : قَوِيَ الشبابُ عَزْما = قَوِيَ عَزْمُ الشبابِ .
هانَ القومُ نفوساً = هانت نفوسُ القوم
ضَعُفَ الرجل رؤيةً = ضَعُفتْ رؤيةُ الرجل
ترققت المرأة عظاماً = ترقفت عظَامُ المرأةِ
ومثل : كفى بعقلك رادعاً = كفى عقلُك
كفى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره
ب : حرف جر زائد
عقل : اسم مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد ، مرفوع محلا : فاعل كفى وهو مضاف
ك : في محل جر بالإضافة
رادعا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح

كفى عقلُكَ
كفى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره
عقل : فاعل مرفوع علامته الضمه وهو مضاف
ك : في محل جر بالإضافة


ب- ومثال المحول عن المفعول به :
"وفَجّرنا الأرضَ عيونا " = وفجرنا عيونَ الأرضِ
فجر : فعل ماض مبني على السكون ، لاتصاله بضمير المتكلم : المبني على السكون ، والمرفوع محلا – فاعل –
الأرض : مفعول به منصوب علامته الفتحة
عيونا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح , ويمكن أن تُعرب على أنها حال منصوبة للأرض .
عيون : مفعول به منصوب – علامته الفتحة – وهو مضاف
الأرض : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة

ومثل : زرعتُ الحديقةُ أزهاراً = زرعتُ أزهارَ الحديقةِ
زرع : فعل ماض مبني على السكون
ت : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل
الحديقة : مفعول به منصوب علامته الفتحة
ازهاراً : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
أزهار: مفعول به منصوب علامته الفتحه وهو مضاف .
الحديقة : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة
ومثل : غَيّرنا الأنهارَ مَصبّاً = غيّرنا مَصَبَّ الأنهار
فجرنا الأرض عيوناً = فجرنا عيونَ الأرض
حددنا العالم انتماءً = حددنا انتماءَ العالم
صنفنا الشعوبً انتماءً = صنفنا انتماءَ الشعوبِ
رسمنا العالم خارطةً = رسمنا خارطةَ العالم
جمدنا العربً أرصدةً = جَمّدنا أرصدة العربِ.

جـ- ومثال المحول عن المبتدأ :
أنا أكبرُ منك عمراً = عمري أكبرُ من عمرك
أنا : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أكبر : خبر مرفوع علامته الضمة
منك : شبه جملة جار ومجرور متعلقات بـِ (أكبر)
عمراً : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
عمر : مبتدأ مرفوع علامته ضمة مقدرة على آخره ، وهو مضاف
ي : ضمير مبني في محل جر بالإضافة
أكبر : خبر مرفوع
من عمر : شبه جملة ، متعلقة بـِ أكبر
ك : في محل جر بالإضافة


ومثل قوله تعالى "أنا أكثرُ منك مالاً ، وأعزُّ نفراً = مالي أكثر من مالك ونفري أعزّ من نفرك
أنا : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ
أكثر : خبر مرفوع علامته الضمة
منك : شبه جملة متعلقه بأكثر
مالا : تمييز منصوب
و : حرف عطف مبني على الفتح
أعز : خبر مرفوع علامته الضمة ، والمبتدأ محذوف تقديره أنا والجملة معطوفة على الأولى
نفراً : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
مال : مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة علىآخره ، وهو مضاف
ي : ضمير مبني في محل جر بالإضافة

أكثر : خبر مرفوع علامته الضمة
من مال : شبه جملة جار ومجرور متعلقان بأكثر
ك : في محل جر بالإضافة
و : حرف عطف مبني
نفر : مبتدأ مرفوع علامته ضمة مقدرة على آخره ، وهو مضاف
ي : ضمير مبني في محل جر بالإضافة
أعز : خبر مرفوع علامته الضمة
من نفر : شبه جملة جار ومجرور
ك : في محل جر بالإضافة .
والجمله معطوفة على الأولى
ومثل : سعيدُ أصْغَرُ من أخيه عمادٍ سناً وأقلُّ تجربةً = سِنُّ سعيدٍ أصغَرُ من سِنِّ أخيه عمادٍ , وتجربةُ سعيدٍ أقلُّ من تجربةٍ أخيه عمادٍ.

الصينُ أكثرُ عددَ سكانٍ من الهند.
عددُ سكان الصين أكثر من عدد سكان الهند , والهندُ أكثرُ تَنَوعاً في الأصولِ الأثنية للسكان = تنوُع الأصول الأثنية في الهندِ , أكثر منها في الصين.

أما النوع الثاني من تمييز النسبة فهو غير المحول عن الأصول الثلاثة السابقة ، و من أمثلته :
- معظم تراكيب التعجب مثل
أكرم به بطلا = من بطلٍ
لله دره فارساً = من فارسٍ
أنعم بسليم عالماً – من عالمٍ
حبذا جيل الريان جبلا – من جبلٍ

أكرم : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله مستتر فيه ، وأريد به الماضي (كَرُمَ)
به : جار ومجرور متعلقان – أكرم
بطلا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
من بطل : شبه جمله متعلقة بأكرم
لله : اللام حرف جر ، واسم الجلالة مجرور بحرف الجر علامته الكسرة – وشبه الجملة في محل خبر مقدم .
در : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف
ه : في محل جر بالإضافة
فارسا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
من فارس : شبه جمله متعلقة بـِ درُّ
أنعم : فعل أمر مبني على السكون ، فاعله مستتر فيه ، أريد به (نَعُمَ) للتعجب .
بسليمٍ : شبه جملة ، في محل رفع فاعل
عالما : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
من عالم : شبه جمله متعلقة بـِ أنعم
حبذا : كلمة مكونة من حبّ + ذا ، حب : فعل ماض مبني على الفتح ، ذا ، اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل
جبل : بدل مرفوع من الفاعل (ذا ) علامته الفتحة ، وهو مضاف
الريان : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة .
جبلا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
من جبل : شبع جمله متعلقة بـِ حبَّ
ملاحظات :

1- التمييز دائماً نكرة ، وإن أتى معرفة في اللفظ ، فهو في المعنى نكرة ، ففي قولنا : طبتُ النفس برؤيتك . فالنفس تمييز نكرة معنى ، وإن كانت معرفة لقطاً والتقدير : طبتُ نفساً برؤيتك .
2- تكون مرتبة التمييز في القول بعد مرتبة الاسم الذي جاء التمييز في الأصل ليفسره ، ولكن يجوز تقديم التمييز في الضرورة الشعرية مثل قول الشاعر .
رُبَّ مَنْ أنضجتُ غيظاً قلبَه قد تمنى لي موتا لم يُطَعْ
والأصل : رُبّ من أنضجتُ قلبَه غيظاً

3- للتفريق بين الحال والتمييز ، فإنه الحال تأتي على معنى (كيف) أما التمييز فتأتي على معنى (من)
ميز بينهما من خلال :
- استيقظت نشيطاً ، مرحاً ، أما لي عِظامٌ
- "اشتعل الرأس شيباً "
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sho3a3.alafdal.net
 
التمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: مكتبة شعاع الاحساس :: مكتبة طلاب العلم :: اللغة العربية-
انتقل الى: