منتديات شعاع الاحساس
الأربعين النووية Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
الأربعين النووية Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


 

 الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad AbuFares
المدير العام
المدير العام
Mohammad AbuFares


ذكر عدد المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 29
الموقع : الاردن -عمان

الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: الأربعين النووية   الأربعين النووية I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 8:58 pm

الأربعين النووية
________________________________________
الأربعين النووية هي أحاديث جمعها الإمام النووي يرحمه الله وهو....يحيى بن شرف بن مري حسن بن حسين بن حزام النووي أبو زكريا محيي الدين المولود في عام 631 للهجرة النبوية المباركة في قرية نوى من قرى حوران جنوبي دمشق..وقد توفي يرحمه الله 676 للهجرة...وقد خلف من العلم الشيء الكثير ومن أشهر ما ترك يرحمه الله ...كتاب رياض الصالحين ...جمع الإمام النووي الأربعين حديثا (هي في الحقيقة أثنين واربعين) متبعا للحديث الذي يروى فيه عن النبي أنه قال ( من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء ) ورغم أن الحديث قد روي بطرق عدة إلا أنه ضعيف(الأحاديث الضعيفة للألباني).
وقد جمع الإمام النووي يرحمه الله أحاديث فيه فائدة عظيمة ورغم أنه قد حاول وبذل جهده على أن لا يضع في الأربعين إلا صحيحا إلا انه قد ذكر حديثين ضعيفين ...كما أخبر العلامة الألباني ..والحافظ ابن رجب الحنبلي وإليكم الأحاديث ...والحديثان الضعيفان هما الثلاثون..والحادي وأربعون....
الحديث الأول
سمعت عمر بن الخطاب رضي اللهم عنهم على المنبر قال سمعت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه
رواه أصحاب الكتب الستة واللفظ للبخاري
الحديث الثاني
عن يحيى بن يعمر قال كان أول من قال في القدر بالبصرة معبد الجهني فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا لو لقينا أحدا من أصحاب رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر فوفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب داخلا المسجد فاكتنفته أنا وصاحبي أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله فظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي فقلت أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرءون القرآن ويتقفرون العلم وذكر من شأنهم وأنهم يزعمون أن لا قدر وأن الأمر أنف قال فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم وأنهم برآء مني والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر ثم قال حدثني أبي عمر بن الخطاب قال بينما نحن عند رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى اللهم عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى اللهم عليه وسلم وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسئول عنها بأعلم من السائل قال فأخبرني عن أمارتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان قال ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم حدثني محمد بن عبيد الغبري وأبو كامل الجحدري وأحمد بن عبدة قالوا حدثنا حماد بن زيد عن مطر الوراق عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر قال لما تكلم معبد بما تكلم به في شأن القدر أنكرنا ذلك قال فحججت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حجة وساقوا الحديث بمعنى حديث كهمس وإسناده وفيه بعض زيادة ونقصان أحرف و حدثني محمد بن حاتم حدثنا يحيى بن سعيد القطان حدثنا عثمان بن غياث حدثنا عبد الله ابن بريدة عن يحيى بن يعمر وحميد بن عبد الرحمن قالا لقينا عبد الله بن عمر فذكرنا القدر وما يقولون فيه فاقتص الحديث كنحو حديثهم عن عمر رضي اللهم عنهم عن النبي صلى اللهم عليه وسلم وفيه شيء من زيادة وقد نقص منه شيئا و حدثني حجاج بن الشاعر حدثنا يونس بن محمد حدثنا المعتمر عن أبيه عن يحيى بن يعمر عن ابن عمر عن عمر عن النبي صلى اللهم عليه وسلم بنحو حديثهم
رواه مسلم والترمذي والنسائي وابو داوود وابن ماجه واللفظ لمسلم
الحديث الثالث
عن ابن عمر رضي اللهم عنهمما قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان
رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي واللفظ للبخاري
الحديث الرابع
عن عبد الله قال حدثنا رسول الله صلى اللهم عليه وسلم وهو الصادق المصدوق إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها
رواه أصحاب المتب الستة إلا النسائي...واللفظ لمسلم
الحديث الخامس
عن عائشة رضي اللهم عنها قالت قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد
رواه البخاري ومسلم وابو داوود وابن ماجه
الحديث السادس
عن النعمان بن بشير قال سمعته يقول سمعت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يقول وأهوى النعمان بإصبعيه إلى أذنيه إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب
رواه أصحاب الكتب الستة واللفظ لمسلم
الحديث السابع
عن تميم الداري أن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال الدين النصيحة قلنا لمن قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم
رواه أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه واللفظ لمسلم
الحديث الثامن
عن ابن عمر أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله
رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري
الحديث التاسع
كان أبو هريرة يحدث أنه سمع رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يقول ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم
رواه أصحاب الكتب الستة إلا ابي داوود واللفظ لمسلم
الحديث العاشر
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ) وقال ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك
رواه مسلم
الحديث الحادي عشر
عن أبي الحوراء السعدي قال قلت للحسن بن علي ما حفظت من رسول الله صلى اللهم عليه وسلم قال حفظت من رسول الله صلى اللهم عليه وسلم دع ما يريبك إلى ما لا يريبك
رواه الترمذي والنسائي وصححه الألباني
الحديث الثاني عشر
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
رواه الترمذي وصححه الألباني
الحديث الثالث عشر
عن أنس رضي اللهم عنهم عن النبي صلى اللهم عليه وسلم وعن حسين المعلم قال حدثنا قتادة عن أنس عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
رواه أصحاب الكتب الستة إلا ابي داوود واللفظ البخاري
الحديث الرابع عشر
عن عبد الله قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة
رواه أصحاب الكتب الستة واللفظ لمسلم
الحديث الخامس عشر
عن أبي هريرة رضي اللهم عنهم قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه
رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري
الحديث السادس عشر
عن أبي هريرة رضي اللهم عنهم أن رجلا قال للنبي صلى اللهم عليه وسلم أوصني قال لا تغضب فردد مرارا قال لا تغضب
رواه البخاري والترمذي واللفظ للبخاري
الحديث السابع عشر
عن شداد بن أوس قال ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم قال إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته فليرح ذبيحته
رواه أصحاب الكتب الستة إلا البخاري واللفظ لمسلم
الحديث الثامن عشر
عن أبي ذر قال قال لي رسول الله صلى اللهم عليه وسلم اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
رواه الترمذي وصححه الألباني
الحديث التاسع عشر
عن ابن عباس قال كنت خلف رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يوما فقال يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف
رواه الترمذي وصححه الألباني
الحديث العشرون
عن أبي مسعود قال النبي صلى اللهم عليه وسلم إن مما أدرك الناس من كلام النبوة إذا لم تستحي فاصنع ما شئت
رواه البخاري وابو داوود وابن ماجه واللفظ للبخاري
الحديث الحادي والعشرون
أ عن سفيان بن عبد الله الثقفي قال قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك وفي حديث أبي أسامة غيرك قال قل آمنت بالله فاستقم
رواه مسلم والترمذي وابن ماجه واللفظ لمسلم
الحديث الثاني والعشرون
عن جابر أن رجلا سأل رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فقال أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئا أأدخل الجنة قال نعم قال والله لا أزيد على ذلك شيئا
رواه مسلم
الحديث الثالث والعشرون
عن أبي مالك الأشعري قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها
رواه مسلم والترمذي وابن ماجه واللفظ لمسلم
الحديث الرابع العشرون
عن أبي ذر عن النبي صلى اللهم عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه
رواه مسلم
الحديث الخامس والعشرون
عن أبي ذر أن ناسا من أصحاب النبي صلى اللهم عليه وسلم قالوا للنبي صلى اللهم عليه وسلم يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجرا
رواه مسلم
الحديث السادس والعشرون
حدثنا أبو هريرة عن محمد رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس قال تعدل بين الاثنين صدقة وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة قال والكلمة الطيبة صدقة وكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة وتميط الأذى عن الطريق صدقة
رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم
الحديث السابع والعشرون
عن النواس بن سمعان الأنصاري قال سألت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم عن البر والإثم فقال البر حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس وعن وابصة بن معبد الأسدي أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم قال لوابصة جئت تسأل عن البر والإثم قال قلت نعم قال فجمع أصابعه فضرب بها صدره وقال استفت نفسك استفت قلبك يا وابصة ثلاثا البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك
رواه مسلم ..والجزء الثاني رواه الإمام أحمد
الحديث الثامن والعشرون
عن العرباض بن سارية قال وعظنا رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله قال أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ
رواه الترمذي وصححه الألباني
الحديث التاسع والعشرون
عن معاذ بن جبل قال كنت مع النبي صلى اللهم عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل من جوف الليل قال ثم تلا ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) حتى بلغ ( يعملون ) ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه قلت بلى يا رسول الله قال رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى يا نبي الله فأخذ بلسانه قال كف عليك هذا فقلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم
رواه الترمذي وحسنه الألباني وهو في صحيح الجامع
الحديث الثلاثون ....ضعيف
عن أبي ثعلبة الخشني-جرثوم بن ناشر-رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها وحد
حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها
رواه الدار القطني ..والحديث ضعفه الألباني والحافظ ابن رجب
الحديث الحادي والثلاثون
عن سهل بن سعد الساعدي قال أتى النبي صلى اللهم عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله دلني على عمل إذا أنا عملته أحبني الله وأحبني الناس فقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما في أيدي الناس يحبوك
رواه ابن ماجه وصححه الألباني
الحديث الثاني والثلاثون
عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار
رواه ابن ماجه ...لكن الحديث الموجود في الأربعين النووية عن ابي سعيد الخدري...ولم أجد إلا ابن عباس..وعبادة بن الصامت
الحديث الثالث والثلاثون
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أمةال قوم ودماءهم
ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر
رواه البيهقي ..وجزء منه رواه البخاري ومسلم
الحديث الرابع والثلاثون
قال أبو سعيد أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يقول من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان
رواه أصحاب الكتب الستة إلا البخاري واللفظ لمسلم ..وابو سعيد هو ابو سعيد الخدري
الحديث الخامس والثلاثون
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه
رواه مسلم
الحديث السادس والثلاثون
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه
رواه مسلم والترمذي وابو داوود وابن ماجه واللفظ لمسلم
الحديث السابع والثلاثون
عن ابن عباس رضي اللهم عنهمما عن النبي صلى اللهم عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل قال قال إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له عنده عشر حسنات إلى سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة
متفق عليه..واللفظ للبخاري
الحديث الثامن والثلاثون
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته
أنفرد به البخاري
الحديث التاسع والثلاثون
عن أبي ذر الغفاري قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه
رواه ابن ماجه وصححه الألباني..وهو في شرح الأربعين عن ابن عباس
الحديث الأربعون
عن عبدالله بن عمر رضي اللهم عنهمما قال أخذ رسول الله صلى اللهم عليه وسلم بمنكبي فقال كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وكان ابن عمر يقول إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك
رواه البخاري والترمذي وابن ماجه والللفظ للبخاري
الحديث الحادي والأربعون ...ضعيف
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به
ضعفه الألباني والحافظ ابن رجب الحنبلي
الحديث الثاني والأربعون
حدثنا أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يقول قال الله تبارك وتعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة
رواه الترمذي وحسنه الألباني وهو في صحيح الجامع
تــــــــــــمـــــــــــت
اللهم إنا قصدنا الخير ..فأجزنا خيرا واكفنا الشرور والموبقات
إذا كنت قد قلت في الأعلى أن الحديث قد رواه أصحاب الكتب ..أو بعضهم ..فهذا لا يعني تشابه النصوص..أو السند أو حتى أن المعنى كامل ..إنما أعتمدت على مراجعي التي كنت ذكرتها ..مع معاينتي ..ورغم هذا فالخطأ وارد جدا جدا ...وقد حاولت الأبتعاد عن الشكوك لكن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا...وما أريد أن أخالفكم إلي ما أنهاكم عنه أن أريد الأصلاح ما أستطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب
سبحانك اللهم وبحمده أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sho3a3.alafdal.net
 
الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسس الفيزياء النووية
» أسس الفيزياء النووية
» الاشعاعات النووية على جسم الانسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: مكتبة شعاع الاحساس :: مكتبة طلاب العلم :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: