منتديات شعاع الاحساس
المفعولْ فيه – ظَرْفُ الزمانِ والمكانِ Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
المفعولْ فيه – ظَرْفُ الزمانِ والمكانِ Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


 

 المفعولْ فيه – ظَرْفُ الزمانِ والمكانِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad AbuFares
المدير العام
المدير العام
Mohammad AbuFares


ذكر عدد المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 29
الموقع : الاردن -عمان

المفعولْ فيه – ظَرْفُ الزمانِ والمكانِ Empty
مُساهمةموضوع: المفعولْ فيه – ظَرْفُ الزمانِ والمكانِ   المفعولْ فيه – ظَرْفُ الزمانِ والمكانِ I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 5:09 pm

المفعولْ فيه – ظَرْفُ الزمانِ والمكانِ

أولاً : مَفهومُه : اسمٌ منصوبٌ على تقديرِ (في) يُذْكَرُ لبيانِ زمانِ الفِعْلِ أو مَكانِهِ .
أمْا الأصلُ اللغويُّ لمفهومِ الظرفِ فهو ما كان وعاءً لشيءٍ ، وتُسمى الأواني ظروفا ، لأنها أوعيةٌ لما يُجْعَلُ فيها . وسُميتْ الأزمنةُ والأمِكنَةُ ظروفاً، لأنّ الأفعالَ تَحَصلُ فيها ، فصارتْ كالأوْعِيَةِ لها .

ففي مثل "جاءتْ السيارةُ صباحاً ، ووقفتْ يمينَ الشارِعِ ، لِيَرْكَبَ الراغبون . تَدُلُّ كَلِمةُ (صباحاً) على زَمَنٍ معروفٍ ، وتتضمّنُ في ثناياها معنى الحرفِ (في) الدالِ على الظَرفيةِ . بحيثُ نَستطيعُ أن نَضَعَ قَبْلَها هذا الحرفَ ونقولُ جاءتٍْ السيارةُ في صباحٍ ، ووقفتْ يَميَنَ الطريقَ ، فلا يَتَغَّيرُ المعنى مع وُجودِها ، ولا يَفْسُدُ صَوْغُ التركيبِ . فكأنُها عِنْدَ حَذْفِها موجودةٌ، لأنّها تُراعى عِنْدَ تأديةِ المعنى ، ولأنَّ كلمةَ (صباحاً ) تُرشِدُ إليها وتُوَجّهُ الذِّهْنَ لمكانِها . فهي – إذاً – مُقَدَّرةٌ ومَلحوظَةٌ في الجملةِ . وهذا هو المقصودُ من أنَّ كلمةَ
صباحاً) تَتَضَمّنُها.
ولو غيّرنا الفعلَ (جاءَ) ووضعنا مكانَهُ فعلاً آخرَ ، مثل : وَقَفَ ، ذَهَبَ ، تَحَرّك … لَبقيت كلمةُ (صباحاً ) على حالها من حيث الدلالةُ على الزمن المعروف ومن تَضَمُّنِها معنى (في) وهذا يَدَلُّ على أنَّ تَضَمُّنَها معنى (في) مُسْتَمِرٌّ ومُتّبَعٌ في مُخْتَلَفِ الأحوالِ مَعَ أفعالٍ كثيرةٍ مختلفة المعنى ، بخلافِ لو قُلنا : الصباحُ مُشْرِقٌ – صباحُ الخَميسِ مُعْتَدِلٌ – فإن كلمةَ (الصباح) في المثالين واشباهِهما – تَدُلُّ على الزَمنِ المعروفِ . ولكنها لا تَتَضَمَّنُ معنى (في) . فلو وضعناها قبلَها تفسد الأسلوبُ والمعنى ، إذ لا يَصِحُّ (في الصباحِ مُشْرِقٌ ) ، ولا (في صباح الخميسِ معتدلٌ) ومِنْ أجلْلِ هذا لا تَصِحّ تَسْمِيَهُ (الصباح) في هذين المثالين ظَرْفَ زمانٍ مع أنها تَدُلُّ على الزمانِ فيهما .
وَتدُلُّ كلمةُ (يمين) في المثالِ الأوّلِ وهي اسمٌ ، على المكانِ لأنّ معناها وَقَفتْ السيارةُ في مكانٍ هو : جِهَةُ اليمينِ ، وهي مُتَضَمِنّةٌ معنى (في) إذْ تَستطيعُ أن تقولَ : وَقَفَتْ في جهةِ اليمينِ ، فلا يَتغيرُ المعنى . ولوغَيّرْنا الفعلَ وجِئنا بآخرَ فآخرَ لظلتْ كَلمةُ (يمين) على حالِها من الدلالةِ على المكان . ومن تَضَمُّنِها معنى (في) باستمرار . بخلافِ قولنِا : اليمينُ مَأمونةٌ – إنَّ اليمينَ مأمونةٌ – خَلَتْ اليمينُ (اليدُ اليُمنى) ، فإنّها في هذه الأمثلة وأمثالها ، لا تَتَضَمَّنُ معنى (في) ويَفْسُدُ المعنى والأسلوب بمجيئها ، إذْ لا يقُالُ في اليمينِ مأمونةٌ ، ولِهذا لا يَصِحُّ تَسميَتُها ظرفَ مكانٍ لِذا سُمّيتْ كلمةُ (صباحا) في المثالِ الأول ونَظائرُها ظروفَ زمانٍ ، وكلمةُ يمينٍ ونظائرُها . ظَرْفَ مَكانٍ .
نوعا الظرف – الظَّرْفُ نوعان : ظرفُ زمانٍ وظرفُ مكانٍ
فظرفْ الزّمانِ : ما يدلُّ على وَقتٍ وَقَعَ فيه الحَدَثُ ، مثل : سافَرْتُ ليلاً
وظرف المكان : يَدلُّ على مكانٍ وَقَعَ فيه الحَدَثُ ، مثل : سِرْتُ فَوقَ الرملِ .
والظرفُ سواءٌ أكان زمانيا أم مكانيا ، إمّا مُبْهَمٌ أو محدودٌ – مُؤَقتٌ ومُختَصٌ – وإما مُتَصَرِّفٌ أو غيرُ مُتصّرِفٍ .

ثانياً : الظّرْفُ المبهمُ والظّرْفُ المحدودُ
المبهمُ من ظروف الزمان : ما دل على قَدْرٍ من الزمانِ غيرِ مُعّينٍ ، مثل :
أبَدٍ وأَمَدٍ وحينٍ ووقتٍ وزمانٍ .
والمحدود – الموقت ، المختص – ما دَلّ على وقت مُقَدّرٍ مُعَيّنٍ ومحدودٍ ، مثل :
ساعةٍ ويومٍ وليلةٍ وأسبوعٍ وشهرٍ وسنةٍ وعامٍ .
ومنه أسماء الشهور والفصول وأيام الأسبوع وما أضيف من الظروف المبهمة إلى ما يُزيلُ
إبهامَهُ ، مثل : زَمانُ الرّبيعِ وَوَقتُ الصيفِ .
والمبهم من ظروف المكان : ما دل على مكان غير مُحدّدٍ – اي ليس له صُورةٌ تُدرَكُ بالحسّ الظاهِر ، كالجهاتِ السّتِ وهي : 1) أمام – قُدّام - 2) وراء (خلف) 3) يمين 4) يسار – شمال 5) فوق 6) تحت
ومثل أسماء المقادير ، مثل : ميل ، كيلومتر ، وقَصبة وغيرُها . فهي وإن كانت معلومةَ المسافةِ ، والمقدارِ ، فإن إبهامها حاصلٌ من ناحية أنها لا تَخَتَصُّ بمكانٍ مُعَيْنٍ .
ومثل : جانب ومكان وناحية وغيرها
ثالثاً : الظرفُ المُتَصَرِّفُ والظرفُ غيرُ المتصرفِ
يكونُ الظرّفُ بنوعيهِ – الزمانِ والمكانِ – مُتَصَرِّفاً وغيرَ مُتَصَرّفٍ .
الظرف المتصرف : هو الذي لا يلازمُ النصبَ على الظرفيةِ ، وإنما يَتْرُكها إلى حالاتٍ أخرى من الإعراب . فيكون مبتدأ وخبراً وفاعلاً ومفعولاً مثال الزمان المتصرف :
يومُكم سعيدٌ
إنَّ يومَكمُ سعيدٌ
انْتَظَرْنا اليومَ السعيدَ
سيأتي يومٌ سعيدٌ نَفْرَحُ فيه
ومثال المكان المتصرف :
يَمينُك أوسعُ من شِمالِكَ
لا تنظرْ إلى الخلفِ ! بلْ انْظُرْ إلى الأَمامِ دائماً .

لتكن وجُهَتُكَ اليسارَ .
) ثمانيةَ أخماسِ الكيلومتر .
الميلُ يساوي (

الظرف غير المتصرف : وهو الذي لا يفارق الظرفية الزمانية والمكانية إلى غيرهما من الحالات الإعرابية الأخرى ، بل يظل على حالته – الظرفية – أينما وَقع في الكلام .

والظرفُ غيرُ المتصرفِ نوعان :
النوعُ الأولُّ : ما يُلازِمُ النصبَ على الظرفيةِ أبداً ، فلا يُسْتَعْمَلُ إلا ظرفا منصوباً . مثلِ : قَطُّ وعَوْضُ وبَيْنا ، وبَيْنَما وإذْ وأيّانَ وأني وذا صباحٍ وذات ليلةٍ ، ومنه ما رُكِّبَ من الظروف : (صباح مساءَ ) ، (وليلَ ليلَ ) ، (ليلَ نهارَ) .

والنوع الثاني : ما يُلازِمُ النصبَ على الظرفيةِ ، أو الجرّ بمن أو إلى أو حتى أو مُذ أو منذ . مثل بعد وفوق وتحت ولدى ولدن وعند ومتى وأين وهنا وثمّ وحيثُ والآنَ .
وسيأتي في الحديث عن الظروف غير المتصرفة بالتفصيل .
رابعاً : ناصِبُ الظّرْف – العاملُ فيه –
ناصبُ الظرفِ – الذي يُسُبْبُ نَصْبَهُ – هو الحَدَثُ الواقعُ فيه من فِعْلٍ أو شِبهِ فعلٍ : المصدرُ ، واسمُ الفاعلِ واسمُ المفعولِ .
وهو إما ظاهر مثل : وقَفْتُ قُرْبَ الإشارةِ
صُمْتُ يَوْمَ الاثنينِ
هو واقِفٌ أمامَكَ
خليلٌ عائدٌ يومَ الأربعاءِ
وإمْا مُقَدَّرٌ مثلُ قولِكَ "ميلين" جواباً لمن سَألَكَ كَمْ سِرْتَ ؟
و"ساعتين " لمن سألَكَ كَمْ مَشَيْتَ ؟
وإما مُقَدَّرٌ وجوباً مثل : أنا أمامَكَ والتقدير أنا كائن أو مستقر أو واقفٌ أمامَكَ .
- فمثال الفعل : عُدْتُ إلى البيتِ مساءً
ومثالُ المصدرِ : المشيُّ يمينَ الطريقِ أسْلَمُ
والَجرْيُ وراءَ السياراتِ خطرٌ
ومثال اسم الفاعل : العصفورُ مُحَلّقٌ فوقَ البُرْج
ومثال اسم المفعول : اللْوحْةُ مَرسومةٌ تحتَ الماءِ

خامساً : نَصْبُ الظرفِ
يُنْصَبُ الظرفُ الزمانيُّ دائماً ، سواءٌ أكان مُبهماً أو محدوداً – مُخْتَصّا - ، مثل :
انتظرتُه وقتاً طويلا ً
ويصومُ المسلمون شَهْرَ رَمَضانَ
شريطةَ أن يَتَضَمَّنَ الظرفُ معنى (في) . فإن لم يتضمن معنى (في) أُعْرِبَ حَسَبَ مَوْقِعِهِ في الجملة : مثل
مضى يومُ الخميسِ
يومُ الأحدِ مَوْعِدُنا
نَنْتَظِرُ ليلةَ الميلادِ بِصَبْرٍ
ولا يُنصبُ من ظروفِ المكانِ إلاّ شيئان :
أ- ما كانَ مُبْهَما أو شِبْهَ مُبْهَمٍ ، ويتضمن معنى (في)
فالأول مثل : جَلَسْتُ قُرْبَ التلفزيون
والثاني مثل : سِرْتُ ميلاً
فإن لم يتضمن معنى (في) أُعْرِبَ حَسَبَ مَوْقِعِهِ ، مثل :
الميلُ مسافةٌ أرضيةٌ
الكيلومتر ألفُ مترٍ

ب- ما كانَ مُشْتَقاً من الظروفِ ، سواءٌ أكان محدداً أم مُبهما ، شريطةَ أن يُنصبَ بفعْلِهِ المُشْتَقّ منه ، مثل : جَلَسْتُ مَجْلِسَ أهلِ العِلمِ ، وذهبتُ مَذْهَبَ العُقلاء ِ .

أما إذا كان من غيرِ ما اشْتُقَّ منه عامِلُه ، وَجَبَ جَرُّهُ مثل : أقمتُ في مَجْلِسِكَ ، وسِرْتُ في مَذْهَبِ العقلاءِ . أما ما كان من ظروفِ المكانِ محدوداً غيرَ مشتقٍ ، لم يَجُزْ نَصبُهُ ، بل يجب جَرُّهُ بـ(في) . مثل : جلستُ في الدارِ ، وأقمتُ في البَلَدِ وصليتُ في المسجدِ .
سادساً : مُتَعَلّقُ الظّرف
كُلُّ ما نُصِبَ من الظرفِ يَحتَاجُ إلى ما يَتَعَلَّقُ بهِ الظرفُ أو يَرْتَبِطُ به في المعنى ، من فعلٍ أو شبهِ فعلٍ ، ويُشارِكُ الظرفَ في التعلقِ حروفُ الجرّ ، التي تحتاجُ إلى ما يرتبطُ معناها بِهِ .
وما يَتَعَلّقُ بهِ الظرفُ إمّا أن يكونَ مَذكوراً ، وإمّا أن يكونَ محذوفاً .

مثل : حَضَرْتُ صباحاً . حيث ارتبط الظرف صباحاً بالحضور – حَضَرَ – ومثل : يَقِفُ الطفلُ أمامَ البابِ ، حيث ارتبطَ الظرفُ أمامَ بالوقوف – وقفَ –
ويُحْذَفُ ما يَتَعَلّقُ بهِ الظرفُ ، إذا كان كوناً خاصاً ، ودلَّ عليه دليلٌ ، مثلُ :
أمامَ البابِ ، لمن يسألُ أين يَقَفُ الطّفْلُ ؟
ويُحْذَفُ ما يَتعلقُ به الظرفُ وجوباً في ثلاثة مواقع :
أن يكونَ كَوْناً عاماً ، يصلح لأن يُرادَ به كلُّ حَدَثِ ، مثل موجود وكائن وحاصل . ويكون المتعلق المقدر إما خبراً مثل : الكتابُ فَوقَ المكتب ومثل : الجَنّةُ تَحْتَ أقدامِ الأمهاتِ .
والتقدير الكتاب موجود ، والجنة كائنة
وإمّا أنْ يكونَ صفَة مثلُ : مررتُ برجلٍ عنَد البابِ . والتقدير واقفٍ
وإمّا أنْ يكونَ حالاً مثلُ : رأيتُ القمرَ بينَ السُّحُبِ . والتقدير مستقراً
وإمّا أنْ يكونَ صلة ، مثلُ : جَاَء مَنْ عِنْدَهُ الخبرُ اليقينُ . وفي هذه الحالة يكونُ المتعلقُ فعلاً مثل (يوجد) : جاء من يوجد عنده الخبر اليقين .

سابعاً : النائبُ عن الظرفِ
يكثرُ حَدّفُ ظرفِ الزمانِ المضافِ إلى المصدر ، ويقومُ المصدرُ مَقامَهُ ، فَيُنصَبُ مَثَلَهُ باعتباره نائباً عنهُ . وذلك بشرطِ أنْ يُعَيّنَ المصدرُ الزمنَ ويَوَضِّحَهُ ، أو يُبينُ مِقدارَهُ ، فمثالُ الأولِ : أَخرجُ إلى العَمَلِ شروقَ الشّمسِ وأعودُ غروبَها . فَحَذْفُ الظرفِ الزمانيِّ "وقتَ " وقامَ المصدرُ (شَروقَ وغروَب) مقامَهُ .

ومثالُ الثاني : سأغيبُ عَنّك غَمْضَةَ عَيْنٍ = قَدْرَ غمضةِ عَيْنٍ
و : انتظرْتُهُ كتابهَ صَفحةٍ = مُدّةَ كتابةِ صفحةٍ
و : أقمتُ في المدينة راحة المسافرِ = مقدارَ استراحةِ المسافرِ

أما نيابةُ المصدرِ عن ظرفِ المكانِ فقليلةٌ . مثل : وقَفْتُ قُرْبَ الإشارَةِ ، أي مكاناً قربَ الإشارةِ .
وينوبْ عن الظرفِ – غيرُ المصدرِ :
1- صِفَةُ المصدرِ ، مثل : انتظرتُ طويلاً من الوْقتِ = انتظرتْ زماناً طويلاً
ومثل : جَلَسْتُ شَرْقيَّ المْنزِلِ = جَلَسْتُ مَجلِساً شرقّي المنِزل

2- عَدَدُ المصدرِ ، شريطةَ أنْ يوجَد ما يدل على أنه عددُهُ ، كالإضافةِ للظرفِ . مثل سِرْتُ مَشْياً ثلاثَ ساعاتٍ ، قطعتُ فيها ثلاثةَ أميالٍ .

3- المضافُ إلى الظرفِ ، مما يدلُّ على كليةٍ – على الكل – أو على بعضية – على بعضٍ – مثل :
صُمْتُ كُلَّ النّهارِ . نصْفَ النهارِ ، بَعْضَ النهارِ
1- ركضتُ رُبْعَ ميلٍ . نِصْفَ ميلٍ ، ثُلْثَ مِيلٍ
ثامناً : الظرفُ المُعرَبُ والظرفُ المبْنيُّ
الظروفُ كلّها معربةٌ متغيرة حركة الآخر ، إلا ألفاظاً محصورةً . منها ما هو للزمان ومنها ما للمكان . ومنها ما يُسْتَعْمَلُ للدلالةِ على الإثنين .
فالظروفُ المبنية المختصةُ بالزمانِ هي : إذ ومتى وأيانَ وإذْ وأمس والآن ومُذ ومُنْذُ وقَطُّ وعوضُ وبينا وبينما ورَيثما وكيف وكيفما ، ولمّا .
ومنها ما رُكّب َمن ظروف الزمان ، مثل : أزورُ المكتبة صباحَ مساءَ - وليلَ ليلَ - ونهارَ نهار- ويومَ يومَ . والمعنى كلّ صباح وكلَّ مساءٍ وكلَّ نهار وكلّ يوم .

والظروف المبنية المختصة بالمكان هي : حيثُ وهُنا وثَمَّ وأيْنَ
ومنها ما قُطِع من الإضافةِ لفظاً من أسماءِ الجهاتِ الستّ : أمامُ وقدامُ وخلفُ وفوق وتحت ويسار ويمين.
والظروفُ المبنيةُ المشتركةُ بين الزمانِ والمكانِ هي : أنّى ولدى ولدُنْ ومنها قبلُ وبعدُ في بعضِ الأحوالِ .

الظروفُ المبْنيّةُ وأحكامُها :
1- قَطُّ : ظرفٌ للماضي على سبيل الاستغراقِ ، يستغرقُ جميع الزّمن الماضي ، وهو مُشْتَقٌ من قَطَّ أي قَطَعَ ، إذ معنى ما فعلته قطُّ : ما فعلته فيما انقطع من عمري . ويؤتى به بعدَ النفيّ أو الاستفهام لنفي جميع أجزاء الماضي أو الاستفهام عنها . ومن الخطأ أن يُقالَ: لا أَفعَلُهُ قَطُّ ، لأن الفعلَ دالٌ على المستقبل ، وقَطُّ ظرفٌ للماضي .
نقول : لم يستسلمْ المواطنُ لمعتدٍ قَطُّ ، ولم يتوقفْ عن الذّوْدِ عن حقِهِ .

2- عُوضْ : والمشهورُ عند النحاة بناءُ (عُوضُ ) على الضّم ، ويجوزُ فيه البناءُ والكسرُ . أما إذا أضيفتَ فهو مُعْرَبٌ منصوبٌ في مثل : لا أفعلُ السوءَ عوضُ الدّهْرِ .
ويُستعمل (عُوضُ) بَعْدَ النفي أو الاستفهام للدلالةِ على نفي جميعِ أجزاءِ المستقبلِ أو الاستفهامِ عن جميع ِ أجزائِهِ . فإذا قُلْتَ : لا أفعلُ هذا الأمرَ عُوَضُ ، كان المعنى لا أفعله في زمنٍ من الأزمنة القادمة ِ .
3- بينما وبينا ، وبَيْنَ : بينما وبينا ، ظرفان للزمان وهما تتصلان بالجملة الإسميةِ كثيراً ، وبالفعليةِ قليلاً ، وأصلهما (بين) و (ما) في بينما ، و (الألفُ) في بينا زائدتان ، ويرى بعضُ النحويين إضافَتََهما إلى الجملة بعدَهما ، بينما يرى آخرون عدمَ إضافتهما ، لما لحِقَهما من زيادةٍ تُكفَّهما من عملِ الإضافةِ ، وهو رأيٌ بعيدٌ عن التّكَلفُِ .

نقول : وَقَفْتُ بينما الركبُ سائرٌ .
سِرْتُ بينا تَوَقْفَ الرّكْبُ .

أما (بينَ) فهي ظرفٌ مبنيٌ للزمان ، إذا أضيفتْ إلى الزمانِ ، وظرفٌ للمكانِ إذا أضيفتْ إلى المكانِ .

فهي ظرفٌ زمانٍ في قولنا : أعودُ من العَملِ بَيْنَ الساعةِ الرابعةِ والخامسةِ .
وهي ظرفُ مكانٍ في : أسْكُنُ بَيْنَ الدوّارِ الثاني والثالثِ .

4- إذا : ظرف لِلمُسْتَقْبَلِ في الغالب لا يَتَضَمنُّ معنى الشرّطِ ، ويَخْتَصُّ بالدخولِ على الجملِ الفعليةِ ، ويكونُ الفعلُ معهُ في الغالب دالاً على الماضي . مثل قوله تعالى "وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضوا إليها" وقد يكون الفعل معها دالاً على الوقت الحاليِّ . مثل : قولِهِ تعالى "والليلِ إذا يغشى" .
والغالب في استعمالها أن تَتَضَمَّنَ مع الظرفيةِ معنى الشرطِ ، دونَ أن تَجْزِمَ ، فتحتاجُ بعدها إلى جملتين : تحتوي الأولى على فعل الشّرْطِ ، والثانيةِ على الجوابِ . مثلُ : قولِهِ تعالى "إذا جاءَ نَصْرُ اللهِ والفَتْحُ ، ورأيتَ الناسَ يدخلون في دين اللهِ أفواجاً ، فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبّكَ واستغفرْهُ إنّهُ كانَ تَوّابا" . وعندئذٍ تكونُ مضافةً إلى جملةِ فعلِ الشّرْطِ . ويكونُ عاملُ نَصْبِها ما يُوجَدُ في جملةِ جوابِ الشرطِ من فِعْلٍ أو شبهِ فِعْلٍ .

5- إذ : ظَرْفٌ للزمانِ الماضيِ . مثل : وَصَلْتُ إذْ غابَتْ الشّمْسُ .
وقد تكونُ ظرفاً للمستقبلِ ، مثل : "فَسّوفَ يعْلَمونَ إذْ الأغلالُ في أعناقِهم" وهي مبنيةٌ على السكونِ في محلِ نصبٍ على الظَّرفيّةِ ، وهي دائماً مضافةٌ إلى الجملةِ بَعَدها .
وقد تُحْذَفُ الجملةٌ بَعْدَ إذْ ، ويعوّضُ عنها بتنوينِ العوَضِ* ، مثلُ : قولِهِ تعالى " فلولا إذ بلَغَتْ الرّوحُ الحُلقومَ، وأنتمْ حينئذٍ تنظرون" أي وأنتمْ حين إذ بلغتْ الرّوحُ الحلقومَ تنظرون .

* تنوينُ العِوضِ أو التعويضِ : هو التنوين الذي يُذْكَرُ عِوضاً عن حرفٍ أصليٍ محذوفٍ لعلّةٍ مُعَيّنةٍ في كلمةٍ، أو بدلاً من كَلمةٍ محذوفةٍ في جملةٍ ، أو عِوضاً عن جُملةٍ محذوفةٍ ، فَيُغني عن ذِكْرِ المحذوفِ ، ومثالُهُ في الكلمةِ : جَمْعُ كرسيٌ على كراسٍ ، فيكونُ التنوين عوضاً عن الياءِ المحذوفةِ ، وقد تُحْذَفُ الكلمةُ ويُعَوّضُ عنها بالتنوين ، نقول : سافرَ الأبناءُ فقبّلْتُ كلاً منهم ، حيثُ سدّ التنوينُ في (كلاً) مكانَ (كلّ واحدٍ) وقدْ يَقَعُ الحذف في الجملةِ مثل : قُرِعَ جَرَسُ البابِ وكنتُ حينَ إذْ قرِعَ الجرسُ أرُدُّ على الهاتفِ . التي تصيرُ إلى : قُرِعَ جَرَسُ البابِ وكنتُ حينئذٍ أردُّ على الهاتفِ . حيثُ سَدّ التنوينُ عن جُملةٍ – حينَ إذْ قُرِعَ الجرسُ – .
6- أيانَ : ظرفٌ للمستقبلِ ، ويكونُ اسمَ استفهامٍ يُطلبُ بهِ تعيينُ الزمانِ المْسَتقْبلَِ خاصةً . مثل : قول تعالى "يسألُ أيانَ يومُ الدينِ"؟ ومعنى أيانَ : أيُّ آنٍ ، فَخُفّفَ الأخيرُ وصارَ اللفظان لفظاً واحداً . وقد يتضمنُ (أيان) معنى الشرط ، فيجزمُ فعلين . مثل : أيانَ تذهبْ تجدْ أحباباً .

7- أنّى : ظرفٌ للمكانِ ، ويكونُ اسمَ شَرْطٍ بمعنى (أينَ) مثل : أنى تذهبْ أذهبْ واسمَ استفهامٍ عن المكانِ بمعنى من أيْنَ ؟ . مثل قوله تعالى "يا مَرْيَمُ أنى لكِ هذا" أي مِنْ أينَ ؟

كما يكونُ بمعنى (كيف) . كقولهِ تعالى "أنّى يُحييِ هذه اللهُ بَعْدَ موتِها" أي كيف يُحييها ؟

ويكونُ ظرفَ زمانٍ بمعنى (متى) للاستفهامِ . مثل أنى جِئْتَ ؟ = متى جئتَ ؟
8- قَبْلُ وبَعْدُ : ظرفان للزمان ، منصوبان على الظرفية ، أو مجروران بـ (مِنْ) مثل : غادرتُ المدينةَ قبلَ الظُّهرِ ، أو بَعْدّهُ . وهما معربان بالنصب ، أو مجروران بمن .
مثل : غادَرْتُ المدينةَ قبلَ الظُّهرِ ، أو بَعْدَهُ ، أوْ مِنْ قَبْلِهِ أوْ من بَعْدِهِ .
وقد يكونان للمكان مثل : دَوْري قَبلَ دَوْرِكَ أوْ بَعْدَهُ وهما معربان بالنّصْبِ ، أو مجروران بمن .
وقد يُبنيان إذا قُطعا عن الإضافةِ في اللفظِ لا المعنى – بحيث يبقى المضاف إليه منْوياً ومُقدّراً، مثل قوله تعالى "للهِ الأمرُ مِنْ قَبْلُ ومِنْ بَعْدُ" ، أي من قبلِ الغَلَبةِ ومن بَعدِها .

وتُعَامَلُ معامَلَةَ (قبل وبعد) من حيث الإعرابُ ، والبناءُ ، الجهاتُ الِسّتُ : أمام قُدّام ، وخَلْفُ ووراءُ ، ويمينُ وشمالُ – يسار– ، وفوقُ وتحتُ . فإذا أضيفت أو قُطعتْ عن الإضافةِ في اللفظِ والمعنى ، كانتْ مُعْربَةً ، مثل : وقفتُ أمامَ المَصْرِفِ ، وسِرْتُ يميناً ، أسيرُ خَلفَ الجماعةِ .

وإن قُطِعَتْ عن الإضافةِ لفظاً ، لا معنىً ، بُنيَتْ على الضّمِ ، مثل : إجْلِسْ وراءُ ، أو أمامُ ، أو يمينُ ، أو خلفُ أو فوقُ أو تحتُ ، ومثل نزلتُ من فوقُ ، ونظرتُ من تحتُ ، وأتيتُ من يسارُ .
ومثل : تَقَدَّمَ الناسُ وعادلٌ خلفُ أو أمامُ ، نَقْصُدُ من خلْفَهم أو أمامَهم .
فإذا أردنا تحديدَ جهةٍ محددةٍ ، فإننا نُحَددّهُا بالإضافةِ ، مثل : قِفْ يسارَ الشارع . أو تحددُ بوساطةِ حذف المضاف إليه ، مثل : قِفْ يسارُ ، أي يسارَ شيءٍ مُعَيَّنٍ – الشارعِ –
أما إذا أردنا عَدَمَ تحديدِ الجِهَةِ ، قُلنا : قِفْ يساراً ، حيث قطعنا الظرف من الإضافة لفظاً ومعنى في آن .

وفي حُكْم قَبلُ وبَعْدُ أيضاً ، أوّلُ ، وأسفَلُ ودُونُ ، نقول : وَقَفَ أوّلَ المتبارين ، ووقف أوّلُ ، وقف أولَ ، وقف من أولَ .
دونَ : ظرف للمكان منصوب ، وهو نقيضُ (فوق) . مثل : هو دونَهُ ذكاءً ، أي أقلُّ منه ، ونقول : جلس الولد دون أبيه ، أي في مكانٍ منخفضٍ عن مكانِهِ . وقد تَرِدُ (دَونَ) بمعنى أمامَ . مثل : الكرةُ دونَكَ . وقد تَكُوُنُ بمعنى وراءَ . مثل : قَعَد دَونَ المشاهدين = وراءهم .
ومثل : وقَفَ السائِقُ دونَ الإشارةِ ، ووَقف دونَ ودونُ ومِنْ دونِ ، ومعلومٌ أنَّ أوْلَ وأسفلَ ممنوعان من الصَرّفِ لأنهما صِفتان على وزنِ أفعل أما (دون) فهي غير ممنوعة .

- لدى ولَدُنْ : ظرفان للزمانِ والمكانِ بمعنى (عِنْدَ) مبنيان على السكون والغالبُ في (لَدُنْ) أن تُجَرّ (بمٍنْ). مثل : وعلمناه من لَدْنا عِلمْاً . وقد تكونُ في محلِ نَصْبٍ على الظرفيّةِ الزمانيّةِ .
مثل : خَرَجْتُ لَدُنْ طلوعِ الشَّمْسِ .
أو المكانيةِ مثل : جلَسَت لَدُنْكَ .
والغالبُ في (لدى) النصبُ محلاً على الظرفيةِ الزمانيةِ مثل : جِئْتُ لدى وصولِ أخي ، أو المكانية ، مثل: جلَسْتُ لَدَيْهِ ، وقد تُجرُّ بمن . مثل : عُدْتُ من لدى المحامي . وإذا اتصلَ الضميرُ بـِ (لدى) انقلبت ألفُها ياءً . مثل : لَدَيْهِ ، لَدَيْهم ، مثل : لَدَيْنا دَليلُ سَوْقٍ .

10- متى : ظرفٌ للزمانِ ، مبنيٌ على السكونِ . ويكونُ اسمَ استفهامٍ مبنياً على الظرفيةِ ، مثل : مَتى جئتَ ؟ ومجروراً بإلى أو حتى مثل : إلى متى يبقى شَعْبُ فلسطينَ مُضْطَهَداً؟
وحتى متى (حَتّام) يستمرُ احتلالُ أرْضِهِ ؟
وتكون (متى) اسم شرط . مثل : متى تثقْ بنفسِكَ يَثقْ بك الآخرون .

وعِندما تتضمّنُ (متى) معنى الشرط ، لزمت النصب على الظرفية ، فلا تُسْتَعْمَلُ مجرورةً , نحو : متى تسافرْ ، ترافِقْكَ السلامةُ !

11- أيْنَ : ظَرْفُ مكانٍ مبنيٌ على الفَتْحِ .
ويكونُ اسمَ استفهامٍ ، منصوباً على الظرفيةِ ، فيُسْأَلُ بها عن المكانِ الذي حَلَّ فيه الشيءُ ، مثل : أينَ موقفُ الجامعةِ ؟ أينَ كُنْتَ ؟ ومجروراً بـ (مِن) فَيُسْأَلُ عن مكانِ ظهورِ الشيءِ . مثل: مِنْ أيْنَ عُدْتَ ؟ ومجروراً بإلى فَيُسْأَلُ بها عن مكانِ انتهاءِ الشيءِ . مثل : إلى أيْنَ تذهبُ ؟
ويكونُ اسمَ شَرْطٍ ، فَيَلْزَمُ النّصْبَ على الظرفيةِ ، مثل : أيْنَ نَذهبْ ، أذهبْ ، وقد نَلحْقُها ما الزائدةُ للتوكيد . مثل : "أينما تكونوا يُدْرِكْكُمْ المَوْتُ" .

12- حَيْثُ : ظَرْفٌ للمكانِ ، مَبْنِّيٌ على الضَّمِ . مثل : اجْلِسْ حَيْثُ يَجْلِسُ العُقلاءُ وهي تُضافٌ إلى الجملتين الفعليةِ والاسميةِ .

فالأولى ، مثل : اسعَ حَيْثُ يسعى العالمون .
والثانية ، مثل : اذهبْ حيثُ خليلٌ ذاهبٌ .
وإن جاء بَعْدَهَا مُفْرَدٌ – غير جملة - ، رُفِعَ على أنّهُ مبتدأٌ خَبَرُهُ مَحْذوفٌ ، مثل : اتَّفَقْتُ مَعَهُ مِن حَيْثُ المبدأُ . أي مِنْ حَيْثُ المبدأُ وارِدٌ .
وإذا لحقتها (ما) الزائدةُ ، كانتْ اسمَ شَرْطٍ ، مثل : حَيْثُما تقْصُدْ أقْصُدْ .

13- الآنَ : ظرفُ زمانٍ للوقتِ الذي فيه المتُحدِِّثُ أو السامعُ ، مبنيٌ على الفتحِ وقد يُجرُّ بأحَدِ حروفِ الجَرِّّ: من وإلى وحتى ومُذ ومُنْذُ ، مبنياً معهن ، في محلِ جرٍّ . مثل : عَرَفْتُ الآنَ أنكَ مُصيبٌ ، ومثل : لم تَرِدْ رسالةٌ منه حتى الآنَ .

14- أمسِ : ولها حالتان ، أحداهما أنْ تكونَ لا مَعْرِفَةً فَتُبنى على الكَسْرِ ، ويُرادُ بها اليومُ الذي قبْلَ يومَكِ الذي أنتَ فيهِ . مثل : رَخَّصْتُ السيارةَ أمسِ .

15- والحالةُ الثانيةُ أنْ تكونُ مُتَصَرِفَةً ، فَتُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِها من الكلامِ . وذلك عندما تكونُ مُعَرَّفةٌ بألْ التعريفِ ، (الأمس) ، مثل :
كانَ الأمْسُ صحْواً . إنّ الأمسَ خيرٌ من اليومِ . أسِفْتُ على ضياعِ الأمْسِ .
16- رَيْثَ : ظَرْف زَمانٍ مبنيٌّ على الفَتْحِ ، منقولٌ عن مَصْدَرِ : راثَ يَريثُ ريثاً ، بمعنى أبطأَ ، وضُمِّنَ معنى الزمانِ ، مثل : انْتَظَرْتُهُ رَيثما صَلّى ، أي قَدْرَ مُدَّةِ صلاتِهِ . وفي الغالبِ يليهِ فِعْلٌ مُصَدَّرٌ بـ(ما) أو (أنْ) المَصْدَرِيتين ، مثل : انْتَظِرْني ريثما أعودُ ، وانْتَظَرْتُهُ رَيْثَ أنْ ارتدى ثيابَهُ . فتكونُ (ريث) في الجملتين مُضافَةً إلى المَصْدَرِ المؤَوَّلِ منهما . فَيكونُ المصدرُ : رَيْثَ عودتي وريْثَ ارتداءِ ثيابِهِ في مَحَلِّ جَرٍّ بإضافةِ (رَيْثَ) إليهما .

أمّا إذا سُبِقَتْ (رَيْثَ) بِفعلٍ غيرِ مُصَدَّرٍ بـِ (ما وأن) فإنّها تُضافُ إلى الجملةِ . مثل : انْتَظَرتُهُ ريثَ نزل من الدار = نزولِهِ من الدار . ومثل : انْتَظَرَ ريثَ نَزَلْنا من الطائرةِ = نزولِنا من الطائرةِ .
وتَقَعُ (رَيْثَ) مستثنىً بَعْدَ النَفْيِّ مثل : ما انْتَظَرَ عندنا إلا ريثما تُقْرَأُ الفاتِحَةُ
17- عِنْدَ : ظرفُ مكانٍ منصوبٌ ، وقد يُجرّ بحرف الجرِ ، مثل :
عِنْدَ الامتحانِ تَظْهَرُ القُدُراتُ .
عُدْتُ مِن عِنْدِ صاحبِ المَعْرضِ .

18- مُذْ ومُنْذُ : يكونان ظرفين للزمانِ مَبْنيين ، إذا وَقَعَ بَعْدُهُما جُملةٌ فِعليةٌ أو اسميةٌ . ويُضافان إلى الجملةِ بعدهما ، مثل :
استيقَظْتُ مُذْ ، مُنْذُ ، الآذانُ مرفوعٌ .
استيقظتُ مُذْ ، مُنْذُ ، رُفِعَ الآذانُ .

وإذا وقع بعدهما مُفْرَدٌ – غير جملة – رُفِعَ على أنّهُ فاعلٌ لفعلٍ محذوفٍ . مثل : ما تَعَامَلْتُ مع الشركةِ مُذْ ، مُنْذُ عامّ ، عامان ، أي مذ ، منذ مضى عامٌ ، عامان .
أما إذا وَقَعَ بعدهُما اسمٌ مجرورٌ ، فيكونان عندئذٍ حرفي جَرٍّ ، مثل :
لم اسْمَعْ الأخبارَ مُذْ ، مُنْذُ يومٍ ، يومين .

19- ذات : تستعمل ظرفاً للدلالة على الزمان الذي تقع فيه ، وتضاف إلى ما بعدها .
مثل : عاتَبْتُهُ ذاتَ لَيلةٍ .
زارني طَيْفُها ذاتَ يَوْمٍ .

20- هنا وثَمَّ : اسما إشارةٍ للمكانِ ، [فهنا] يُشارُ بها إلى المكانِ القريبِ ، و[ثَمَّ] يُشارُ بها إلى المكانِ البعيد . والأولُّ مبنيٌ على السكون ، والآخرُ مبنيٌ على الفتحِ . وقد تَلْحَقُهُ التاءُ لتأنيثِ الكلمةِ . مثل (ثَمةَ) ومَوْضِعُها النّصْبُ على الظرفيةِ .
قِفْ هنا .
وَقفَ اللاعبُ هناكَ .
أليْسَ ثَمّةَ أسلوبٌ آخرُ للتفاهُمِ !؟

21- لمّا : ظرْفُ زمانٍ بمعنى (حينَ) ويُفيدُ وجودَ شيءٍ لوجودِ آخَرَ ، بمعنى أنّه لا بُدّ في أن يكونَ عندَ استعمالها جملتان ، يَتَوقَفُ معنى الثانيةِ منهما على ذكرِ الأولى ، مثل : لما نَزَلَ المَطَرُ اسْتَبْشَرَ النّاسُ .
ومِثْلُ قَوْلِه تعالى "فلّما نجاهم إلى البَرِّ ، إذ هُمْ يُشركون" .

سافرت ليلاً
سافرت: فعل ماض مبني على السكون ، والضمير في محل رفع فاعل
ليلا : ظرف زمان منصوب متعلق بـ سافر

سِرْتُ فَوق الرملِ
سرت : فعل وفاعل
فوق : ظرف مكان منصوب – متعلق بـ (سرت)

يومُكمُ سعيدٌ
يوم : مبتدأ مرفوع ، وهو مضاف
كم : في محل جر بالإضافة
سعيد : خبر مرفوع

إنَّ يومَكمُ سعيدٌ
إن يومكم : يوم : اسم إن منصوب وهو مضاف
سعيد : خبر إن مرفوع

لا زال يومكم سعيداً
لا زال : فعل ماض ناقص مبني على الفتح ، يفيد الدعاء
يوم : اسم لا زال مرفوع
سعيداً : خبر لا زال منصوب

انتظرنا اليوم السعيد
انتظرنا : فعل وفاعل
اليوم : مفعول به منصوب
السعيد : صفة منصوبة

سيأتي يومٌ سعيدٌ
سيأتي : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره
يوم : فاعل مرفوع
سعيد : صفة

يمينك أوسع من شمالك
يمين : مبتدأ مرفوع ، وهو مضاف
ك : في محل جر بالإضافة
أوسع : خبر مرفوع
من شمالك : جار ومجرور متعلقان بـ أوسع

لا تنظر إلى الخلف
لا : حرف نهي مبني على السكون
تنظر : فعل مضارع مجزوم ، فاعله مستتر فيه
إلى الخلف : جار ومجرور ، متعلقان بـ تنظر

لتكن وجهتك اليسار
لـ : حرف أمر مبني على الكسر
تكن : فعل مضارع ناقص مجزوم
وجهة : اسم تكن مرفوع ، وهو مضاف
ك : في محل جر بالإضافة
اليسار : خبر تكن منصوب
الميل يساوي ثمانية أخماس الكيلومتر
الميل : مبتدأ مرفوع
يساوي : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره ، فاعله مستتر تقديره هو
ثمانية : مفعول به منصوب ، وهو مضاف
أخماس : مضاف إليه مجرور
الكيلومتر : مضاف إليه مجرور

وقفت قرب الإشارة
وقفت : فعل وفاعل
قرب : ظرف مكان منصوب
الإشارة : مضاف إليه مجرور
صمت يوم الإثنين
صمت : فعل وفاعل
يوم : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ صمت ، وهو مضاف
الإثنين : مضاف إليه مجرور

هو واقف أمامك
هو : ضمير مبني على الفتح ، في محل رفع مبتدأ
واقف : خبر مرفوع
أمام : ظرف مكان منصوب ، متعلق بـ واقف ، وهو مضاف
ك : في محل جر بالإضافة

خليل عائد يوم الأربعاء
خليل : مبتدأ مرفوع
عائد : خبر مرفوع
يوم : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ عائد ، وهو مضاف
الأربعاء : مضاف إليه مجرور

عدت إلى المنزل مساء
عدت : فعل وفاعل
إلى المنزل : جار ومجرور متعلقان بـ (عدت)
مساء : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ (عدت)

المشي يمين الشارع أسلم
المشي : مبتدأ مرفوع
يمين : ظرف منصوب ، متعلق بـ المصدر – المشي – وهو مضاف
الشارع : مضاف إليه مجرور
أسلم : خبر مرفوع

الجري وراء السيارات خطر
الجري : مبتدأ مرفوع
وراء : ظرف مكان منصوب ، متعلق بـ المصدر – الجري – وهو مضاف
السيارات : مضاف إليه
خطر : خبر مرفوع

العصفور محلق فوق البرج
العصفور : مبتدأ مرفوع
محلق : خبر مرفوع
فوق : ظرف مكان منصوب ، متعلق بـ اسم الفاعل – محلق –
البرج : مضاف إليه مجرور

اللوحة مرسومة تحت الماء
اللوحة : مبتدأ مرفوع
مرسومة : خبر مرفوع
تحت : ظرف مكان منصوب ، متعلق باسم المفعول – مرسوم –
الماء : مضاف إليه مجرور
انتظرته وقتا طويلاً
انتظرته : فعل وفاعل ومفعول به
وقتا : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ انتظر
طويلا : صفة منصوبه

يصوم المسلمون شهر رمضان
يصوم : فعل مضارع مرفوع
المسلمون : فاعل مرفوع ، علامته الواو
شهر : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ يصوم
رمضان : مضاف إليه مجرور علامته الفتحة ، ممنوع من الصرف
مضى يوم الخميس
مضى : فعل ماض مبني على الفتح
يوم : فاعل مرفوع
الخميس : مضاف إليه مجرور

يوم الأحد موعدنا
يوم : مبتدأ مرفوع
الأحد : مضاف إليه مجرور
موعد : خبر مرفوع ، وهو مضاف
نا : في محل جر بالإضافة

ننتظر ليلة الميلاد بصبر
ننتظر : فعل مضارع مرفوع
ليلة : مفعول به منصوب
الميلاد : مضاف إليه مجرور
بصبر : جار ومجرور متعلقان بـ ننتظر

جلست قرب التلفزيون
جلست : فعل وفاعل
قرب : ظرف مكان منصوب ، متعلق بـ جلست
التلفزيون : مضاف إليه مجرور

سرت ميلا
سرت : فعل وفاعل
ميلا : ظرف مكان منصوب ، متعلق بـ (سرت)

الميل مساحة أرضية
الميل : مبتدأ مرفوع
مساحة : خبر مرفوع
أرضية : صفة مرفوعة

الكيلومتر ألف متر
الكيلومتر : مبتدأ مرفوع بضمة على آخره
ألف : خبر مرفوع
متر : مضاف إليه مجرور

جلست مجلس أهل العلم
جلست : فعل وفاعل
مجلس : ظرف مكان منصوب متعلق بـ جلس
أهل : مضاف إليه مجرور
العلم : مضاف إليه مجرور

جلست في الدار
جلست : فعل وفاعل
في الدار : جار ومجرور متعلقان بـ (جلس)

الكتاب فوق المكتب
الكتاب : مبتدأ مرفوع
فوق : ظرف مكان منصوب ، متعلق بالخبر المحذوف المقدر : موجود
المكتب : مضاف إليه مجرور ، أو قد يعرب (فوق المكتب) شبه جملة ظرفية في محل رفع خبر المبتدأ
الجنة تحت أقدام الأمهات
الجنة : مبتدأ مرفوع
تحت : ظرف مكان منصوب متعلق بخبر محذوف تقديره موجودة
أقدام : مضاف إليه مجرور
الأمهات : مضاف إليه مجرور

مررت برجل عند الباب
مررت : فعل وفاعل
برجل : جار ومجرور متعلقان بـ مرّ
عند : ظرف مكان منصوب ، متعلق بصفة محذوفة تقديرها واقف
الباب : مضاف إليه مجرور

رأيت القمر بين السحاب
رأيت : فعل وفاعل
القمر : مفعول به منصوب
بين : ظرف مكان منصوب ، متعلق بكلمة تقديرها – موجوداً أو مستقراً
السحاب : مضاف إليه مجرور

جاء مَنْ عنده الخبر اليقين
جاء : فعل ماض مبني على الفتح
من : اسم موصول مبني ، في محل رفع فاعل
عند : ظرف منصوب ، متعلق بفعل محذوف تقديره (يوجد)
ه : في محل جر بالإضافة ، أو نعرب شبه الجملة الظرفية – عنده – على أنها خبر مقدم
الخبر : مبتدأ مرفوع مؤخر
اليقين : صفة مرفوعة

أَخرجُ إلى العَمَل وَقْتَ شروقِ الشّمس وأعودُ وقتَ غروبهِا
أخرج : فعل مضارع مرفوع ، فاعله مستتر تقديره أنا
إلى العمل : جار ومجرور متعلقان بـ أخرج
شروق : ظرف زمان منصوب
الشمس : مضاف إليه مجرور
غروب : ظرف زمان منصوب وهو مضاف . الهاء : في محل جر بالإضافة

سأغيب عنك غمضة عين
غمضة : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ أغيب

انتظرْتُهُ كتابةَ صَفحةٍ
كتابة : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ انتظر

أقمتُ في المدينةِ راحة المسافرِ
راحة : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ أقام

انتظرت : فعل وفاعل
طويلا : ظرف زمان منصوب ، متعلق جلس
سرت مشياً ثلاث ساعات
سرت : فعل وفاعل
مشياً : حال منصوبة
ثلاث : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ سار
ساعات : مضاف إليه مجرور

قطعت فيها ثلاثة أميال
قطعت : فعل وفاعل
فيها : شبه جملة متعلقة بـ قطع
ثلاثة : ظرف مكان منصوب
أميال : مضاف إليه مجرور
صمت : فعل وفاعل
كل : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ صام
نصف : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ صام
بعض : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ صام

ركضت : فعل وفاعل
ربع : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ ركضت
نصف : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ ركضت
ثلث : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ ركضت

لم يستسلم المواطن لمعتد قط
لم : حرف جزم ونفي مبني على السكون
يستسلم : فعل مضارع مجزوم
المواطن : فاعل مرفوع
لمعتد : اللام حرف جر . معتد : اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلقان بـ يستسلم
قط : ظرف مبني على الضم في محل نصب ، متعلق بـ يستسلم

لا أفعل هذا الأمر عوض
لا : حرف نفي مبني على السكون
أفعل : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله مستتر فيه
هذا : اسم اشارة مبني على السكون ، في محل نصب مفعول به
الأمر : بدل منصوب
عوض : ظرف زمان مبني على الضم ، في محل نصب ، متعلق بـ أفعل

وَقَفْتُ بينما الركبُ سائرٌ
وقفت : فعل وفاعل .
بينما : بينما ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب ، متعلق بالفعل وقف وما زائدة .
الركب : مبتدأ مرفوع .
سائر : خبر مرفوع .

سِرْتُ بينا تَوَقْفَ الرّكْبُ
بينا : ظرف زمان مبني على الفتح ، في محل نصب ، متعلق بـِ سرت ، والألف زائدة .
توقف : فعل ماضي مبني على الفتح .
الركب : فاعل مرفوع .
أعودُ من العَملِ بَيْنَ الساعةِ الرابعةِ والخامسةِ
أعود : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله مستتر تقديره أنا .
من العمل : شبه جملة متعلقة بـِ أعود .
بين : ظرف زمان مبني على الفتح ، في محل نصب ، متعلق بـِ أعود .
الساعة : مضاف إليه مجرور .
الرابعة : مضاف إليه مجرور .

أسْكُنُ بَيْنَ الدوّارِ الثاني والثالثِ
أسكن : فعل مضارع مرفوع ، فاعله مستتر تقديره أنا .
بين : ظرف مكان مبني على الفتح ، في محل نصب متعلق بـِ أسكن .
الدوار : مضاف إليه مجرور .
الثاني : صفة لمجرور

وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضوا إليها
إذا : ظرف زمان ، مبني في محل نصب ، متعلق بـ انفضوا .
رأوا : فعل ماضٍ مبني على الضم ، لاتصاله بواو الجماعة ، وهي في محل رفع فاعل .
تجارة : مفعول به منصوب .
أو : حرف عطف .
لهواً : اسم معطوف على منصوب .
انفضوا : فعل ماضٍ مبني على الضم ، والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل .
إليها : جار ومجرور متعلقان بـ انفضوا .
والليل إذا يغشى
والليل : الواو : حرف جر مبني على الفتح يفيد القسم ، الليل : اسم مجرور بالواو .
إذا : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب ، متعلق بـ يغشى .
يغشى : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره ، وفاعله مستتر تقديره هو .

إذا جاء نصر الله والفتح ، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً ، فسبح بحمد ربه واستغفرة أنه كان توابا
إذا : ظرف زمان مبني في محل نصب ، متعلق بـ (سبّحْ) .
جاء : فعل ماض مبني على الفتح .
نصر : فاعل مرفوع ، وهو مضاف .
الله : لفظ الجلالة ، مضاف إليه مجرور
والفتح : معطوف على مرفوع .
رأيت : فعل وفاعل .
الناس : مفعول به منصوب أول منصوب .
يدخلون : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، وجملة الفعل والفاعل في محل نصب حال .
في دين : جار ومجرور متعلقان بـ يدخلون .
الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور .
أفواجا : مفعول ثان لـ رأى ، أو حال من الضمير في يدخلون .
سبح : فعل أمر مبني على السكون والفاعل مستتر تقديره أنت .
بحمد : جار ومجرور متعلقان بـ سبح .
ربك : مضاف إليه مجرور ، ك : في محل جر بالإضافة .
استغفر : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل مستتر تقديره أنت .
هُ : في محل نصب مفعول به .
إن : حرف مشبه بالفعل ، الهاء : في محل نصب اسم إن .
كان : فعل ماض ناقص ، واسمها ضمير مستتر تقديره (هو) .
تواباً : خبر كان منصوب ، والجملة من كان واسمها وخبرها في محل رفع خبر إن .

وَصَلْتُ إذْ غابَتْ الشّمْسُ
وصلت : فعل وفاعل .
إذ : ظرف زمان مبني على السكون ، في محل نصب .
غابت : فعل ماض ، والتاء للتأنيث .
الشمس : فاعل مرفوع . والجملة من الفعل والفاعل في محل جر مضاف إليه بإضافتها إلى إذا .
فَسّوفَ يعْلَمونَ إذْ الأغلالُ في أعناقِهم
سوف : حرف مبني على الفتح .
يعلمون : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون ، والواو : في محل رفع فاعل .
إذ : ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب ، متعلق بـ يعلمون .
الأغلال : مبتدأ مرفوع .
في أعناق : شبه جملة جار ومجرور ، في محل رفع خبر والجملة من المبتدأ والخبر في محل جر مضاف إليه .

فلولا إذ بلَغَتْ الرّوحُ الحُلقومَ، وأنتمْ حينئذٍ تنظرون
لولا : حرف مبني على السكون .
إذ : ظرف زمان مبني في محل نصب ، متعلق بـ تنظرون .
بلغت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء للتأنيث .
الروح : فاعل مرفوع .
الحلقوم : مفعول به منصوب .
وأنتم : الواو واو الحال ، أنتم : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
حين : ظرف زمان مبني على الفتح متعلق بـ بلغت وهو مضاف والجملة المحذوفة الدال عليها تنوين العوض في محل جر بالإضافة ، والتي تقديرها : وأنتم حين إذ بلغت الروح الحلقوم .
تنظرون : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون ، والواو في محل رفع فاعل والجملة من الفعل والفاعل ، في محل رفع خبر المبتدأ ، وجملة المبتدأ والخبر في محل نصب حال .

يسألُ أيانَ يومُ الدينِ
يسأل : فعل مضارع مرفوع ، فاعله مستتر فيه .
أيان : ظرف زمان مبني في محل نصب ، متعلق بـ يسأله في محل رفع خبر مقدم .
يوم : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وهو مضاف .
الدين : مضاف إليه مجرور .

أيانَ تذهبْ تجدْ أحباباً
أيان : اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان متعلق بـ تجد .
تذهب : فعل شرط مجزوم فاعله مستتر .
تجد : جواب الشرط مجزوم .
أحبابا : مفعول به منصوب .

يا مَرْيَمُ أنى لكِ هذا
يا : حرف نداء مبني على السكون .
مريم : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
أنى : اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم .
لك : شبه جملة متعلقة بالخبر المقدم .
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
غادَرْتُ المدينةَ قبلَ الظُّهرِ
غادرت : فعل وفاعل .
المدينة : اسم منصوب بحذف حرف الجر – من –
قبل : ظرف زمان منصوب ، وهو مضاف .
الظهر : مضاف إليه مجرور .
من قبل : جار ومجرور متعلقان بـ غادر .

دَوْري قَبلَ دَوْرِكَ
دور : مبتدأ مرفوع بالضمة مقدرة على آخره ، وهو مضاف .
ي : في محل جر مضاف إليه .
قبل : ظرف زمان منصوب ، متعلق بخبر محذوف تقديره كائن .
دور : مضاف إليه مجرور ، وهو مضاف .
ك : في محل جر مضاف إليه .

للهِ الأمرُ مِنْ قبلُ ومِنْ بَعْدُ
لله : جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم .
الأمر : مبتدأ مؤخر مرفوع .
من : حرف جر .
قبل : ظرف مبني على الضم في محل نصب ، مقطوع عن الإضافة .
بعد : ظرف مبني على الضم في محل نصب ، مقطوع عن الإضافة .

وقفت : فعل وفاعل .
أمام : ظرف منصوب ، علامته الفتحة متعلق بـ وقفت وهو مضاف .
المصرف : مضاف إليه مجرور .

يميناً : ظرف مكان منصوب ، متعلق بـ سرت .

خلف : ظرف مكان منصوب ، متعلق بـ أسير .

وراء : ظرف مبني على الضم في محل نصب متعلق بـ أجلس .
يمين ، تحت : ظرفان مبنيان على الضم ، مقطوعان عن الإضافة متعلقان بالفعل في محل نصب .
يسارُ : ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب .
يساراً : ظرف مكان منصوب .

وَقَفَ أوّلَ المتبارين
أول : ظرف مكان منصوب علامته الفتحة ، متعلق بـ وقف ، وهو مضاف .
المتبارين : مضاف إليه مجرور ، علامته الياء .

أولُ : ظرف مقطوع مبني على الضم في محل نصب ، متعلق بـ وقف .

من أولَ : اسم مجرور علامته الفتحة ، ممنوع من الصرف ، والجار والمجرور متعلقان بـ وقف .
دونَ : ظرف مكان منصوب متعلق بـ وقف .
دونُ : ظرف مقطوع مبني على الضم في محل نصب ، متعلق بـ وقف .
من دونِ : جار ومجرور متعلقان بـ وقف .
هو دونه ذكاءً
هو : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
دون : ظرف مكان منصوب ، وهو متعلق بخبر محذوف تقديره كائن .
ه : في محل جر بالإضافة .
ذكاء : تمييز منصوب .

الكرة دونك
الكرة : مبتدأ مرفوع .
دون : ظرف مكان منصوب ، متعلق بمحذوف خبر تقديره موجودة .
ك : في محل جر بالإضافة .
خَرَجْتُ لَدُنْ طلوعِ الشَّمْسِ
خرجت : فعل وفاعل .
لدن : ظرف زمان متعلق بـ خرج ، مبني على السكون في محل نصب ، وهو مضاف .
طلوع : مضاف إليه مجرور .
الشمس : مضاف إليه مجرور .

جلَسَت لَدُنك
جلست : فعل وفاعل .
لدن : ظرف مكان مبني على السكون ، في محل نصب ، متعلق بـ جلس ، وهو مضاف .
ك : ضمير مبني على الفتح ، في محل جر مضاف إليه .

جِئْتُ لدى وصولِ أخي
جئت : فعل وفاعل .
لدى : ظرف مبني على السكون ، في محل نصب ، متعلق بـ جئت .
وصول : مضاف إليه مجرور .
أخ : مضاف إليه مجرور بكسرة على الخاء ، وهو مضاف .
ي : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .

عُدْتُ من لدى المحامي
من لدى : لدى ظرف مبني على السكون ، في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ عدت .
المحامي : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره .

مَتى جئتَ
متى : اسم استفهام مبني على السكون ، في محل نصب ظرف ، متعلق بـ جئت .
جئت : فعل ماضٍ مبني على السكون ، لاتصاله بالتاء : وهي ضمير مبني في محل رفع فاعل .

إلى متى يبقى شَعْبُ فلسطينَ مُضْطَهَداً
إلى : حرف جر . متى : اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف زمان متعلق بـ يبقى .
يبقى : فعل مضارع ناقص ، مرفوع بضمة مقدرة على آخره .
شعب : اسم يبقى مرفوع ، وهو مضاف .
فلسطين : اسم الحبيبة : مضاف إليه مجرور بفتحة على آخره ، ممنوع من الصرف .
مضطهداً : خبر يبقى منصوب
وحتى متى يستمرُ احتلالُ أرْضِهِ ؟
حتى : حرف جر ، مبني على السكون .
متى : ظرف مبني على السكون في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بـ يستمر .
يستمر : فعل مضارع مرفوع .
احتلال : فاعل مرفوع ، وهو مضاف .
أرض : مضاف إليه مجرور ، والهاء : في محل جر بالإضافة .

متى تسافرْ ، ترافِقْكَ السلامةُ !
متى : اسم شرط تضمن معنى الظرف ، مبني على السكون في محل نصب ، متعلق بـ تصحبك .
تسافر : فعل الشرط مجزوم ، فاعله تقديره أنت
ترافق : جواب الشرط مجزوم .
ك : ضمير مبني على الفتح ، في محل نصب مفعول به .
السلامة : فاعل مرفوع مؤخر .

أينَ موقفُ الجامعةِ
أين : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب يفيد الاستفهام ، متعلق بحبر محذوف .
موقف : مبتدأ مؤخر مرفوع .
الجامعة : مضاف إليه مجرور .

أينَ كُنْتَ ؟
أين : ظرف زمان مبني على الفتح ، في محل نصب خبر كان .
كنت : فعل ماض ناقص ، والتاء في محل رفع اسمها .

إلى أين تذهب ؟
إلى : حرف جر .
أين : ظرف مبني على الفتح ، في محل جر .
تذهب : فعل وفاعل .
أينما تكونوا يُدْرِكْكُمْ المَوْتُ
أينما : اسم شرط مبني على السكون ، في محل نصب ظرف مكان .
تكونوا : فعل مضارع تام مجزوم علامته حذف النون وهو فعل الشرط ، والواو في محل رفع فاعل .
يدرك : فعل مضارع مجزوم ، علامته السكون ، جواب الشرط .
كم : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
الموت : فاعل مرفوع .

اجْلِسْ حَيْثُ يَجْلِسُ العُقلاءُ
اجلس : فعل أمر مبني على السكون ، فاعله مستتر تقديره أنت .
حيث : ظرف مبني على الضم ، في محل نصب ، متعلق بـ اجلس .
يجلس العقلاء : فعل وفاعل ، والجملة من الفعل والفاعل في محل جر بالإضافة .

اذهبْ حيثُ خليلٌ ذاهبٌ
اذهب : فعل أمر مبني على السكون ، فاعله مستتر تقديره أنت .
حيث : ظرف مبني على الضم في محل نصب ، متعلق بـ اذهب .
خليل : مبتدأ مرفوع .
ذاهب : خبر مرفوع ، وجملة المبتدأ والخبر في محل جر مضاف إليه
اتَّفَقْتُ مَعَهُ مِن حَيْثُ المبدأُ
اتفقت : فعل وفاعل .
معه : جار ومجرور متعلقان بـ اتفق .
من : حرف جر .
حيث : اسم مبني على الضم في محل جر .
المبدأ : مبتدأ مرفوع ، وخبره تقدير وارِدٌ .

ارجع من حيث أتيت إلى حيث كنت
ارجع : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله مستتر تقديره أنت .
من حيث : اسم مبني على الضم ، في محل جر .
أتيت : فعل وفاعل ، وجملة الفعل والفاعل في محل جر مضاف إليه .
إلى حيث : اسم مبني على الضم ، في محل جر .
كنت : كن : فعل ماض تام – بمعنى وُجِدْتَ – ، مبني على السكون ، التاء : ضمير مبني على الفتح ، في محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل في محل جر مضاف إليه .

عَرَفْتُ الآنَ أنكَ مُصيبٌ
عرفت : فعل وفاعل .
الآن : ظرف زمان مبني على الفتح ، في محل نصب .
أن : حرف مشبه بالفعل ، مبني على الفتح .
ك : في محل نصب اسم إن .
مصيب : خبر إن مرفوع .

لم تَرِدْ رسالةٌ منه حتى الآنَ
لم : حرف نفي وجزم مبني على السكون .
ترد : فعل مضارع مجزوم .
منه : شبه جملة متعلقة بـ ترد .
رسالة : فاعل مرفوع .
حتى : حرف جر مبني على السكون .
الآن : ظرف مبني على الفتح ، في محل جر .

رَخَّصْتُ السيارةَ أمس
رخصت : فعل وفاعل .
السيارة : مفعول به .
أمس : ظرف مبني على الكسر في محل نصب متعلق بـِ رُخّصْتُ .

كانَ الأمْسُ صحْواً
كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح .
الأمس : اسم كان مرفوع علامته الضمة .
صحواً : خبر كان منصوب .
إنّ الأمسَ خيرٌ من اليومِ
إن الأمس : الأمس : اسم إن منصوب علامته الفتحة .
خير : خبر إن مرفوع .
من اليوم : جار ومجرور متعلقان بـ خير .

أسِفْتُ على ضياعِ الأمْسِ
أسفت : فعل وفاعل .
على ضياع : جار ومجرور متعلقان بـ أسفت .
الأمس : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة .
انتظرتُه رَيْثَ نزل من الدارِ
انتظرتُ : فعل وفاعل .
ه : ضمير مبني على الضم ، في محل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sho3a3.alafdal.net
 
المفعولْ فيه – ظَرْفُ الزمانِ والمكانِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: مكتبة شعاع الاحساس :: مكتبة طلاب العلم :: اللغة العربية-
انتقل الى: