منتديات شعاع الاحساس

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


شاطر | 
 

 التوصيل على التوازي ( أحدهما أو الآخر )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad AbuFares
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 22
الموقع : الاردن -عمان

مُساهمةموضوع: التوصيل على التوازي ( أحدهما أو الآخر )   الخميس فبراير 11, 2010 8:11 pm

التوصيل على التوازي ( أحدهما أو الآخر )

في الدارة الكهربائية الموصولة على التوالي يسلك التيار الكهربائي طريق واحدة فقط ، وعند وجود أكثر من مسلك أو طريق للتيار الكهربائي في دارة ما ، فإن هذه الدارة تسمى الدارة الكهربائية الموصولة على التوازي .
في الشكل المجاور ، هناك ثلاث مسالك للتيار الكهربائي ، هل يمكنك معرفتها ؟

إذا كانت البطارية أو مزوِّد الطاقة له القدرة على تزويد التيار بالقدر الكافي فإنه يمكن وصل عدد كبير من الأجهزة إلى هذه الدارة الموصولة على التوازي وسيعمل كل واحد فيها مستقلاً عن الآخر .


المصابيح الكهربائية على التوازي :

إذا قارنا بين دارة كهربائية فيها مصباحين موصولان على التوازي ، وبين الدارة ودارة فيها مصباحبين موصلين على التوالي . ماذا سنلاحظ ؟
تضيء المصابيح في الدارة الموصولة على التوازي بشكل أقوى من مصابيح الدارة الموصولة على التوالي . لماذا ؟ لأن كل مصباح في الدارة الموصولة على التوازي يحصل على الكمية الكافية من فولتية البطارية .

لاحظ أن الدارة الكهربائية المزصولة على التوازي تبقى مغلقة حتى لو انتزع مصباح منها لأن المصباح الآخر لا يزال موصولاً ويبقى مضاءاً .
ولاحظ أيضاً أن المصباحين معاً يستهلكان تياراً كهربائياً أكثر من مصباح واحد ولذلك فإن البطارية لن تدوم طويلاً .
وصل المصابيح على التوازي :

الشكل في الأسفل يظهر لنا ماذا يحصل لقيمة التيار الكهربائي الكليّة عند إضافة مصابيح على التوازي للدارة ، عند إضافة مصابيح أخرى للدارة الموصولة عل التوازي فإنها لا تؤثر على المصابيح الموجودة أصلاً في الدارة، والتيار الخارج من البطارية أو مزوِّد الطاقة يزداد عند إضافة مصابيح أخرى ، وقيمة الازدياد هي قيمة التيار الكهربائي المار في المصابيح المضافة .

هل تعلم أنه قبل اختراع أجهزة القياس مثل الأميتر بأنواعه أن العلماء كانوا يقيسون التيار الكهربائي عن طريق درجة الارتعاش في رجل الضفدع عند مرور التيار فيها .

التيار الكهربائي في الدارة الكهربائية الموصولة على التوازي
هناك مسلك واحد للتيار في الدارة الموصولة على التوالي ، لذا فإن التيار له نفس القيمة في الدارة كلها ، الدارة الموصولة على التوازي لها أكثر من مسلك واحد للتيار عبر الانفصال والانضمام في نقاط الاتصال الكهربائية ، وفي الشكل المجاور تظهر لنا كيف تتغير قراءات جهاز الأميتر.


ينقسم التيار الكهربائي عند نقاط الاتصال الكهربائية ، جزء منه يمر في المصباح والجزء الآخر في المحرّك ، إذا جمعت الجزءين من التيار المار في كل من المصباح والمحرك سترى بأن مجموع القيمة الخارجة من نقطة الاتصال تساوي القيمة الداخلة إليها . علمت في دروس سابقة أن بعض المكونات للدارة مثل المصابيح والمحرّكات لا تستنفذ (تستهلك) التيار ، والأمر نفسه ينطبق بالنسبة لنقاط الاتصال الكهربائية في الدارة الموصولة على التوازي .

استخدام الدارات الكهربائية الموصولة على التوازي :

بعض أضواء الزينة التي تستعمل في الأعياد الدينية ومناسبات الأفراح تستخدم الدارات الموصولة على التوالي ، وبعضها يستخدم الدارات الموصولة على التوازي .
في الشكل المجاور مجموعة من الأضواء الموصولة على التوازي ومحوِّل قليل الفولتية ، وهذه الدارة لها خاصية أن كل المصابيح تعمل بشكل مستقل . فإذا احترق أحدها أو قطع السلك فيه فإن كل المصابيح الأخرى تستمر في العمل بشكل طبيعي والمصباح المحترق يسهل معرفته وتبديله .



هناك خاصية مهمة للتوصيل على التوازي وهي أن لكل جهاز موصول فيها مفتاحه الكهربائي الخاص الذي لا يؤثر على بقية الأشياء الموصولة مع نفس مزوِّد الفولتية . ولذلك تستخدم الدارات الموصولة على التوازي في السيارات لوصل الأضواء ببعضها ولتشغيل مَسَّاحِة الزجاج الأمامي في السيارة وأجهزة كهربائية أخرى فولتيتها قليلة .

دارة الإنارة في المنزل دارة موصولة على التوازي . فمصابيح غرف المنزل تكون موصولة بنفس الموزع الرئيسي للطاقة ولكنها تعمل بشكل مستقل عن بعضها ، أي أن كل مصباح منها يعمل على حدة . وهكذا فإن مصباح كل غرفة يملك مفتاحه الكهربائي الخاص وتكون الإنارة في أي غرفة مستقلة عن إنارة أي غرفة أخرى .
احذر :
من الخطر العبث بمصادر الكهرباء ، والعشرات من الأشخاص العاديين يلقون حتفهم سنوياًَ بسبب محاولات إصلاح وصيانة مصادر الكهرباء ، لذا يجب ترك هذه الأمور للخبراء والمختصين


نشاط :
إيجاد قيمة : التيار الكهربائي في الدارة الموصولة على التوازي

فيما يلي دارة كهربائية موصولة على التوازي بوجود مسلكين للتيار الكهربائي فيها ، ويُظهر الرسم كيفية وصل جهاز أميتر لقياس التيار الكهربائي المار في مصباح واحد فقط .

تعليمات :
1
. اصنع الدارة واكتب قراءة جهاز الأميتر .
2. استخدم جدولاً كما يلي :

قراءة الأميتر التيار المقاس
التيار في المصباح الأول فقط .
التيار في المصباح الثاني .
التيار الخارج من مزود الطاقة .
التيار الداخل إلى مزود الطاقة .

3. ضع الأميتر في الأماكن المذكورة في الجدول لقياس التيارات الثلاث كل على حدة .
4. اختبر نتائجك واكتب قاعدة عن التيار الكهربائي الداخل إلى نقطة الاتصال الكهربائية والخارج منها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sho3a3.alafdal.net
 
التوصيل على التوازي ( أحدهما أو الآخر )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: مكتبة شعاع الاحساس :: مكتبة طلاب العلم :: فيزياء-
انتقل الى: