منتديات شعاع الاحساس

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


شاطر | 
 

 المهن المتعلقة بالحاسوب ونظم المعلومات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad AbuFares
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 22
الموقع : الاردن -عمان

مُساهمةموضوع: المهن المتعلقة بالحاسوب ونظم المعلومات   الخميس فبراير 11, 2010 9:05 pm

المهن المتعلقة بالحاسوب ونظم المعلومات
إن تشبيهنا لعملية تطوير وبناء نظم المعلومات بعملية بناء منزل هو تشبيه غير بعيد حقا. فعملية ببناء المنزل تتطلب مهندسين وفنيين وعمال ذوي تخصصات ومهارات متعددة. فالعمل يبدأ بالمهندس المعماري الذي يضع تصاميم المنزل ، ثم يأتي دور المهندس الإنشائي الذي يضع التصاميم الإنشائية للمنزل. ثم يتبع ذلك عمليات وضع الأساسات ويقوم العمال بعملية البناء تحت إشراف المهندس الإنشائي. وبعد الانتهاء من البناء يأتي دور الفني الكهربائي بعمل التمديدات الكهربائية في المنزل، ثم يتبع ذلك عمليات التمديدات الصحية وفرش الأرضيات ودها الجدران وتركيب الأجزاء الخشبية. كل هذه العمليات تتطلب عمال وفنيين ذوي تخصصات مختلفة.
كذلك فإن عملية بناء نظم المعلومات وتشغيل وصيانة مراكز معالجة البيانات (مراكز الحاسوب) تتطلب خبرات تخصصية مختلفة ومتعددة تتعلق جميعها بمجالات علوم وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات. وتتطلب خطط التنمية في المملكة العربية السعودية بناء العديد من مراكز الحاسوب والتوسع في إستخدام نظم المعلومات وتطبيقات الحاسوب المختلفة. وهذا يعني وجود الحاجة إلى أعداد كبيرة من المتخصصين في مختلف مجالات علوم وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات. وأنه من المفيد جدا أن نستعرض هنا بعض المهن والوظائف المتعلقة بمختلف مجالات علوم وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات التي تحتاج إليها عملية حوسبة التطبيقات وبناء الكوادر البشرية ومعالجة البيانات.
(أ_) مدير نظم المعلومات :
ومسؤولية هذه الوظيفة هي التخطيط لنظم المعلومات وتنظيم العمل في الإدارة وبناء الكوادر البشرية والفنية التي يحتاجها العمل. وبالإضافة إلى الخبرة في مجال تقنيات الحاسوب ونظم المعلومات يجب أن يتمتع صاحب هذا المنصب بمهارات إدارية تمكنه من قيادة مجموعة من المهنيين والخبراء والمختصين العاملين في الإدارة. ويفضل لمن يشغل هذا المنصب أن يكون حاملا لشهادة جامعية تخصصية في مجال علوم وهندسة الحاسوب أو نظم المعلومات مع دورات تدريبية في مجال علوم وهندسة الحاسوب أو نظم المعلومات مع دورات تدريبية في مجال الإدارة العامة وإدارة الأفراد ومع خبرة عميقة في مجال العمل.
(ب) مدير قاعدة البيانات:
تنبني معظم نظم المعلومات حول قاعدة بيانات أساسية . وتشمل مسؤوليات مدير قاعدة البيانات ما يلي:
الإشراف المباشر على العمليات المتعلقة بنظام إدارة قواعد البيانات .
بناء قاموس للبيانات يشمل جميع البيانات التي تتعامل مع المنشأة .
تنسيق عمليات تجميع وحفظ بيانات المستخدمين .
تصميم وسائل الحماية ضد الاستخدام غير المشروع لقاعدة البيانات .
يكون مركز الخبرة التي يلجأ إليها في جميع ما يتعلق بقاعدة البيانات .
ويجب أن يتمتع من يعين في هذا المنصب بخبرة تقنية عميقة ، وعادة يكون حاملا لشهادة جامعية في المجال مع خبرة طويلة في العمل.
(ج) محلل النظم:
ومسؤولية هذه الوظيفة ما يلي:
تحديد متطلبات المستخدمين من المعلومات.
جمع البيانات والمعلومات التي تتطلبها عملية تحليل النظام.
تصميم نظام المعلومات بما يحقق متطلبات المستخدمين.
ويحمل من يعمل كمحلل نظم شهادة جامعية تخصصية في مجال عمله . وتقوم أقسام نظم المعلومات في الجامعات في العادة بتخريج وتأهيل محللي النظم.
(د)محلل نظم متمرس:
ومسؤوليات هذه الوظيفة نفس مسؤوليات محلل النظم. ولكن من يشغل هذا المنصب يكون ذا خبرة طويلة في مجال عمله، ويكلف عادة بقيادة فريق العمل المسؤول عن تحليل النظم وتصميمها.
(هـ) مبرمج نظم:
ومسؤولية هذ1 المختص هي اختيار وتعديل وصيانة برامج النظم.ويجب أن يتمتع هذا المختص بخبرة ومعرفة تقنية عميقة. ويندرج تحت برامج النظم نظام التشغيل للحاسوب ولغات البرمجة وقواعد البيانات وبرامج الاتصالات. ويشارك مبرمج النظام في اتخاذ القرار المتعلق بتحديث الأجهزة والبرمجيات وتقويم أدائها. ويحمل مبرمج النظم عادة شهادة جامعية متخصصة من أقسام علوم وهندسة الحاسوب.
(و) مبرمج التطبيقات:
ومسؤولية مبرمج التطبيقات هي تطوير البرامج التطبيقية - أي تحويل تصاميم البرامج التي وضعها محلل النظم إلى برامج فعلية. وبالإضافة كتابة البرامج يتولى المبرمج مسؤولية توثيق جميع البرامج التي قام بكتابتها وصيانتها. وفي العادة يحمل مبرمج التطبيقات شهادة متخصصة من أقسام نظم المعلومات أو علوم الحاسوب.
(ز) مهندس الحاسوب:
ويكون مسؤولا عن تركيب التجهيزات المادية للحاسوب والإشراف على تشغيلها وصيانتها، وخاصة التجهيزات الخاصة بالاتصالات وشبكات ألحواسيب. وفي هذا العصر التقني ، يلعب مهندس الحاسوب دورا كبيرا في تطوير وتصميم وبناء وصيانة مختلف الأجهزة الرقمية أو الأجهزة التي تعتمد في عملها على الحاسوب والتي انتشر استخدامها في جميع مرافق الحياة. ويحمل مهندس الحاسوب شهادة متخصصة في هندسة الحاسوب مع خبرة تقنية عميقة.
(ح) مشغل أجهزة الحاسوب:
وتشمل مسؤوليات مشغل أجهزة الحاسوب: تهيئة أجهزة الحاسوب للعمل ، وتركيب اسطوانات وأشرطة حفظ البيانات ، وتحميل نظام التشغيل ، وتجهيز الطابعات ، ومراقبة عمل الأجهزة لضمان حسن سيرها دون خلل. وفي العادة تكون المؤهلات المطلوبة في مشغل أجهزة الحاسوب دبلوم فني التشغيل أو دورات في التشغيل مع خبرة في مجال العمل.
(ط) مدخل بيانات:
ومسؤولية هذا العامل هو إدخال المعلومات إلى الملفات وقواعد البيانات عن طريق طباعتها على لوحة المفاتيح . والمؤهلات المطلوبة في مدخل البيانات هو أن يجيد الطباعة على لوحة المفاتيح وأن تكون له دراية في تشغيل البرمجيات التطبيقية والتعامل مع أوامرها وشاشات إدخال البيانات الخاصة بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sho3a3.alafdal.net
 
المهن المتعلقة بالحاسوب ونظم المعلومات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: علوم وتكنولوجيا :: الحاسوب-
انتقل الى: