منتديات شعاع الاحساس

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


شاطر | 
 

 مبدعون عرب في الروبوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad AbuFares
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 22
الموقع : الاردن -عمان

مُساهمةموضوع: مبدعون عرب في الروبوت   الخميس فبراير 11, 2010 9:26 pm

مبدعون عرب في الروبوت


عام / مدارس دار الفكر بجدة / اعتماد مادة الروبوت الآلي



جدة 5 صفر 1429هـ الموافق 12 فبراير 2008م واس

افتتح أول معمل للروبوت الآلي في مدارس دار الفكر بجدة وتم اعتماد مادة الروبوت في المنهج الدراسي للمدارس لأول مرة على مستوى المدارس الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية .

وقد قام عضو مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور رضا عبيد اليوم بتدشين معامل الروبوت الحديثة والمتطورة تحقيقا للتوزان بين المواد الاكاديمية والنشاطات كمواد تكميلية .

واستمع من رئيس مجلس الادارة هشام احمد يوسف زنيل على رضا الى شرح مفصل عن هذا المعمل واهمية اعتماد مادة الروبوت ضمن المناهج التعليمية الحديثة التي تعتمد على الطريقة التكاملية لقوى الطلاب العقلية والوجدانية والمهارية والابداعية .

وأوضح مدير عام مدارس دار الفكر عبدالقادر محمد البكري في كلمة القاها بهذه المناسبة أن المدارس تطبق النظام الدولي المرن في مناهجها الذي حظي بدعم وموافقة من وزارة التربية والتعليم والذي تبلغ عدد مواده ثمانية مواد الى جانب نشاطات مهارية متعددة تم اضافتها للمنهج كان اخرها ادخال مادة الروبوت في المرحلة الابتدائية والمتوسطة بعد أن قام خمسة طلاب سعوديون بتصميم أول روبوت آلي في واحدة من أهم الاختراعات التي تجمع بين برمجة الروبوت والبحث العلمي .

ولفت الى أن هذا الانجاز يعكس تفوق وقدرة وكفاءة الطلاب السعوديين ومواكبتهم للتقنية والتكنولوجيا الحديثة التي يشهدها العالم .

وأضاف أن الروبوت الجديد فاز بجائزة أفضل تصميم مبتكر في مسابقة الفيرست ليجو لعام 2007م والتي تجمع بين برمجة الروبوت والبحث العلمي تحت عنوان / لغز الطاقة / والتي نظمها مركز المواهب الوطنية للتدريب في مدينة الرياض باشراف ودعم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بمشاركة أكثر من 35 مدرسة للبنين والبنات على مستوى المملكة .

بعد ذلك قدم الطلاب الخمسة الذين ساهموا في تصميم الاختراع الجديد وهم/ براء عرابي وهتان الشهري وعبداله صالح وحامد النقلي وخالد الزهراني بتقديم شرح للدكتور رضا عبيد عن مشاركتهم في المسابقة الدولية للفيرست ليجو وحصولهم على أفضل تصميم للروبوت بموضوع علمي محدد يتعلق بالتحديات العلمية مشرين الى أن التصميم الجديد للروبوت يقوم باداء 12 مهمة مختلفة تتعلق بمصادر الطاقة في ميدان مرسوم يوضع على طاولة ذات ابعاد مقاربة لطاولة تنس الطاولة .

وأكد الطلاب أن الروبوت الجديد هو عبارة عن مدينة تتوزع فيها مصادر الطاقة حيث يفترض بناء روبوت بواسطة العاب الليجو والتخطيط لاداء المهمات ومن ثم برمجة اداء هذه المهمات على شكل اوامر على البرنامج حتى يتمكن من تنفيذ هذه المهام .

وعقب االتدشين نوه الدكتور عبيد بالانجاز الكبير الذي حققه الطلاب في هذه المسابقة الدولية واختراعهم لروبوت يعمل في مجال الطاقة مشيرا الى الجهود الموفقة التي تبذلها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين من أجل وجود جيل من المبدعين والموهوبين في مختلف المجالات العلمية والابداعية ورعايتهم والعمل على دعم المكتشفين والمخترعين والعلماء الصغار الذين يساهموا في المستقبل في بناء المنظومة الحضارية والوصول بهذا الوطن الى مصاف الدول الاكثر تقدما علما وعملا .

// انتهى // 1021 ت م





بمشاركة رئيس البلدية

جمعية السبق تكرم فريق فلسطين الإبداعي للروبوت

البيرة/خاص 20/1/2008

شارك وفد البلدية يرأسه السيد جمال الطويل رئيس البلدية ونائبه حسن الشيخ قاسم وأعضاء المجلس البلدي عايدة أبو عبيد وسليم سلامة بالإضافة إلى المهندس زياد دية، في حفل تكريم فريق فلسطين الإبداعي للروبوت

، وذلك في حفل تكريمي خاص أقامته جمعية السبق للإبداع الفكري في قاعة فندق جراند بارك أمس، حضره ممثلون عن وزارة التربية والتعليم وشركة جوال للاتصالات راعية الحفل، إلى جانب عدد من ممثلي المؤسسات والجمعيات المساهمة في تقديمها الخدمة للفريق الفلسطيني.



وبدوره هنا د.محمد عمران نائب رئيس الجمعية الطلبة المبدعين الذين عملوا على رفع العلم الفلسطيني، ولم يكتفوا بشرف المشاركة بل أصروا على نيل المرتبة الأولى، من بين 55 فريق إبداعي من مختلف الدول العربية.

وأشار عمران إلى أن هذا الإنجاز شكل نقطة تحول في رسالة الجمعية، واثبت أن الشباب الفلسطيني رغم الحصار والاعتقال والتضييق والظروف الصعبة التي يمر بها، استطاع أن يبدع ويصنع من التفكير شيئا على ارض الواقع.



في حين أشار فاتح عمر مدير العلاقات العامة في شركة جوال خلال كلمة مقتضبة له إلى أن الإبداع ليس بالشيء الجديد على الشعب الفلسطيني، ضاربا عدة أمثلة على أن فلسطين مصدر الخبراء والمبدعين، منوها في ذات الوقت إلى أن شركة جوال تعمل باستمرار على إرسال مهندسيها وخبراءها إلى العالم العربي لتقديم المساعدة والخبرة في مجال الاتصالات.

في حين أشار فاتح عمر مدير العلاقات العامة في شركة جوال خلال كلمة مقتضبة له إلى أن الإبداع ليس بالشيء



الجديد على الشعب الفلسطيني، ضاربا عدة أمثلة على أن فلسطين مصدر الخبراء والمبدعين، منوها في ذات الوقت إلى أن شركة جوال تعمل باستمرار على إرسال مهندسيها وخبراءها إلى العالم العربي لتقديم المساعدة والخبرة في مجال الاتصالات.

أما المهندس مهند عمر من جمعية السبق والمشرف على الفريق، قدم شكره وتهانيه إلى المبدعين وأهاليهم وجمعية السبق التي احتضت الفريق وقدمت كافة التسهيلات للمشاركة في المسابقة التي أقيمت مؤخرا في الأردن.



وأشار عمرية إلى أن هذه المسابقة هي الأولى على مستوى الوطن العربي، وان فلسطين نالت شرف المرتبة الأولى في مسابقة الروبوت، والمرتبة الثانية في مجال البحوث العلمية، وتناول عمرية أهمية الروبوت في التعليم، وضرورة تزويد الطلبة بالمفاهيم الخاصة بالعصف الذهني والتفكير الإبداعي الخلاق التي من شانها تقود إلى الإبداع والتميز.

من جهته تطرق محمود مهنا مدير الجمعية إلى إنجازات الجمعية على مدار عامين، مشيرا إلى الأهداف والمشاريع



المتعلقة بالبحث العلمي التي تخدم طلبة الجامعات والكليات والمعاهد، معربا عن أمله في أن تكون الجمعية منارة الإبداع في العالم العربي.

يشار إلى أن الفريق الفائز سيشارك في نيسان القادم بمسابقة اليابان الدولية وتمثيل فلسطين في هذه المسابقة،كما أن جمعية السبق تعنى بالاهتمام بالطلبة المبدعين وتساهم في تخريج المبدعين والمتميزين من الطلبة والطالبات من مدارس محافظة رام الله والبيرة.

وفي نهاية الحفل قامت الجمعية بتكريم البلدية لمساهمتها في توفير قاعة البلدية، لعقد اجتماعات الطلبة ونشاطات المبدعين.

جدير بالذكر أن قسم الهندسة في البلدية اجتمع بأعضاء الفريق الفائز قبل أن يغادر إلى الأردن، وقدم النصح والإرشاد في مجال الطاقة.













فاز الطالب أحمد جارالله المالكي من طلاب مدارس التربية النموذجيه بالصف الثالث ثانوي بالمركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة الروبوت الآلي فرع مصارعة السومو والمركز الثاني على مستوى المملكة في مسابقة تتبع الخط والتي أقيمت في مدينة جدة في 1428/12/29ه وسيمثل الطالب أحمد المالكي المملكة في (المسابقة العربية للروبوت) والتي ستقام بمشيئة الله في احدى الدول العربية الشقيقة. الجدير بالذكر أن الطالب المالكي هو بطل العرب في هذه المسابقة للعامين المنصرمين، وسوف يقوم مدير عام التربية والتعليم نيابة عن وزير التربية والتعليم بتكريم الطالب في حفل يقام لتكريم أبطال المملكة في مختلف المسابقات العلمية.



المصدر/ جريدة الرياض : الطالب المالكي بطل العرب في الروبوت والأول على المملكة لهذا العام







مدير المركز الوطني للروبوت التعليمي بالمملكة الأردنية في زيارة إلى ملست آسيا 30/01/2008

قام السيد إسماعيل ياسين مدير المركز الوطني للروبوت التعليمي بالمملكة الأردنية الهاشمية بزيارة إلى مكتب الملست الإقليمي لقارة آسيا بدولة الكويت تم خلالها عقد عدد من الإجتماعات مع مسئولي مكتب ملست آسيا لبحث سبل التعاون المشترك ولبحث إقامة مسابقة الروبوت العربية الثانية كما التقى عدد من مسئولين وزارة التربية كما قام بزيارة إلى مركز الروبوت الكويتي.





بدء المرحلة الرابعة من مسابقة الكويت المدرسية السنوية الثانية في الروبوت 09/01/2008

تبدأ الأحد الموافق 27 يناير 2008 المرحلة الرابعة من مسابقة الكويت المدرسية السنوية الثانية في الروبوت للعام الدراسي 2007/2008 وذلك بمركز الروبوت الكويتي بمنطقة الروضة حيث يتم في هذه المرحلة تدريب الطلبة الفائزين في المرحلة الثالثة من المسابقة (التطبيقات الصناعية) على صناعة وبرمجة الروبوت قبل الدخول في منافسات هذه المرحلة.لتحميل موقع مركز الروبوت الكويتي على الرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





الإسكندرية: أحمد محمد يوسف

نجح فريق عمل من الأكاديمية العربية للعلوم والتقنية بقيادة الدكتور أسامة إسماعيل، في تصميم وتصنيع روبوت على شكل غوريلا إلكترونية باستخدام تقنية «الإلكترونيات الحية» أو المتحركة Animatronics «انيماترونكس»، تمهيدا لاستخدامها في صناعة الرسوم المتحركة العربية. وعن هذا التوجه يقول الدكتور أسامة اسماعيل: «تولدت فكرة الاتجاه نحو تصنيع الإلكترونيات الحية رغبة في خلق قاعدة واسعة من الطلاب المتميزين القادرين على ملاحقة التطور السريع باطراد في مجال المعلوماتية وصناعة الروبوت، الذي اتسع مجال عوائده الاقتصادية عالميا». ويضيف د.أسامة أن «انيماترونكس» هي عبارة عن تنفيذ لتقنيات بناء الروبوت، و«ميكاترونكس والمعلوماتية» وهذا ما جعل الغوريلا الطبيعية من حيث التحكم في حركة العين والفم والأنف والأيدي وباقي أجزاء الجسم، باستخدام تقنيات التحكم عن بعد في الأجزاء الميكانيكية، أو بمعنى آخر فإنه يمكننا القول إن الغوريلا الإلكترونية هي نموذج لروبوت ولكن على شكل الغوريلا. ووصف إسماعيل الكيفية التي تمت بها صناعة الغوريلا بقوله: «إن هذا تطلب عمل قناع من قبل فنانين، ومن ثم تم تلبيس القناع للغوريلا «الروبوت»، الذي يتكون من أيدي وأرجل وعيون وأنف وأذنيين. أما التحكم في تصرفات الغوريلا وردود أفعالها، فقد صمم باستخدام محركات للحركة ومجسمات للحواس ومؤثرات صوتية للكلام، وبرمجيات تحكم، وبرامج رسومية خاصة بالتحرك، بالاضافة لواجهة بينية تتيح للمستخدم التحكم في أداء الغوريلا. ويوضح الدكتور إسماعيل أن الأكاديمية ستتجه في الفترة المقبلة لمزيد من المشروعات المعلوماتية والروبوتية التطبيقية، التي تخدم الوطن في كل المجالات الصناعية والاقتصادية وحتى الفنية أو الترفيهية، مؤكدا أنه يتطلع مستقبلا لعمل سياحة من نوع جديد في مصر يطلق عليها «سياحة الروبوتات» وتشترك فيها كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، مضيفا أن الأكاديمية قد خطت أولى الخطوات في هذه السياحة الواعدة، ولاسيما في مشروع الروبوت الشغال (الخادم في المنزل) والمصمم لتنظيف الأرضيات من الأتربة والقاذورات الصغيرة، سواء في الشوارع أو أي مكان لا نستطيع تنظيفه بسهولة، حيث يعتمد هذا الروبوت أساسيا على تقنية «مايكروكنترولر» 80C52 الذي لا يزيد حجمه عن 10 في 20 سنتيمترا، وهو محمل بثلاثة أنواع من المجسات هي مجس فوق صوتي لوضوح الرؤية البصرية، ومجسات الأبخرة، ومجسات الحرارة، بالاضافة للروبوت الجوال الذي يتعقب الأهداف المراد الوصول إليها من دون أن يصطدم بأية عوائق في الطريق. ويختتم الدكتور أسامة حديثه بصورة عملية بقوله: «انتهيت في صيف 2004 من عمل مسابقة ناجحة لتعليم ثقافة وصناعة الروبوتات لأطفال الإسكندرية، وخلال أشهر سأجهز ورقة عمل لعمل مسابقة رسمية عربية لتصميم روبوتات من قبل الأطفال تحت سن 15 عاما.





مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وتعليم الرياض تشاركان في مسابقة الروبوت بالكويت









متابعة - موسى الكثيري

شارك فريق موهبة للروبوتيكس من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين في المسابقة العربية للروبوت بدولة الكويت الشقيقة خلال الفترة 25 - 29/3/2006م والمعرض المصاحب للمسابقة واشتملت فروع المسابقة على ثلاث انواع وهي مسابقة السومو، تتبع الخط، المسابقة الحرة حيث بدأ التجهيز لهذه المسابقة من وقت مبكر، وكانت مشاركة الفريق بروبوت متقدم إلكترونياً وذلك لاستخدامه حساس كاميرا لتتبع الخط بدقة جيدة، وتم العمل في هذه الجهاز قرابة أربعة أشهر.

وجاءت مشاركة فريق موهبة للروبوتيكس عن طريق الاشتراك في مسابقة تتبع الخط للمتقدمين، وشارك فريق موهبة فريق سعودي آخر من إدارة التعليم بالرياض حيث حقق المركز الأول في مسابقة السومو للمبتدئين.



وشارك في هذه المسابقة سبع دول عربية وهي السعودية، الكويت، البحرين، عمان، مصر، تونس، سوريا.



كما شارك الفريق أيضاً بثلاثة مشاريع قدمت في المعرض المصاحب للمسابقة والمسابقة المفتوحة وكان المشروع الأول للطالب سلطان القصير وهو عبارة عن جهاز للتحكم عبر القارات ( gcs ) ويقوم الجهاز على أساس نقل الأوامر والإشارات من أي هاتف أو جوال في العالم إلى أي هاتف أو جوال آخر باستخدام شبكات الاتصال القائمة من أرضية أو فضائية وغيرها، اعتمد الجهاز في تصميمه على القدرة في تحويل الإشارات الموجبة التي تصل إلى الهاتف إلى إشارات رقمية ومن خلال برمجة مسبقة يستطيع الجهاز أن يقوم بتنفيذ عدة عمليات.











والمشروع الثاني قدمه فواز الصبي وهو عبارة عن التحكم بجهاز او أي جهاز آخر عن طريق الإنترنت ومن أي جهاز حاسب إلى مرتبط بالشبكة وبدون الحاجة إلى تحميل أي برنامج في جهاز الزبون المستخدم حيث يتم الاتصال بالمزود servers عن طريق متصفح الإنترنت ومن ثمَّ الاتصال بالسيرفر من خلال تقنية service web والتي تمكن المستخدم من إرسال أوامره للجهاز كما تمكنه من مشاهدة الجهاز من خلال نقل فيديو حي. والمشروع الثالث قدمه الطالب سلمان آل مجري وهو يقوم بوظيفة الدوائر المنطقية على حسب الدائرة المنطقية التي يريدها المستخدم، ويقوم ببرمجة RCX وتجهيز دائرة الدخل المناسبة للدائرة. ويمثل فريق موهبة للروبوتيكس من (مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين) كل من فواز الصبي وخالد المحيسن وفراس الجمعة وسلطان القصير وسلمان آل مجري وسليمان بن فهد الفائز مشرفاً للفريق وسعيد بن غيثان الشمراني منسقاً للفريق وتوفيق تمرجين مدرباً للفريق.





موهبة" تهيئ المخترعين لتسويق ابتكاراتهم بطرق احترافية في معرضها الأول

الرياض - محمد الغنيم:

تنظم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع (موهبة) وشركة أرامكو في 14صفر 1429ه الموافق 21فبراير 2008م، (ورشة عمل) للمخترعين الأفراد المشاركين في المعرض السعودي الأول للابتكار "ابتكار 2008" الذي سيعقد في الرياض في مارس المقبل. ويسهم تنظيم مثل هذه الورش لاستكمال الحلقة كي تساعد المخترع لتقديم ابتكاره للجهة المستثمرة بشكل قوي وان لا توجد لديه ثغرات، اذ قد يكون الاختراع ذا جدوى اقتصادية مهمة الا ان المخترع لا يقدمه بطريقة احترافية تسهم في تبنيه. وقال المشرف العام على معرض الابتكار السعودي الاول الدكتور محمد الفوزان ان هذه الورش تهدف الى تطوير ورفع قدرات المشاركين في تقديم ابتكاراتهم في معرض "ابتكار 2008"، من خلال تركيز ورشة العمل على ثلاثة محاور تشمل: ابراز الابتكار بشكل احترافي، التعرف على مهارات التحدث وآخرها التعرف على طرق التسويق". وستناقش هذه الورش العقبات التي يواجهها المخترعون ودرس وتقديم الطرق التي يتمكن من خلالها المشاركون من تجاوزها لتقديم ابتكاراتهم والتعريف بها بالشكل الذي لا يضر بالاختراع، كما ستناقش الورشة الطرق الحديثة في التسويق وفنونه ليستطيع بعدها المخترع من خلال عرضه على المستثمرين والشركات الوصول الى اتفاق يتم على ضوئه تبني اختراعه ليكون في المستقبل منتجا يستفيد منه، اضافة الى المجتمعات". ولفت المشرف العام على المعرض الى ان من ابرز الفوائد التي تسعى (موهبة) وأرامكو لتحقيقها من خلال المعرض هي السعي لجمع الاضلاع الرئيسة للابتكار وهم المبتكرون سواء كانوا أفرادا او جهات، الجهات التمويلية، والصناعة في مكان واحد وفي وقت واحد، وربط حلقات سلسلة القيمة للابتكار، وزيادة فرص نجاح استثمار الابتكارات المعروضة اضافة الى ايجاد بيئة لمناقشة قضايا الابتكار المختلفة، وخلص الفوزان الى ان هذا الامر يجب ان يدركه قطاعا الصناعة والاستثمار في المملكة خاصة مع انضمامها الى منظمة التجارة العالمية وما يعنيه ذلك من زيادة المنافسة بعد ان تصبح السوق السعودية مفتوحة امام منتجات الدول الأخرى وهو ما سيؤدي الى ازدياد الحاجة الى دعم الابداع والابتكار لمواجهة هذه المنافسة الشرسة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







انطلاق الروبوت في مصر لتأدية المهام الكبرى

الشباب تميزوا بصناعة فرق روبوتات تلعب الكرة وتصطاد الألغام

عدد القراء: 1309



الدبابة الروبوتية التي صممها الشاب المصري





29/03/2007

تحقيق : أحمد محمد يوسف

'انها عطسة الروبوت' .. كما يطلق عليها الشباب فى مصر ويعبر عنها علماء الاجتماع المصريين .. فهوس شباب الجامعات المصرى بتصيم وتصنيع روبوتات خاصة بهم امتد من أقسام الهندسة في جامعات القاهرة وعين شمس الى المنصورة والزقازيق وبنها والاكاديمية البحرية.

ولعل مسابقة 'الروبوكون' التى يعقدها اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصرى لشباب كل الجامعات المصرية بالاشتراك مع اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الآسيوية التى تدعم الابتكار الجماعى منذ عام 2002 هى التى نشرت العدوى، حيث تلعب فرق الروبوتات ضد بعضها فى ملعب يشبه ملعب كرة السلة وتتبارى الروبوتات على احراز الاهداف فى الشبكة.. ويتأهل الفريق الفائز فى هذه التصفيات ليمثل مصر فى النهائيات التى يعقدها الاتحاد الاسيوى سنويا فى عاصمة اسيوية .. ليتبارى الفريق مع روبوتات شباب اليابان وكوريا والصين وفيتنام ..

وكما أصبح الموبايل واقعا اجتماعيا فإن تصميم الروبوتات فى مصر اقترب من كونه واقعا اجتماعيا.. على الاقل بين طلبة الجامعات، حتى من خارج كليات الهندسة والحافز التباري على الفوز فى المباريات.

يقول محمود جعفر أحد أعضاء الفريق الحاصل على بطولة 'روبوكون مصر 2002'، والذى شارك بالروبوت 'دودو' فى النهائيات التى اقيمت باليابان 'المسابقة رائعة وهي تنافس ذهني ممتع، ولا سيما في جو التفاعلية الموجود ما بين (محركي) الروبوتات، وهي تشحذ فكر البحث العلمي.. ورغم اننا لم نحصل على البطولة فى اليابان الا اننا حصلنا على الجائزة الخاصة، التي تمنحها الشركات الراعية وتحديدا من شركة 'ماتسوشيتا' ، حيث تعرض الروبوت 'دودو' لعطل المباراة الأولى أمام مكاو فانهزمنا ،5/3 ولم نفلح في عمل إعادة تشغيل له اثناء المباراة، بينما تغلبنا على سنغافورة 4/15 في المباراة الثانية. وقد اعجبنى فى البطولة الفريق الصيني الذي استعمل تقنية Image processing التي تسمح بالرؤية الفائقة واستشعار الروبوت لطريقه بصريا كأن له عينين ، ناهيك عن حجم فريق العمل المساعد والاستشاري وصولا الى تخصيص راعى رسمي لهذا الفريق الجامعي يصرف على تجهيزاته واستعدادته'.

المعروف ان الفريق الفيتنامي كان قد حاز لقب بطولة 'روبوكون 2002 بعد مباراة عنيفة مع الفريق الصيني، بينما حل الفريق الياباني ثالثا !!







مباراة الروبوت

وتأتي قواعد البطولة التى تختلف نظمها وشكلها من عام إلى عام فى ان يشارك كل فريق بزوج من الروبوتات أحدهما لا يدخل الملعب ويحرك يدويا من الخارج (روبوت يحرك يدويا )، وتكون نقاطه التى يحرزها فى التقييم اقل من الروبوت الذي يتم تحريكه اوتوماتيكيا وعن بعد اوالمتواجد داخل أرض الملعب 'Dark Zone'، كما أن الوقت ضيق حيث زمن المباراة هو ثلاث دقائق فقط.

وتتكون لجنة التحكيم من اساتذة متخصصين في علوم 'الروبوتكس'. حيث تلعب المباراة فى وجود حكمين على الاطراف وحكم ساحة يمتلك سلطات واسعة: لتحديد الفريق المنتصر، في حالة التعادل وهى حالة 'قلما تحدث'. كذلك يحدد استعمال الطاقة المطلوبة لتحريك الروبوت، فعلى سبيل المثال يتم منع استعمال طاقة الوقود البترولي ويسمح باستخدام الطاقة الكهربائية، ويقوم الحكم بطرد الروبوتات العنيفة التى تحاول إيذاء روبوت الفريق المنافس عمدا وهى مشاهد تتكرر عندما تتابع هذه المباريات !! حيث يحدث احتكاك في بعض الاحيان بصورة غير متعمدة لوضع الكرة في الحلقة.

ويضيف محمود ملاحظة فنية في غاية الأهمية وهي اصرار اليابان على اختيار الروبوتات المتسابقة ليكون وزنها 40 كيلوغراما فقط ، موضحا ان الهدف انساني نبيل فالألغام لا تنفجر إلا حال الضغط عليها بوزن 40 كيلوغراما أو يزيد.. ويريد أبناء الساموراي تكوين كاسحة ألغام سوبر ذكية من خلال افكار شباب الفرق من مختلف الدنيا وهذا هو الهدف النبيل







روبوت المصانع

ويبدي محمود جعفر أملا وطنيا في استخدام روبوته في إدارة المصانع المصرية آليا بفكر مصري، بدلا من التكلفة الباهظة والهيمنة الأجنبية على إدارة المصانع آليا، وهو يتوق للاشتراك في مسابقة 'روبو كاب' او كأس العالم للروبوتات للمحترفة، بعدما كسر حاجز الاشتراك في مسابقات الهواة 'روبوكون'.

بنظرة واقعية فإن 'عطسة الروبوت' فى مصر رغم ان احد حوافزها مسابقة 'الروبوكون' الا أن هناك روبوتات مصرية فى مجالات اخرى غير لعب الكرة.. فقد تم مؤخرا اعداد التقرير العلمي النهائي لأكبر مشروع لانتاج وتصميم أول 'روبوت مصري 100%' يستخدم في الصناعة خاصة فى عمليات الدهان، وهو المشروع الذي استغرق أكثر من عامين وقام به معهد بحوث الالكترونيات لمصلحة مجلس بحوث الصناعة بأكاديمية البحث العلمي، وقام على تصميم الروبوت فريق كامل من علماء وفنيين برئاسة د. عزيزة زكي استاذة الطاقة العالية بمعهد بحوث الالكترونيات.

وطبقا للتقرير النهائي للمشروع فإن تصميم نظام عمل الروبوت شمل استخدام نظام الرؤية المصمم لذلك، الذي يعتمد على أخذ 3 صور ثنائية الأبعاد للمنتج المراد دهانه، وذلك باستخدام كاميرا رقمية تستخدم قرصا مرنا لتخزين الصورة الملتقطة وبالاستعانة بالصور الثلاث الثنائية الأبعاد أمكن بناء الشكل الثلاثي الأبعاد للمنتج المراد دهانه وتحديد إحداثيات شبكة من النقاط على سطحه بحيث يكون ملف البيانات الذي يستخدمه برنامج 'الكينماتيكا' العكسية مسارات الوضع ل 6 مواتير تحرك ذراع الروبوت وبحيث نحصل على حركة مسلسلة ومنتظمة للروبوت تبعا لما هو مطلوب لجودة الدهان (من دون تدخل العامل البشري) ..

ومن منافسات الروبوتات الرياضية .. والروبوت فى المصانع الى عطسة أخرى من الروبوتات هنا، حيث يصمم الشباب روبوتات من اجل خدمات مجتمعية للمساعدة فى التنمية وحل مشاكل مزمنة فى المجتمع ..فقد نجح شريف أحمد خريج كلية العلوم جامعة عين شمس بمصر في تصميم روبوت متعدد الأغراض اسمه ) THSR.2004 طوله 85 سم، وعرضه 60 سم، وارتفاعه80 سم)، على شكل دبابة هدفه الرئيسي التقاط المواد المشعة والكشف عن الالغام واصطيادها. وبدا واضحا من حديث شريف أن الطاقة التي دفعته لتصميم روبوته، سببها الخسائر البشرية التي يتعرض لها السكان ولا سيما 'البدو' في منطقة العلمين بصحراء مصر الغربية، والتي تحاول الدولة هذه الايام تنشيطها سياحيا. يذكر أن كم الالغام الموجودة في الصحراء الغربية المصرية منذ الحرب العالمية الثانية، يقدر ب27 مليون لغم، تم انتشال مليونين منهما فقط، ما بين عامي (1980 و2000).

وعن روبوت شريف الدبابة الذي حصل على المركز الاول في المسابقة الرسمية للجامعات، امام لجنة ضخمة من علماء مصر في قاعة المؤتمرات بالازهر في معرض مبتكرات الشباب.. يقول شريف: 'تم صنع الهيكل الاساسي لهذه الدبابة الروبوتية من خامات الصاج ـ الالمونيوم والحديد، وقد صممت مجموعة الحركة الاساسية للجهاز بنظام حركة الدبابات نفسه، وذلك كي تستطيع السير في الاماكن الصحراوية. وهناك فرشاة في مقدمة الذراع يمكن التحكم فيها عن طريق الريموت، وهي مخصصة لازالة الاتربة، بالاضافة لماسك إلكتروني مثبت في مقدمة الذراع لالتقاط الأهداف ورافعة حديدية لرفع الاوزان الثقيلة ووحدة ارسال للصوت والصورة لتفادي العوائق. 'أما آلية حركة الروبوت الذي لا يكشف فقط عن اللغم، بل يزيل الاتربة من حوله ثم يبطل مفعوله فيقول شريف: 'تكشف الذراع الآلية عن اللغم المخبأ تحت سطح الارض، ثم يزيل الاتربة وعن طريق الكاميرا، حتى يتم التدقيق في شكل اللغم وكيفية محاصرته والامساك به'، مضيفا إن الروبوت يعمل ليلا من خلال المصابيح الامامية والخلفية المزود بها وكذلك فان الذراع الالي مزود بمصابيح لتكون مصدر اضاءة للكاميرا'. وعن سبب تسميته بTHSR.2004 اوضح ان حرف (T) هو اسم مشرف المشروع الدكتور توفيق و(H) هواول حرف للدكتورة هالة حسني المشرفة المباشرة على روبوته أما (S) فهو حرف اسمه الاول و(R) اختصار لكلمة روبوت بالانكليزية و(2004) هو عام الاختراع لافتا إلى انه استطاع انتاج هذا الروبوت بتمويل بسيط بلغ 2000 جنيه وبوزن 150 كغم (وهو وزن كبير نسبيا، حيث الوزن المثالي لانسان آلي يصطاد لغما بشريا يجب الا يزيد عن 60 كغم ولاصطياد لغم دبابة يجب الا يزيد على 120 كغم غير انه عزى ذلك الى عدم توافر تروس في مصر لتحريك الروبوت ناهيك عن عدم توافر خامات 'الكتينة' أو السير الذي يحرك الدبابة الروبوتية، مما اضطره إلى ابتكار فكرة جديدة بوصل جنزيرين (سلسلتين) لدراجة نارية بلحمهما، بالاضافة إلى تسميك مواد هيكل الدبابة (الصاج والالمنيوم والحديد)، ومع ذلك فإن الروبوت (الدبابة) يؤدي 80% من ظائف نظيره الأجنبي الذي يكلف الدولة مليون جنيه عن كل روبوت متخصص في اصطياد الالغام.







دبابة الروبوت

وفي ضوء ذلك فإن المنطق يفرض تساؤلا الا وهو: هل هذا الروبوت (الدبابة الروبوتية) على استعداد لنزع ألغام الصحراء الغربية منذ الغد، يوضح شريف الحقيقة قائلا: 'هذا الروبوت تكلفته 5 الاف جنيه فقط. وبالطبع فإنه ليس الروبوت النهائي الذي سيخلصنا من الالغام، لكنه، وبهذا المبلغ، دافع للمسؤولين لتصيميم روبوت بمكونات مصرية 100%. لذلك فإن هدفي الآن، بعدما اثبت نجاح روبوتي هو الحصول على 250 الف جنيه مصري، حوالي (35 الف دولار) لتصميم روبوت على اقل تقدير يحاكي الروبوتات الأميركية الموجودة عندنا لازالة الالغام، ولذا فإني استجير بوزير الدفاع المصري أن يطلع على روبوتي لتطويره وشراء الخامات الاكثر فنية، للحصول على اربعة روبوتات بمبلغ مليون جنيه بدلا من واحد، كما انني سأضمن الحفاظ على 'حياة الروبوت'، لا سيما ان وزراة الدفاع، حسب علمي، تعرضت بعض روبوتاتها الباهظة الثمن للتلف، بسبب انفجار بعض الالغام بها.

ويبقى الحلم يداعب خيال شريف، وعنه يقول 'أحلم أن تصل صناعة الروبوتات في وطننا العربي، الى مرحلة 'الروبوتات النانوية، التي تدخل وتغوص في داخل جسم الانسان' مضيفا انه بعد تخرجه هذا العام من كلية علوم عين شمس، فإنه كون فريقا من أصدقائه العلميين، يدعي فريق 'النيل للعلوم والتقنية'. وهم يلتقون أسبوعيا في نوادي علوم الأهرام لعمل اختراعات وابتكارات مناسبة، لحل مشاكل في الشارع العربي، مؤكدا انه مع فريقه اقترب من انهاء مشروع وفكرة 'منزل ذكي وإلكتروني' لمتوسطي الدخل في الوطن العربي.



محركات الروبوتات

تم اختيار المحركات من نوع BLDC لتحريك أذرع الربوت لخفة وزنها وانخفاض الفقد الكهربي في اجزائها مما يقلل الحرارة المتولدة أثناء تشغيل المحرك، كما تمت كتابة برنامج التحكم ووضع المحركات باستخدام الشبكات العصبية والمتحكم التكاملي PI Controller وكذلك تم تركيب حساسات للوضع مع كل موتور للحصول على اشارات الوضع والسرعة الفعليين لاستخدامها في برنامج التحكم لحصول حركة دقيقة لكل محرك، كذلك تم بناء كارت المواءمة للاشارات لاستخدامه مع الحاسب الآلي وذلك لمواءمة الاشارات الداخلة والخارجة الى الروبوت أثناء تنفيذه عملية الدهان ..كما شمل مشروع انتاج وتصميم أول روبوت دراسة كاملة حول موقف استخدامات الروبوت في مصر بهدف التعرف على مدى انتشار استخدامه في مصر ونوعية المصانع التي يدخل الروبوت فعلا في خط الانتاج بها وحجمها ومدى الاستفادة من تركيب الروبوت حيث اشارت النتائج الى أن معظم المصانع والشركات بها روبوت يعمل فعلا في خط الانتاج وبنسبة أكبر في مصانع المدن الجديدة حيث مشاكل عدم توافر العمالة وتكاليف نقلها، كذلك فإن ادخال الروبوت من دون دراسة كافية وجادة لكيفية تشغيله والاستفادة الكاملة يؤدي الى ارتفاع تكلفة الانتاج.







في إنجاز يعد الأول من نوعه

4 طلاب من السلطنة يحرزون المركز الثاني والثالث في المسابقة العربية الأولى في تكنولوجيا الروبوت بالكويت

عادل المغيري: طلابنا من أصغر المشاركين في المسابقة



السيب ـ من بشير بن سالم الريامي:في مسابقة هي الاولى من نوعها على مستوى العالم العربي احرز ثلاثة من طلاب السلطنة المشاركين في المسابقة العربية الاولى في تكنولوجيا الروبوت المركز الثاني والميدالية الفضية في احدى مسابقات البطولة والتي اقيمت في دولة الكويت اواخر الشهر الماضي وجاء المركز الذي حققه الطلاب المشاركون والذين لم تتعد اعمارهم الخمسة عشر ربيعا عن طريق مركز عبقري العلوم في ولاية السيب وبدعم من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم وقد حصل طلابنا على المركز الثاني في مسابقة تتبع الخط المتقدمة على مستوى الدول العربية كما شارك محمد بن ابراهيم الهنائي من النادي العلمي التابع لوزارة التراث والثقافة في مسابقة السومو للروبوت واحرز المركز الثالث والميدالية البرونزية يقول الدكتور محمد بن عادل المغيري الرئيس التنفيذي لمركز عبقري العلوم ان فكرة الاشتراك في هذه المسابقة جاءت بعد ان تلقى المركز دعوة من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم للمشاركة في هذه البطولة، ويعتبر الطلاب المشاركون في المسابقة من السلطنة من اصغر المتسابقين مقارنة من المشاركين من الدول العربية وأضاف أن فترة الإعداد كانت قصيرة مقارنة بالدول الأخرى حيث كانت فترة الاستعداد حوالي شهر ونصف كان الطلاب يتدربون في الفترة المسائية بمعدل ساعتين يوميا ونحمد الله على الإنجاز الذي تحقق في مشاركتنا الأولى على مستوى الدول العربية وفي لقاء مع مناف بن إسماعيل الزدجالي من مدرسة الصفوة وأحد أعضاء الفريق قال : نحمد الله على هذا الإنجاز وفي الحقيقة كنا واثقين من إحراز مراكز متقدمة هذا بالإضافة إلى أننا واجهنا منافسة شرسة من المتسابقين من الدول المشاركة واضاف اننا واجهنا منافسة كبيرة من متسابقين من دولة الكويت ومن جمهورية مصر العربية ولكن وبعون من الله استطعنا ان ننتزع المركز الثاني في المسابقة وقال: أتقدم بالشكر لمركز عبقري العلوم لمساهمته الكبيرة لرفع مستوانا بالإضافة إلى المشرف القدير محمد السالمي الذي كان معنا طوال فترة المسابقة اما سعيد بن عبدالله الغافري وهو من مدرسة كعب بن زيد للتعليم العام بالصف العاشر فقال إن الاستفادة كانت كبيرة من المشاركة خاصة في مجال تركيب وبرمجة الروبوت بالإضافة إلى التحدي الشريف والثقة في النفس، أما عن المركز الذي حققناه فهو نتيجة جهد متواصل وقال : لقد تدربنا حوالي شهر ونصف ولم يقصر المشرفون علينا في مركز عبقري العلوم في إعدادنا وكانوا مهتمين كثيرا ونهدي هذا الإنجاز لوطننا الغالي وجلالة السلطان اما احمد بن محفوظ الهنائي وهو من مدرسة احمد بن ماجد الخاصة في الصف الثامن فقال كان اشتراكنا في هذه المسابقة تحديا كبيرا بالنسبة لنا حيث كانت على مستوى الدول العربية وكنا نحمل اسم بلدنا ونحمد الله على تحقيق هذا الانجاز والذي نعتبره بداية لمشاركات قادمه ان شاء الله وقال ان الاستعداد بدأ في مركز عبقري العلوم حيث كنا نتدرب يوميا بواقع ساعتين في الفترة المسائية ولمدة شهر ونصف ولو كانت فترة الاستعداد اطول لحققنا مركز افضل وعن الاداء في المسابقة قال احمد: لقد عملنا بروح الفريق الواحد واستطعنا من خلال الافكار التي نطرحها ان نقدم الكثير من الحلول وبالتالي ساهمت تلك الحلول في تفادي الكثير من الاخطاء حتى حققنا هذا المركز المتقدم.

السومو للروبوت

كما حقق المتسابق محمد بن ابراهيم الهنائي المشارك من قبل النادي العلمي التابع لوزارة التراث والثقافة المركز الثالث في مسابقة السومو للروبوت واستطاع محمد من تحقيق هذا المركز بعد أن شارك في هذه المسابقة في المستوى المتقدم يقول محمد الهنائي أن فكرة المسابقة عبارة عن دائرة مغلقة يتقابل فيها اثنان من الروبوتات ويتصارعان داخلها ومن يخرج منها يعتبر خاسرا وهي نفس فكرة مصارعة السومو اليابانية وكان محمد الهنائي يقوم بدور المشرف على الطلاب المشاركين من السلطنة وكان له دور كبير وفاعل في تحقيق الإنجاز والمركز المتقدم يذكر ان المسابقة العربية الاولى في تكنولوجيا الروبوت قد انطلقت في دولة الكويت في الخامس والعشرين من مارس الماضي بمشاركة سبع دول عربية هي دولة الكويت ، والمملكة العربية السعودية، وسوريا، ومصر ، وتونس والسلطنة ومملكة البحرين وتعتمد على مكونات الروبوت وبرمجته.

عبقري العلوم

ويقوم مركز عبقري العلوم للهوايات العلمية والتجريبية الذي يقع في منطقة الموالح بولاية السيب بتدريب منتسبيه من طلاب المدارس على الهوايات العلمية وتوفير البيئة المناسبة للهوايات التي تكسب الطالب الجرأة العملية وروح الانجاز وهو مكان لممارسة هوايات علمية بشكل علمي ويوفر المتعة للطلاب وينمي روح الابداع من خلال تحويل تخيلاتهم العلمية الى نماذج عملية محسوسة ويوجد بالمركز سبع ورش هي ورشة الميكانيكا وورشة اعمال البناء وورشة اعمال الخشب وورشة الالكترونيات وركن الروبوت التعليمي وركن تقنية المعلومات وورشة الاعمال الفنية ومختبر للكيمياء ونادي للاحياء في طور التأسيس ويقبل المركز الطلاب من سن المدرسة وخلال الفترة المسائية والاجازات الصيفية وبرسوم رمزية.





افتتاح اول معمل للروبوت الآلي في مدارس دار الفكر بجدة





واس (جدة)

افتتح أول معمل للروبوت الآلي في مدارس دار الفكر بجدة وتم اعتماد مادة الروبوت في المنهج الدراسي للمدارس لأول مرة على مستوى المدارس الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية. وقد قام عضو مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور رضا عبيد بتدشين معامل الروبوت الحديثة والمتطورة تحقيقا للتوزان بين المواد الاكاديمية والنشاطات كمواد تكميلية. واستمع من رئيس مجلس الادارة هشام احمد يوسف زينل على رضا الى شرح مفصل عن هذا المعمل واهمية اعتماد مادة الروبوت ضمن المناهج التعليمية الحديثة التي تعتمد على الطريقة التكاملية لقوى الطلاب العقلية والوجدانية والمهارية والابداعية. وأوضح مدير عام مدارس دار الفكر عبدالقادر محمد البكري في كلمة القاها بهذه المناسبة أن الروبوت الجديد فاز بجائزة أفضل تصميم مبتكر في مسابقة الفيرست ليجو لعام 2007م والتي تجمع بين برمجة الروبوت والبحث العلمي تحت عنوان / لغز الطاقة / والتي نظمها مركز المواهب الوطنية للتدريب في مدينة الرياض باشراف ودعم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بمشاركة أكثر من 35 مدرسة للبنين والبنات على مستوى المملكة.

بعد ذلك قدم الطلاب الخمسة الذين ساهموا في تصميم الاختراع الجديد وهم/ براء عرابي وهتان الشهري وعبدالاه صالح وحامد النقلي وخالد الزهراني بتقديم شرح للدكتور رضا عبيد عن مشاركتهم في المسابقة الدولية للفيرست ليجو وحصولهم على أفضل تصميم للروبوت بموضوع علمي محدد يتعلق بالتحديات العلمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sho3a3.alafdal.net
 
مبدعون عرب في الروبوت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: علوم وتكنولوجيا :: روبوت-
انتقل الى: