منتديات شعاع الاحساس

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


شاطر | 
 

 تنمية الصفات البدنية في الجمباز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شُہعـآإع آلآحِسہآإسَ
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 29
الموقع : www.al-amprator2.alafdal.net

مُساهمةموضوع: تنمية الصفات البدنية في الجمباز   الجمعة فبراير 12, 2010 10:11 am

تنمية الصفات البدنية في الجمباز
قام كوزنيتسوف عام 1971 بتقسيم عملية تنمية الصفات البدنية خلال العام التدريبي الكامل الى ثلاث واجبات واهداف هي : التنمية –المحافظة –الاستعادة ,والهدف من هذا التقسيم هو المحافظة على مستوى الصفات البدنية التي تحققت عادة خلال فترة المسابقات خلال فترة التدريب التحضيري على اعتبار ان مستوى نمو الصفات البدنية ينخفض في الفترة الانتقالية (الاستشفاء.
ولتنمية الصفات البدنية اثناء تدريب لاعبي الجمباز من الضروري مراعاة ما يلي :
1- المتابعة الجادة لمبداء التدرج في زيادة صعوبة التمرينات سواء من حيث الحجم او الشدة.
2- الاستعمال الفردي لطرق ووسائل الاعداد البدني وفقا لخصائص النمو البدني للاعب.
3- العمل على اجراء بعض القياسات البدنية بغرض التعرف على الامكانات الوظيفيةللاعبين .
4- اجراء المتابعة الدورية لمستويات الاعداد البدني للاعبين .
5- السعي الى النمو المتوازن للصفات البدنية المختلفة لدى الاعب .
اولاً: تنمية القوة
الجانب البيولوجي في تنمية القوة:
ان النسيج العضلي لديه القدرة على الانقباض تحت تاثير عوامل (خارجية-داخلية \), ففي ضوء ما هو متاح بالمراجع العلمية تبين ان قوة العضلات تتوقف على مجموعتين من العوامل (اساسية –ومساعدة ).
1- العوامل الاساسية : وتشمل حالة اعضاء الجهاز العصبي المركزي والمسئول عن التوافق الحركي .
2- العوامل المساعدة : وتشمل الخصائص الخارجية للعضلات من حيث:العدد – السمك –موقع النسيج العضلي – الدور الوظيفي للعظلة – نشاط ومحتوى المكونات الكيميائية للعضلة .
عنصر القوة واهمية للاعب الجمباز :
تعتبر القوة اهم صفة بدنية للاعب الجمباز ,فلقد اثبتت الدراسات وجود علاقة مباشرة بين النتائج الرياضية ومستوى نمو القوة العضلية لدى للاعب الجمباز , ولما كان من المعروف ان التمرينات وحركات الجمباز تقتضي انتقالات وتحركات مختلفة متنوعة مع المحافظة على وزن جسم اللاعب (كمقاومة ) , الامر الذي يحتم ضرورة اكتساب اللاعب للقوة النسبية (بالنسبة لوزن الجسم نفسه) .
من وسائل تنمية القوة للاعبي الجمباز تستخدم تمرينات عامة التاثير , حيث تستخدم لتنمية مجموعة كبيرة من العضلات مثل (رفع ثقل من الحديد – استخدام الزميل كمقاومة –الجرى والوثب بالثقل ), بينما لتنمية مجموعة عضلات معينة او اجزاء منفردة من الجسم تستخدم بعض التمرينات : كالشد على العقلة _ الوقوف على المشطين والثقل على الاكتاف.

• تنمية القوة أثناء مراحل التدريب المختلفة:

تنمية القوة أثناء المرحلة التمهيدية يهدف الى الوصول لمستوى القوة القصوى للاعب ، وعملية التنمية يكون غرضها اتقان الحركات المدرجة بالبرنامجين الاجباري والاختياري، بحيث تكون عملية التنمية متفقة في طبيعتها مع طبيعة الانقباض العضلي عند اداء التمرينات ، وتنمية القوة أثناء المرحلة الاساسية يتحقق في نهاية الجزء الاساس للتدريب، وفي المرحلة الانتقالية يوصي بتخصيص يوم أو اثنين للتدريب على القوة ويكون ذلك في ضوء الحالة التي يتمتع بها الجهاز العصبي المركزي للاعب.

2: تنمية المرونة في المفاصل:

• ان المرونة في حركة المفاصل من اهم عوامل نجاح فنية اداء عدد كبير من تمرينات الجمباز وعلى مختلف الاجهزة ، والمرونة يقصد بها مرونة اجزاء العمود الفقري والاربطة المحيط بالجسم ، وسهولة الحركة في المفصل يقصد بها قدرته على اداء الحركة في حدود المدى التشريحي له، فمثلا سهولة حركة مفصل الفخذ ضرورية لأداء الاتزان ، وكذا لأداء وضع الجلوس فتحا جانبا، وتبديل أوضاع القدمين على الحصان ، ولأداء الحركات بشكل كامل على العقلة والحلق وعارضة التوازن والحركات الارضية ، التي يتطلب الأداء لها سهولة حركة مفصل الكتف.


• طريقة تنمية المرونة للاعبي الجمباز:

ان تنمية المرونة للاعب الجمباز تعتمد على آداء التمرينات مع زيادة في مدى حركتها، والمرونة بدورها تنقسم الى ثلاث اشكال ( تمرينات مرونة ايجابية – تمرينات مرونة سلبية متنوعة ).

تمرينات المرونة الايجابية – هي التي تؤدي نتيجة لانقباض العضلات من خلال المفاصل ومن أمثلتها تمرينات المرجحات.
تمرينات المرونة السلبية – هي التي تؤدي نتيجة قوى خارجية كالاثقال او قوة الزميل او الوزن الشخصي للاعب ، ومن مظاهرها تمرينات المطاطية .

تمرينات المرونة المتنوعة – هي التي تكون فيها قوة ذاتية ، ثم تتغير بعد ذلك الى قوة سلبية بمساعدة الزميل.

3. تنمية التحمل:
تحمل لاعب الجمباز يقصد به القدرة على مجابهة أو (ايقاف) التعب الذي ينمو ويتزايد نتيجة الأداء المتكرر للتمرينات والحركات على كافة أجهزة الجمباز.

والتعب يقصد به التعب العضوى ( البدني )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al-amprator2.alafdal.net
 
تنمية الصفات البدنية في الجمباز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: مكتبة شعاع الاحساس :: مكتبة طلاب العلم :: ثقافة عامة-
انتقل الى: