منتديات شعاع الاحساس

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


شاطر | 
 

 مرض القولون وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jadaan
عضو جيد
عضو جيد


عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: مرض القولون وعلاجه   الخميس فبراير 25, 2010 8:18 am

مرض القولون وعلاجه

ما هو القولون؟
هو جزء من الأمعاء الغليظة في شكل قناة عضلية تحمل فضالة الطعام إلى المستقيم. وينقسم القولون إلى أربعة أقسام هي: القولون الصاعد الذي يمتد إلى أعلى على الجانب الأيمن من التجويف البطني ثم يتصل بالقولون المستعرض الذي يمتد عبر التجويف إلى الجانب المقابل، ثم يلتقي هذا الجزء بالقولون النازل الذي يهبط إلى الجانب الأيسر حيث يلتقي بالجزء الرابع وهو القولون السيني يبلغ طول القولون لدى الإنسان حوالي 1.5متر ووظيفته امتصاص الماء والأملاح المعدنية من فضلات الطعام. وتقوم عضلاته القوية بعمليتي الانقباض والانبساط ومن ثم تدفع بالفضلات باتجاه المستقيم. وتعمل المادة المخاطية التي تغلف السطح الداخلي للقولون على جعله زلقاً وتيسر مرور الفضلات.
التهاب القولون:
ما هو التهاب القولون؟ هو مرض ينتج عنه هيجان القولون او اجزاء اخرى من الأمعاء الغليظة وتوجد ثلاثة انواع رئيسية من التهاب القولون هي: التهاب القولون التقرحي، التهاب القولون الاميبي والتهاب القولون المخاطي.
يصيب التهاب القولون التقرحيالاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين عاماً. ولم يعرف الاطباء أسباب هذا النوع، إلا ان كثيراً منهم يعتقدون ان التوتر العصبي والعوامل النفسية الاخرى قد تزيد من تفاقم المعاناة من هذا المرض، ويعاني المريض إسهالاً حاداً ترافقه عادة حمى ونزف المستقيم. وعندما تزداد حدة الالتهاب تنشأ التقرحات على بطانة القولون محدثة جروحاً. وتساعد العقاقير غالباً على التخفيف من حدة الالتهاب. ولكن قد تدعو الحاجة إلى التدخل الجراحي باستئصال القولون في الحالات بالغة الخطورة.
أما الالتهابات المزمنة فإن احتمال اصابتها بالسرطان كبيرة لذا ينصح كثير من الاطباء باجراء عملية جراحية اذا ما استمر المرض اكثر من عشر سنوات.
يحدث التهاب القولون الاميبي عند تناول الاطعمة او المياه الملوثة بنوع معين من الاميبيا الطفيلية. ومن اعراضه تشنجات ومغص حاد بالبطن بالاضافة إلى الاسهال والحمى. وربما تتكون قروح عميقة في القولون تكون حادة وتؤدي إلى ثقبه محدثة ما يعرف بالتهاب الصفاق وهو مرض يصيب الغشاء البريتوني (الغشاء الرقيق الذي يبطن التجويف البطني) وهو من الامراض التي قد تفضي إلى الموت. ويلتهب الصفاق اذا ما هاجمته البكتريا او اذا اثاره جسم او مادة دخيلة غريبة عليه. والتهاب الصفاق اما حاد وإمامزمن والنوع الثاني يستمر زمناً طويلاً ويمكن ان يتسبب في جعل الانسجة تنمو داخل بعضها مما يؤدي إلى عدم قيام الأمعاء بوظيفتها على الوجه الصحيح وتشيع التهابات الصفاق المزمنة عند المرضى المصابين بالدرن. ويعالج الاطباء هذا النوع من الالتهاب بالعقاقير، ولا يستدعي الامر في معظم الحالات التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.

اما التهاب القولون المخاطي ويسمى ايضاً القولون التشنجي او سريع التهيج فيحدث من جراء تشنجات العضلات في جدار القولون. وقد تنتاب المريض نوبات من المغص الحاد، ويحتوي برازه على مخاط ولكن دون دم. ولا يوجد التهاب يذكر ولا تتأثر صحة المريض العامة. ويستخدم الاطباء عقاقير وحميات خاصة للتخلص من الاعراض.


الغـــذاء :

والآن يعرف الاطباء بالطبع ان الغذاء ذا الالياف هو وسيلة منع وعلاج هذا المرض. وعليه يجب على الناس تناول الكثير من الفواكه والخضروات والخبز والاعشاب لكي لا يعانوا من الامساك او يصابون بالتهاب الردب. ان اجدادنا كانوا يأكلون كثيرا من الالياف وقد تعودت قولوناتهم على التعامل معها، وبدون الالياف الكافية نعرف ان اشياء غريبة سوف تبدأ في الحدوث في امعائنا. حيث يتحرك الطعام ببطء في الامعاء فيحدث الامساك. واحياناً تمتلئ الجيوب الموجودة في الامعاء (الردب) بالقليل من الطعام المهضوم او الحبوب او البذور. اذا حدث الالتهاب في هذه الجيوب وانتفخت، فإنها تسبب الالم وبقية الاعراض الاخرى لالتهاب الردب.






.
نصائح تهم المصابين بالتهابات القولون:
1 لا شك ان شهيتك للأكل ستنقص عند ازمات التهاب القولون فعليك بين تلك الازمات ان تتناول غذاءً جيداً.
2 ابتعد عن المواد التي يوجد بها الياف عند ازمات القولون ولكن بعد ان تهدأ الحالة يمكنك استعمال انواع الخبز والشوفان والتي تحتوي اليافاً.
3 ابتعد عن ا دهون والزيوت وكذلك الاطعمة المحمرة في الزيوت حيث انها تهيج القولون وتسبب الاسهال.
4 عليك الابتعاد عن منتجات الالبان عدا اليوغرت.
5 يجب عدم اكل الخضر طازجة ويجب طبخها بالبخار ان امكن.
6 قشر كل الفواكه التي تأكلها حتى لو كان عنباً ولا تأكلها على معدة خالية.
7 حاول ان تتناول من وجبات الاطفال (سيريال) حيث انها اخف للهضم.
8 كل منا يختلف عن الاخر في نظام الهضم لمختلف المأكولات ولذا يجب عليك مراقبة اي الاطعمة يسبب لك مشاكل في الهضم وفي التهاب القولون وحاول حينئذ عدم الاقتراب من ذلك الغذاء والغه من قائمة طعامك.
9 حاول معرفة المأكولات او الاطعمة التي يمكن ان تسبب لك حساسية وحاول تحاشي مثل تلك الاطعمة.
10 بما ان الكرب او الاجهاد له تأثير على التهابات القولون فعليك الابتعاد عن مسببات الاجهاد والكرب مادامت تسبب لك هذه المشاكل وعليك في هذه الحالة تصحيح وضعك من اجل ان يتحسن قولونك. ويمكنك استعمال الادوية العشبية الخاصة بالاجهاد او الكرب لتساعدك على التغلب على ذلك الاجهاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرض القولون وعلاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: مكتبة شعاع الاحساس :: مكتبة طلاب العلم :: احياء-
انتقل الى: