الإبداع
للابداع عدة تعريفات منها :-
1. الابداع :- هو قدرة الفرد على الانتاج انتاجا يتميز بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية والمرونة التلقائية والاصالة .
2. الابداع :- هو نشاط عقلي مركب وهادف , توجه رغبة قوية في البحث عن حلول , او التوصل الى نواتج أصلية لم تكن معروفة سابقا .
3. كما ورد في نموذج جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز الابداع هو :-عملية تثمر ناتجا او عملا جديدا غير عادي تتقلبه جماعة ما في فترة زمنية ما لفائئدة او تلبية لحاجة قائمة أو لقابليته للبرهان وأهم خصائص الاصالة والطلاقة والمرونة والحساسية للمشكلة .
خصائص الشخص المبدع :-
أ) التحدي .
ب) وعي تقييم الابداع .
ت) الاستقلالية , الثقة بالنفس , التحكم بالذات .
ث) المغامرة ، الإرادة لتجريب شئ جديد ، إرادة عالية عند الفشل
ج) القوة , الحماس , الطبيعة القيادية , الذهاب لابعد المستويات المتوقعة في الاداء .
ح) الذوق الجماعي , الذوق الفني .
خ) الفضول , التساؤل , الانفتاح على التجارب .
د) الفكاهة , اللعب المفيد , اللعب بالافكار .
ذ) الانجذاب نحو التعقيد
ر) البديهة , تميز في الادراك ملاحظة العلاقات
نادية هايل السرور (2002)، مقدمة في الابداع ، عمان- دار وائل للنشر
العوامل المؤثرة في الشخص المبدع
1. الحضارة :- أكد العلماء على اثر الحضارة في تطور الابداعية عند الانسان المبدع وعلى خصائصه.
2. الاسرة والوالدين:- أكد العلماء على اهمية ودور الوالدين في تنشيط المواليد الجدد ودعم الرعاية للابناء حتى سن البلوغ .
3. المعلم :- اكد العلماء على دور المعلم وتاثره في تتطوير الشخصية الابداعية لدى الطالب .
4. ادراك الفرد لنفسه :- يرى العلماء ان ادراك الفرد للنفسه على انه مبدع وانه قادر على إنتاجات إبداعيه يسهم في تطوير الابداع وفي تطوير الشخصية الابداعية .
نادية سرور (2002) ، مقدمة في الإبداع ، عمان – دار وائل للنشر
الهدف من التربية المبدعة
هو خلق المواطن العصري الذي يتمتع بالعلم والايمان صاحب الشخصية المتكاملة في عناصرها الجسمية , والنفسية والاجتماعية والخلقية و العقلية و الروحية , أضافة الى ضرورة الاهتمام بنمو قدراته .......... وميوله وتشجيع المواهب العلمية والفنية واحتضانها
سامر خليل ، أثر التربية الموسيقية على تنمية التفكير الإبداعي ، رسالة جامعية ، 1997، جامعة النجاح الوطنية
اختبارات الابداع
استخدامات اختبارات الابداع :-
هناك اختبارات عديدة للسمات الانسانية والقدرات وقد وضعت لتعزيز ما يلي :-
1. للكشف عن سمات خاصة .
2. التعريف على الاشخاص الذين لديهم مستوى عالي من السمات .
3. السمات المرتبطة بمعان متعددة لشخصيات وسلوكات مختلفة .
المسلمات التي جاءت نتيجتها اختبارات الابداع :-
1. وجود الابداعية .
2. التعرف على المبدعين .
3. علاقة الابداعية بالسمات والسلوك .
انواع اختبارات الابداع:-
1. اختبارات التفكير المتشعب ( اختبار جلفرود )
2. اختبارات شخصية مثل( قائمة تورنس للخصائص الإبداعية
3. اختبارات ذات منهجية مستقلة عن اختبارات التفكير المتشعب
4. شعب واختبارات الشخصية (مقياس بارون ولاش الفني )
أ) تستخدم اختبارات الابداع من قبل الاخصائيين والتربويين للتعرف على الطلاب المبدعين واخيار الاطفال المبدعين للمشاركة في برامج تربوية خاصة تعمل على تلبية احتياجاتهم الخاصة .
ب) الاستخدامات .
ت) المسلمات .
ث) انواع الاختبارات .
نادية سرور (2002)ط1 ، مقدمة في الإبداع ، عمان- دار وائل للنشر