منتديات شعاع الاحساس

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


شاطر | 
 

 الأبداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شُہعـآإع آلآحِسہآإسَ
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 29
الموقع : www.al-amprator2.alafdal.net

مُساهمةموضوع: الأبداع   الأحد فبراير 28, 2010 3:35 pm


الإبداع
للابداع عدة تعريفات منها :-
1. الابداع :- هو قدرة الفرد على الانتاج انتاجا يتميز بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية والمرونة التلقائية والاصالة .
2. الابداع :- هو نشاط عقلي مركب وهادف , توجه رغبة قوية في البحث عن حلول , او التوصل الى نواتج أصلية لم تكن معروفة سابقا .
3. كما ورد في نموذج جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز الابداع هو :-عملية تثمر ناتجا او عملا جديدا غير عادي تتقلبه جماعة ما في فترة زمنية ما لفائئدة او تلبية لحاجة قائمة أو لقابليته للبرهان وأهم خصائص الاصالة والطلاقة والمرونة والحساسية للمشكلة .
خصائص الشخص المبدع :-
أ‌) التحدي .
ب‌) وعي تقييم الابداع .
ت‌) الاستقلالية , الثقة بالنفس , التحكم بالذات .
ث‌) المغامرة ، الإرادة لتجريب شئ جديد ، إرادة عالية عند الفشل
ج‌) القوة , الحماس , الطبيعة القيادية , الذهاب لابعد المستويات المتوقعة في الاداء .
ح‌) الذوق الجماعي , الذوق الفني .
خ‌) الفضول , التساؤل , الانفتاح على التجارب .
د‌) الفكاهة , اللعب المفيد , اللعب بالافكار .
ذ‌) الانجذاب نحو التعقيد
ر‌) البديهة , تميز في الادراك ملاحظة العلاقات


نادية هايل السرور (2002)، مقدمة في الابداع ، عمان- دار وائل للنشر









العوامل المؤثرة في الشخص المبدع
1. الحضارة :- أكد العلماء على اثر الحضارة في تطور الابداعية عند الانسان المبدع وعلى خصائصه.
2. الاسرة والوالدين:- أكد العلماء على اهمية ودور الوالدين في تنشيط المواليد الجدد ودعم الرعاية للابناء حتى سن البلوغ .
3. المعلم :- اكد العلماء على دور المعلم وتاثره في تتطوير الشخصية الابداعية لدى الطالب .
4. ادراك الفرد لنفسه :- يرى العلماء ان ادراك الفرد للنفسه على انه مبدع وانه قادر على إنتاجات إبداعيه يسهم في تطوير الابداع وفي تطوير الشخصية الابداعية .


نادية سرور (2002) ، مقدمة في الإبداع ، عمان – دار وائل للنشر

الهدف من التربية المبدعة
هو خلق المواطن العصري الذي يتمتع بالعلم والايمان صاحب الشخصية المتكاملة في عناصرها الجسمية , والنفسية والاجتماعية والخلقية و العقلية و الروحية , أضافة الى ضرورة الاهتمام بنمو قدراته .......... وميوله وتشجيع المواهب العلمية والفنية واحتضانها



سامر خليل ، أثر التربية الموسيقية على تنمية التفكير الإبداعي ، رسالة جامعية ، 1997، جامعة النجاح الوطنية
















اختبارات الابداع
استخدامات اختبارات الابداع :-
هناك اختبارات عديدة للسمات الانسانية والقدرات وقد وضعت لتعزيز ما يلي :-
1. للكشف عن سمات خاصة .
2. التعريف على الاشخاص الذين لديهم مستوى عالي من السمات .
3. السمات المرتبطة بمعان متعددة لشخصيات وسلوكات مختلفة .
المسلمات التي جاءت نتيجتها اختبارات الابداع :-
1. وجود الابداعية .
2. التعرف على المبدعين .
3. علاقة الابداعية بالسمات والسلوك .
انواع اختبارات الابداع:-
1. اختبارات التفكير المتشعب ( اختبار جلفرود )
2. اختبارات شخصية مثل( قائمة تورنس للخصائص الإبداعية
3. اختبارات ذات منهجية مستقلة عن اختبارات التفكير المتشعب
4. شعب واختبارات الشخصية (مقياس بارون ولاش الفني )
أ‌) تستخدم اختبارات الابداع من قبل الاخصائيين والتربويين للتعرف على الطلاب المبدعين واخيار الاطفال المبدعين للمشاركة في برامج تربوية خاصة تعمل على تلبية احتياجاتهم الخاصة .
ب‌) الاستخدامات .
ت‌) المسلمات .
ث‌) انواع الاختبارات .

نادية سرور (2002)ط1 ، مقدمة في الإبداع ، عمان- دار وائل للنشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al-amprator2.alafdal.net
 
الأبداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: منوعات وتسالي :: منوعات شعاع :: الإبداع وما حوله-
انتقل الى: