منتديات شعاع الاحساس
الزواج في الشريعة Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
الزواج في الشريعة Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


 

 الزواج في الشريعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad AbuFares
المدير العام
المدير العام
Mohammad AbuFares


ذكر عدد المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 30
الموقع : الاردن -عمان

الزواج في الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: الزواج في الشريعة   الزواج في الشريعة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 9:05 pm

الزواج في الشريعة

من هدي القرآن الكريم:-
نحن بإزاء آية كريمة تنطق نورا ورقة . وتروع صدقا وقوة . مما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم منذ أربعة عشر قرنا ، فهي تقرر أن المرأة آية من آيات الله ! خلقها من أنفس الرجال ، لا من طينة أخرى ...وخلقها لتكون زوجة وخلق تلك الزوجة ليسكن أليها .. والسكن أمر نفساني وسر وجداني يجد فيه المرء سعادة لشمل المجتمع وانس الخلوة التي لا تكلف فيها ، وذلك من الضرورات التي لا يجدها المرء إلا في ظل المرأة .وذلك كله في قوله تعالى :" ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة أن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون"

********

إن القرآن الكريم يضع أسس الحياة العاطفية الهانئة الهادئة ، في قوله تعالى :" هو الذي خلقكم من نفس واحدة ، وجعل منها زوجها ليسكن إليها"
فالزوجة ملاذ الزوج يأوي إليه بعد جهاده اليومي في سبيل تحصيل لقمة العيش ويركن إلى مؤانسته بعد كد ه وجهده وسعيه ودأبه ، يلقي في نهاية مطافه بمتاعبه إلى هذا الملاذ ...إلى زوجته التي ينبغي انة تتلقاه فرحة مرحة ، مطلقة الوجه ضاحكة الأسارير ، يجد منها آنئذ أذنا صاغية وقلبا حانية وحديثا رقيقا حلوا يخفف عنه.. ويذهب ما به، فالزوجة سكن لزوجها يسكن إليها ليروي ظمأه الجنسي في ظلال من الحب والمودة والطهارة فيسكن القلب عن الحرام وتسكن الجوارح عن التردي في حمأة الرذيلة، فيا ترى هل تستطيع الزوجة التي تعمل خارج البيت الساعات الطويلة في الأعمال المتعبة أن تقوم بمهمة مواساة الزوج والتخفيف من همومه وأتعابه .
*******
ما ارق وأروع تفسير الإمام الطبري لقوله تعالى :" هن لباس لكم وانتم لباس لهن" إي أن يكون كل منهما جُعل لصاحبه لباسا لتجردهما عند النوم واجتماعهما في ثوب واحد وانضمام كل واحد لصاحبه بمنزلة ما يلبسه على جسده من ثيابه ، أو أن يكون جعل كل واحد منهما لصاحبه لباسا لأنه سكن ، فزوجة الرجل سكن يسكن إليها .
ففي هذه الكلمات القليلة تصوير بارع لعلاقة الجسد مع الروح في آن واحد فاللباس أهم شئ ببدن الإنسان وهو الستر الذي يستتر به ، وهو في الوقت ذاته مفصل على قده لا ينقص ولا يزيد، والرجل والمراة الصق شئ بعضهما لبعض يلتقيان فإذا هما جسد واحد وروح واحدة وفي لحظات يذوب كل منهما في الآخر ، ثم هما ستر كل واحد للآخر فهما من الناحية الجسدية ستر وصيانة يحرص كل منهما على عرض الأخر وماله ونفسه وأسراره وهما كذلك وقاية تغني كلا منهما عن الفاحشة وأعمال السوء كما يقي الثوب لابسه من أذى الهاجرة.

من هــدي السنة:-

قال صلى الله عليه وسلم :" إذا خطب أليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض

الأمر الذي لاشك فيه انه لولا الزواج لانتشرت الرذائل والمفاسد وتحللت الأخلاق لذلك قال صلى الله عليه وسلم الا تفعلوا تكن فتنة وفساد عريض وفي رواية كبير ، ولذلك لا عاصم لكثير من الناس من هذا البلاء ما لم يتزوجوا الا بالتقوى وغض البصر ومجاهدة النفس وهو مع ذلك عرضة لوساوس الشيطان ، إن عدم الزواج يشغل القلب والقلب السليم هو راس مال المسلم في طريقه الى الله ، وفي الحديث دعوة لاختيار صاحب الدين والخلق.

***********



قال صلى الله عليه وسلم :" تنكح المرأة لاربع ، لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك
أن الدين أهم عامل في الكفاءة ، فالرجل الذي يعمل بأوامر الإسلام ويتجنب نواهيه يكون برا بزوجته أمينا عليها والمراة ذات الدين لا تنخدع لهواها ولا تهمل شأن بيتها ولا تغفل عن تربية أبنائها وتنشئتهم النشأة الصحيحة ولا عن حقوق زوجها ، وإنما ركز الشرع على الدين لان الزوجة المتدينة تكون عونا على الدين فإذا لم تكن متدينة كانت شاغلة عن الدين .
ومعناه اظفر بذات الدين ولا تلتفت إلى المال أكثر الله مالك ، ندرك اذن أهمية اختيار الزوجين لكل منهما القائم على الدين والحذر الحذر من الاختيار السريع الناجم عن الحب البدهي فكثيرا ما يؤدي إلى أسوأ العواقب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sho3a3.alafdal.net
 
الزواج في الشريعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: مكتبة شعاع الاحساس :: مكتبة طلاب العلم :: ثقافة اسلامية-
انتقل الى: