منتديات شعاع الاحساس
المعادلة الكيميائية Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
المعادلة الكيميائية Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


 

 المعادلة الكيميائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohammad AbuFares
المدير العام
المدير العام
Mohammad AbuFares


ذكر عدد المساهمات : 1306
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 30
الموقع : الاردن -عمان

المعادلة الكيميائية Empty
مُساهمةموضوع: المعادلة الكيميائية   المعادلة الكيميائية I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 9:29 pm

المعادلة الكيميائية
ذكرنا أن صدأ الحديد ينتج عن تعرض الحديد للهواء والماء معاً ويعتقد العلماء أن تركيب الصدأ هو Fe2O3.3H2O يمكننا أن نمثل ما يحدث عند تكوين صدأ الحديد بطريقة مختصرة باستخدام الرموز والصيغ كما يلي :
ما رمز الحديد ؟ ــــ .
ما رمز الأوكسجين( الجزء الفعال من الهواء ) ؟ ــــ .
ما صيغة الماء ؟ ــــ .

نكتب الآن المواد المتفاعلة والناتجة على شكل معادلة كما يلي :

كيف يمكننا أن نمثل ما يحدث عند تكوين أوكسيد المغنيسيوم؟ لمساعدتك أجب عن الأسئلة التالية:
ما رمز المغنيسيوم ؟ ـــــــ . ما رمز الأوكسيجين ؟ ـــــــ .
يتكون جزيء الأوكسيجين الغازي في أبسط صورة من ذرتين لذلك نعطيه الرمز O2 .

يمكننا الآن أن نكتب التفاعل بالرموز والصيغ وبطريقة مختصرة كما يلي:



ادرس التفاعل التالي الذي يمثل عملية تكون الماء من عنصريه وأجب عن الأسئلة التي تليه :

1- ما المادتان المتفاعلتان؟
2- ما الحالة التي كان عليها عنصر الهيدروجين عند التفاعل؟
3- ما الرمز الذي استخدم للدلالة على حالة الهيدروجين في المعادلة؟
4- ما الكلمة الإنجليزية التي تدل على الحالة الغازية, اكتبها . ما أول حرف في هذه الكلمة؟
5- لا بد أنك عرفت الآن لماذا استخدمنا الحرف(g) إلى يمين رمز الهيدروجين في المعادلة , لقد استخدمناه للدلالة على الحالة ---------.
6- لماذا وضع الحرف (g) إلى يمين جزيء الأوكسجين في المعادلة؟
7- إن كلمة سائل باللغة الإنجليزية هي liquid, أتعرف لماذا استعملناالحرف ( ℓ ) إلى يمين صيغة الماء في المعادلة؟
8- ما الشرط اللازم لحدوث التفاعل بين الأوكسجين والهيدروجين لإنتاج الماء؟
9- كم مادة نتجت عن التفاعل؟ نتجت عن التفاعل مادة ------ هي ------.
10- ما نوع التفاعل؟
في مثال (3) درسنا تفاعل النحاس مع الكبريت وهذا تمثيل للتفاعل باستخدام الرموز والصيغ:

1- ما أسماء المواد المتفاعلة؟
2- ما اسم المادة الناتجة؟
3- ما شرط حدوث التفاعل؟
4- ما حالة النحاس عند التفاعل؟
5- ما حالة الكبريت عند التفاعل؟
6- لقد استخدمنا الحرف(s) إلى يمين رمز النحاس والكبريت وإلى يمين الصيغة CuS وذلك للتعبير عن حالة المادة وهي
الحالة الصلبة والتي معناها بالإنجليزية Solid والحرف(s) هو ----- حرف فيها.
المعادلة الكيماوية ( Chemical Equation )
هي طريقة مختصرة للتعبير عن تغير كيميائي نستخدم فيها رموز العناصر وصيغ المركبات وإيضاحات أخرى كبعض شروط التفاعل وحالات المواد المتفاعلة والناتجة ، مثال:

أجب عما يلي :
1- تتكون المعادلة من طرفين الطرف الأيسر ويحوي المود المتفاعلة وطرف --- يحوي المواد الناتجة.
2- يفصل بين المواد المتفاعلة في الطرف الأيسر و المواد الناتجة في الطرف الأيمن------ , وله معنى التساوي أو كلمة تعطي أو تنتج أي أنه يدل على اتجاه سير التفاعل.
3- ما شرط حدوث التفاعل بين الكربون والأوكسجين؟
4- أين وضع هذا الشرط؟
5- ما حالة الكربون في التفاعل؟ كيف عبرنا عن هذه الحالة في المعادلة؟
6- كلمة المعادلة في اللغة تعني التساوي ، لاحظ في المعادلة أنه يوجد ذرة واحدة من ----- في طرف المواد المتفاعلة ، ومثلها في طرف المواد الناتجة تدخل في تركيب جزيءCO2 .
7- كم كمية الأوكسجين في طرفي المعادلة؟
8- عند تساوي كميات المواد الداخلة في التفاعل والناتجة عنه(على الرغم من الإختلاف في تركيبها) في المعادلة الكيماوية نقول أن المعادلة متزنة.
9- ادرس المعادلة التالية وأجب عن الأسئلة التي تليها :


أ- المادة المتفاعلة الصلبة هي ------ والمادة المتفاعلة الغازية هي ------.
ب- ينتج عن التفاعل مادة بروميد الألمنيوم في الحالة ------- ودليل ذلك استخدام الحرف --- وهو أول حرف من كلمة Solid ومعناها الصلب.
ج- المعادلة المعطاة غير متزنة ، ما دليل ذلك؟
د- من المهم جداً أن تتذكر أن بروميد الألمنيوم ينتج عن اتحاد الألمنيوم والبروم بنسب وزنية ثابتة متفقة مع الصيغة AlBr3 (ذرة ألومنيوم واحدة لكل ثلاث ذرات من البروم) ولذلك فإن أي تغيير في هذا الصيغة لا يحافظ على هذه النسبة يعتبر صيغة خاطئة.


سؤال :
أي الصيغ التالية تعتبر صحيحة وتمثل بروميد الألومنيوم, فسر إجابتك لكل حالة على إنفراد :

أ ب ج د
Al2Br6 AlBr2 Al2Br3 Al5Br15

يمكنك أن تزن المعادلة ( أي تجعل الكميات متساوية في طرفيها) باختيار أرقام مناسبة تضعها على يسار بعض أو كل الرموز والصيغ الممثلة فيها, وفي حالة معادلة تفاعل الألمنيوم والبروم يمكننا ذلك كما يلي:

إن المعادلة الآن متزنة ويمكنك التأكد من عدد ذرات الألمنيوم والبروم في كلا طرفيها.
كيف أمكننا التوصل إلى هذه الأرقام وإحداث الموازنة؟
أ- بالعودة إلى المعادلة الأصلية:
تجد أن الاختلاف يكمن في عدد ذرات البروم فهو ذرتان في جانب المواد المتفاعلة, وثلاث ذرات في المادة الناتجة, وحتى تتم لنا مساواتها في الطرفين يمكن أن نبحث عن المضاعف المشترك الأصغر للعددين i2i ، i3i وهو i6i .

لذلك نضرب Br2 في (i3i) ونكتب ذلك الى يسار الرمز i3Br2 ( ليصبح عدد ذرات البروم i6i ) .
ونضرب AlBr3 ( وهو الآن مركب من الألمنيوم والبروم ) بالرقم (i2i), ونمثل ذلك i2AlBr3 . إن عملية الضرب هنا هي لكل محتوى الصيغة. بكلام آخر إن الألمنيوم والبروم كليهما قد ضرب بالرقم (i2i) .

سؤال :
كم يصبح عدد ذرات الألمنيوم بعد أن وضعنا الرقم( 2) إلى يسار الصيغة فأصبحت i2AlBr3 .
ب- نتيجة للخطوة السابقة ( i ( 2AlBr3 أصبح الألمنيوم غير متزن , إذ أصبح عدد ذراته في المادة الناتجة ذرتان , بينما يوجد في جانب المواد المتفاعلة ذرة واحدة فقط , كيف يمكن أن نزن الألمنيوم , أعتقد أن الإجابة على هذا السؤال واضحة ومعروفة لك.

تحتاج موازنة المعادلات إلى شيء من التدريب ولا يمكنك اتقانها من مثال واحد , ولكل معادلة تفاعل أرقام خاصة لإحداث الموازنة ، أي تساوي أعداد الذرات من كل نوع في طرفيها .

يمكنك الآن كتدريب أن تزن المعادلات الثلاث التالية :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sho3a3.alafdal.net
 
المعادلة الكيميائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجموعات الكيميائية
» العناصر الكيميائية
» الصخور الرسوبية الكيميائية
» تفاعلات التبادل البسيط أو الإحلال البسيط
» Chemical Engineering مجال الهندسة الكيميائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: مكتبة شعاع الاحساس :: مكتبة طلاب العلم :: كمياء-
انتقل الى: