أولاً : أسلوبُ النداء :
هو طريقةُ تُتَّبعُ لاستدعاءِ شخصٍ , أو تَنْبيههِ لأًمر يُريد المُتَكلِّمُ ، أنْ يُخبرَهُ بهِ . عن طريقِ استعمالِ أدواتٍِ تُسمى أدواتِ النداءِ في تراكيبٍ مَخصوصةٍ , يَتفِقُ كلُ منها مَعَ الغَرَضِ الذي يُريدُ المتكلمُ أن يلفتَ انتباهَ المخاطب إليه .
تَعريفُ المنادى : اسمٌ منصوبُ ـ في الغالب ـ وقد يكونُ مَبْنياً في بعض الحالاتِ , يُذْكَرُ بعد أداةٍ من أدواتِ النداء , استدعاءً لتنبيه المخَاطَبِ
ثانياً : حروفُ النداء :
الحروفُ المستعملةُ في النداءِ سبعةٌ : أََ , أيْ , يا , أيا , هيا , وا , حيثُ يُستعْمَلُ أ و أيْ لنداءِ القريبِ ، مثل :
أعادلُ ساعدني في رَفْعِ الصُندوقِ .
أيْ خليلُ , رُدَّ عَلى الهاتِف
وتُستعمل (يا) لِكُلِّ منادى , بعيداً كانَ أو قريباً أو متوسط القُرْبِ والبُعدِ , كما تُستعملُ في الاستغاثة ـ كما سنرى ـ .
يا عمادَ الدين توَقفْ .
وتستعمل أيا , هيا و ( وا ) لنداء البعيد .
مثل : أيا إبراهيمُ , تعالَ .
هيا سليمُ , هل أتمَمْتَ وَصْلَ الكهرباءِ إلى المشترك!
كما تُسْتَعْمَلُ (وا) للنُدبةِ ـ وسيأتي الحديثُ عنها ـ
وا عبدَ الرحمن, هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ
ثالثاً : أقسامُ المنادى :
المنادى خمسةُ أقسامٍ هيَ :
1. اسمُ العَلَمِ مثل : يا سعادْ , يا مصطفى .
2. النَّكِرَة المقصودَةُ : وتعني نِداءَ مَنْ لا تَعْرِفُ اسمَهُ ، بِدلالَةِ صِفتِهِ أو وَظيفَتِهِ مثل : يا شُرطيُّ , ويا سائِقُ .
3. النّكرة غيرُ المقصودَةِ : وتعني نداءَ من لا تَعْرِفُ اسمَهُ ، ولا صِفَتَهُ ، مثلُ قولِ شخصٍ عَلِقَ في مِصْعَد أيا سامعاً ساعدني !
4. المنادى المُضافُ مثل : يا عبدَ الرحمنِ ، و يا راكِبَ الدَّراجَةِ .
5. المنادى الشبيهُ بالمضافُ* , مثل : يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !
رابعاً : أحكامُ المنادى :
حكمُ المنادى أنْ يكونُ منصوباً لَفْظاً أو مَحَلاً .
ـ وَيُنصبُ المنادى , إذا كان نَكِرَة غيرَ مقصودَةٍ مثل : يا سامعاً ساعدني , أو إذا كانَ مضافاً . مثل : يا ابن الكرامِ
لا تَتَسرَّعْ . أو إذا كان شبيهاً بالمضاف مثل : يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !
ويكون مبنياً في محل نَصْبٍ إذا :
ـ كان اسماً مَعْرِفةً ـ عَلماً ـ , مثل : يا فاطمةُ أكملي الرسالةَ .
ـ كان المنادى نَكِرَة غيرَ مقصودةٍ . مثل : يا غلامُ ماذا تبيعُ ؟
ويُبنى هذان النوعان من المنادى , على الحركةِ التي يُرفَعانِ بها ، ففي قولنا : يا فاطمةُ , ويا غلامُ , يُبنى المنادى على الضمةِ في محل نصْبٍ . وفي قولنا : يا موسى ويا فتى ، يُبنى على ضمةٍ مقدرةٍ على الألف في محل نصب.
وفي قولنا : يا بائعان , يُبنى المنادى على الألف , في محل نصب .
يا بائعون : يُبنى المنادى على الواو , في محل نصب .
يا بائعاتُ : يُبنى المنادى على الضمة , في محل نصب .
• الشبيه بالمضاف : هو ما اتصل به شيءٌ يُتَمِّمُ معناه
خامساً : أحكامُ تابع المنادى :
إذا كان المُنادى مَبنياً , فتابِعُهُ على أربعَةِ أشكالٍ :
1. ما يَجِبُ رَفْعُهُ مَعْرباً تبعاً للفْظ المُنادى . وهو ما يتبعُ ( أيّ وأية واسم الإشارة ) . مثل : يا أيُّها الرجلُ . ويا أيَّتُها الفتاةُ ويا هذا الرّجُلُ , ويا هذه الفتاةُ .
2. إذا كانَ المنادى معرباً منصوباً , فتابِعُهُ مُعْرَبٌ منصوبٌ . مثل : ياذا الكرمِ وذا العقلِ .
سادساً : المنادى المضاف إلى ياء المتكلم :
المنادى المضافُ إلى ياءِ المتَكَلِّم , على ثلاثة أشكالٍ :
1. اسمٌ صحيحُ الآخِرِ .
2. اسمٌ مُعْتَلُّ الآخِرِ .
3. اسمٌ فاعلٍ أو اسمُ مفعولٍ ومبالغَةُ اسمِ الفاعِلِ .
1. الاسمُ الصحيحُ الآخِرِ ـ غير أبٍ وأمٍ ـ غالباً ما تُحذَفُ منه ياءُ المُتَكَلِّمُ , ويُكتفى بكسرَةٍ قَبْلَها , مثل قوله تعالى : "يا عبادِ فاتقون" ويجوزُ إثباتُ الياءِ ساكنةً أو مفتوحةً , مثل قوله تعالى : "يا عباديْ لا خوفُ عليكم" . وقوله : "يا عباديَ الذين أسرفوا على أنفسهم" .
ويجوزُ قَلْبُ الكسرةِ فتحةً , والياءِ ألفاً . كقوله تعالى "يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ" .
. إذا كان المضافُ إلى ( الياء ) مُعْتَلَّ الآخِرِ .
وَجَبَ اثباتُ الياء , مفتوحةً فقط , مثل : يا فتايَ , يا محاميَّ .
. إذا كان المضافُ إليه اسمَ فاعلِ أو أَحَدَ مُبالغاته أو اسمَ مفعولٍ وكانَ صحيحَ الآخِرِ .
وَجَبَ اثباتُ الياءِ ساكنةً أو مفتوحةً . مثل : يا سائليْ , يا مُلهِميَ .
أما إذا كان المضافُ إلى الياءِ كلمة أب أو أم , جَازَ فيه ما جاز في المنادى الصحيح الآخِرِ . فنقول : يا أبِ ويا أمِّ ,
يا أبي ويا أمي , يا أبيَ ويا أميَ , يا أبا ويا أُمّا .
كما يَجوزُ حَذفُ ياءِ المتكلِّمِ والتعويضُ عنها بتاءِ التأنيث مكسورةً أو مفتوحةً . مثل :
يا أبتِ ويا أُمّتِ ويا أبَتَ ويا أُمّتَ .
أما إذا كان المنادى مضافاً إلى ما أُضيفَ إلى ياءِ المتكلمِ . فالياء ثابتةٌ لا غير . مثل : يا ابنَ خالي .
سابعاً : المُنادى المرَخَّمُ :
يُقْصَدُ بالتّرخيمِ : حَذْفُ آخِرِ المنادى للتخفيف , مثل يا فاطمُ في نداء ( فاطمة ) ويا حارِ في نداء ( حارث ) .
وما يجوُز ترخيمُهُ من الأسماء نوعان :
الأول : العَلَمُ المختومُ بتاءِ التأنيث . مثل : يا فاطمُ , يا هِبَ , يا حَمزَ , ويا جاريَ . في ترخيم . فاطمة , وهبة , وحمزة , وجارية .
الثاني : العَلَمُ المُذَكَّرُ والمؤنثُ : غيرُ المرَكَبِ , والزائد على ثلاثةِ حروفٍ مثل : يا جَعْفُ , يا سعا , يا منصو . في ترخيم جعفر , وسعاد , ومنصور
ويجوزُ في نُطْقِ الاسمِ المرَخَّمِ وجهان :
الأول : أن نُبقي على حركَةِ الحرفِ الأخيرِ , بعد الحذف على أصلها من كسرة أو ضمة أو فتحة . مثل : يا حارِ , ويا فاطمَ , ويا جعفُ .
ويُسمي النحويون هذا الاستعمال لُغَةَ من يَنْتَظِرُ , أي يَنْتَظِرُ نُطْقَ الحرف المحذوف الأخيرِ , ليضع عليه علامة البناء
ـ الضمة ـ .
والثاني : أن نُحَرِّكَ الحرفَ الاخير ـ بعد الحذفِ ـ بالضمة , فنقول يا حارُ , يا فاطمُ , يا جَعْفُ . ويسمونها لُغة من
لا يَنْتَظِرُ . أي من لا ينتظر نُطقَ الحرفِ المحذوفِ من الاسمِ ليَضَعَ عليه علامة البناء ـ الضمة ـ .
ثامناً : تراكيب الاستغاثة في النداء :
الاستغاثةُ : نداءُ من يُعين في دَفْعِ البلاءِ والشِدَةِ . مثل : يا لَلأقْوِياءِ للضُّعفاءِ من الظَّلمِ .
فالاقوياءُ مُستغاثٌ بهم , والضُعفاءُ مستغاثٌ لهم , ومن الظَُّلْمِ مستغاثٌ منه . وأداة الاستغاثة : الياء .
ولا يُسْتَعْمَلُ للاستغاثَة من أحرف النداءِ , إلا ( يا ) ولا يجوزُ حَذْفُها , ولا حَذْفُ المستغاثِ . أما المستغاثُ له فيجوزُ حَذفُهُ . مثل : يالَلّهِ . وتكون لام الجرِّ الزائدةُ في المستغاثِ به مفتوحةً دائماً .
وللمنادى المستغاثُ به ثلاثةُ وجوهٍ :
1. الجَرُّ بلامٍ زائدةٍ واجبةِ الفتحِ مثل : يا للهِ لِلمظلومين .
2. أن يُزادَ في آخِرِهُ ألفُ توكيدٍ للاستغاثة مثل : يا أغنياءا .
3. أن يُنادى نداءً عادياً : يا أغنياءُ .
تاسعاً : المنادى المُتَعَجَّبُ منه :
يُعامَلُ المنادى المتَعجَّبُ منه مُعاملةَ المنادى المستغاثِ . نقولُ : في التعجبِ من كَثْرَةِ الماءِ يا للماءِ ! يا ماءا ! ,
يا ماءُ ! ونقول في التعجب من الذَّلِ : يا لَلذلِّ , يا ذلا , يا ذلُّ .
عاشراً : تراكيبُ النُّدبة :
الندبة هي نداءُ المُتَفَجّعِ عليه أو المتَوَجَّعِ منه . مثل : وا معتصماه , واكبداه ولا تُستعملُ في عباراتِ الندبةِ إلاّ ( وا ) وقد تستعمل (يا) عِنْدَ أَمْنِ اللّبْسِ بين تركيب الندبة , وبين النداءِ الحقيقيِّ .
ويجوزُ في الاسم المندوبِ ثلاثةُ وجوهٍ :
1. أن يُخْتَمَ بألفٍ زائدةٍ مثل : وا خالدا , وا حرّ كبدا .
2. أن يُختَم بألفٍ زائدةٍ وهاءِ السّكْتِ مثل : وا معتصماه .
3. أن يُنادى نداءً عادياً . مثل : وامعتصمُ , وا حُرْقَةَ كبدي .
ملاحظات :
1. إذا كان المنادى المستَحِقُّ البناء , مبنياً في الأصل فإنه يَظَلُّ على حركةِ بنائه الأصليةِ . ويُقال فيه : مَبنيٌ بضَمَةٍ مُقَدَرَةٍ , مَنَعَ من ظهورِها حرَكَةُ البناءِ الأصليةُ . مثل :
يا سيبويهِ العالمُ .
يا هؤلاءِ الكرامُ .
يا حذام الفاضلةُ .
2. عند نداء الاسم الذي فيه ألـ التعريف :
يؤتى قَبْلَهُ بكلمة ( أيُّها ) للمذكر وأيَّتُها للمؤنث , وتبقيان مع التثنية والجمع بلفظ واحد .
مثل : "يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم" .
ومثل : " يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنةُ " . ومثل : " يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم "
أو يُؤتى باسم الإشارة قَبْلَهُ . مثل : يا هذا الرَجُلُ , ويا هذِهِ المرأةُ .
إذا كان المنادى لفظَ الجلالةِ ( الله ) تقولُ يا اللهُ , وقد تُحْذَفُ ياءُ النداء . ويُعّوَّضُ عنها بميمٍ مشدَّدةٍ مفتوحةً دلالةً على التعظيمِ . مثل : اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أَغِثْنا .
3. يجوزُ حذف حرف النداء بكثرةٍ , إذا كان (يا) دون غيرها , مثل قوله تعالى " يوسفُ أعرضْ عن هذا " ومثل
" رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك "
ومثل : أيُّها الرجلُ وأيّتُها الفتاةُ . والتقدير : يا يوسفُ ويا ربِّ ويا أيَّها . ويا أيتُها ولا يجوز حَذْفُ ( اليا) من المنادى
في تركيب النُّدبة , والاستغاثة والمنادى المتعَجَّبِ منه , والمنادى البعيد !
أعادلُ ساعدني في رفعِ الصندوق .
أ : حرف نداء مبني على الفتح .
عادل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
أيْ خليلُ , رُدَّ عَلى الهاتِف .
أي : حرف نداء مبني على السكون .
خليل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
وا عبدَ الرحمن, هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ .
وا , هيا , يا : حرف نداء مبني على السكون .
عبدَ : منادى منصوب , وهو مضاف .
الرحمن : مضاف إليه مجرور .
يا عمادَ الدين توَقفْ .
عماد : منادى منصوب , وهو مضاف .
الدين : مضاف إليه مجرور .
يا سعادُ
سعاد : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
يا شرطيُّ
شرطي : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
يا سامعاً ساعدني
سامعاً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح .
يا عبدَ الرحمنِ
عبد : منادى منصوب , علامته الفتحة وهومضاف .
الرحمن : مضاف إليه مجرور .
يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !
متقناً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح ـ شبيه بالمضاف .
عمل : مفعول به منصوب , لاسم الفاعل ( متقن ) , وهو مضاف .
يا ابن الكرامِ لا تَتَسرَّعْ
ابن : منادى منصوب ,علامته الفتحة , وهو مضاف .
يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !
حسناً : منادى منصوب , علامته الفتحة .
خلق : فاعل مرفوع ـ للصفة المشبهة ( حسناً ) علامته الضمة .
يا هذا الرّجُلُ
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب منادى .
الرجل : بدل من اسم محله رفع .
يا هذه الفتاةُ
هذه : اسم إشارة مبني في محل نصب منادى .
الفتاة : بدل من مرفوع .
ياذا الكرم وذا العقلِ .
ذا : منادى منصوب علامته الألف , وهو مضاف .
الكرم : مضاف إليه مجرور .
ذا : اسم معطوف على منصوب , علامته الألف . وهو مضاف .
قوله تعالى : " يا عباد فاتقون "
عبادِ : منادى منصوب مضاف علامته فتحة مقدرة على الياء المحذوفة .
وقوله تعالى : " يا عبادي لا خوفٌ عليكم "
عبادي : منادى منصوب مضاف علامته فتحة مقدرة على الياء .
وقوله : " يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم " .
عبادي : منادى منصوب مضاف علامته فتحة ظاهرة على الياء .
قوله تعالى " يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ " .
حسرتا : منادى منصوب مضاف , علامته فتحة مقدرة على الياء التي انقلبت إلى ألف .
يا فتايَ .
فتا : منادى مضاف منصوب علامته فتحة مقدرة على آخره
ي : حرف مبني على الفتح , في محل جر بالإضافة .
يا محاميَّ .
محامي : منادى منصوب مضاف , علامته فتحة مقدرة على الياء , وهو مضاف .
ي : حرف مبني على الفتح , في محل جر بالإضافة .
يا سائليْ .
سائل : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على اللام , وهو مضاف .
ي : حرف مبني , في محل جر بالإضافة .
أبِ , أمِ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على آخرهما , وهما مضافان .
أبي وأمي : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .
أبيَ وأميَ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .
أبا و أما : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .
أبتِ , أمتِ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .
يا ابنَ خالي
يا : حرف مبني في محل جر بالإضافة .
ابن : منادى مضاف منصوب علامته الفتحة .
خال : مضاف إليه مجرور , وهو مضاف .
فاطمَ : منادى مرخم , مبني على ضمة مقدرة التاء المحذوفة في محل نصب .
عبلُ : منادى مرخم ـ أصلُهُ عَبْلَةُ ـ مبني على ضمة مقدرة على التاء المحذوفة من آخره . في محل نصب .
يا لَلأقْوِياءِ للضعفاءِ من الظَُّلم .
يا للأقوياء : اسم مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى.
للضعفاء : اسم مجرور علامته الكسرة .
من الظلم : شبه جملة جار ومجرور .
يا لله للمظلومين .
يا : حرف نداء مبني على السكون .
لله : لفظ الجلالة مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى .
يا أغنياءا
أغنياءا : منادى مبني على الضمة في محل نصب منادى ,والألف لإطلاق الصوت .
يا للماءِ !
يا : حرف نداء مبني على السكون
لـ : حرف جر زائد مبني على الفتح .
الماء : اسم مجرور لفظاً , منصوب محلاً عل أن منادى .
يا ماءا !
ماءا : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب والألف لإطلاق الصوت .
يا ماءُ !
ماءُ : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب منادى .
وا معتصماه .
وا : حرف نداء مبني على السكون .
معتصماه : منادى مبني على ضمة مقدرة على آخره في محل نصب . والألف والهاء لإطلاق الصوت .
وا حرّ كبدا .
حر : منادى مضاف منصوب , علامته الفتحة وهو مضاف .
كبد : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره .
ا : عوضاً عن الياء . الضمير المبني في محل جر بالإضافة .
يا سيبويه العالم ُ.
سيبويه : منادى علم مبني على الضمة , منع من ظهورها حركة البناء , الأصلية ( الكسرة ) في محل نصب منادى .
العالمُ : نعت مرفوع على الضمة .
يا هؤلاءِ الكرامُ .
هؤلاء : اسم إشارة مبني على الضمة التي منع من ظهورها حركة البناء الأصلية في محل نصب منادى .
الكرامُ : نعت مرفوع على الضمة .
يا حَذامِ الفاضلةُ .
حذام : اسم مبني على الكسر , في محل رفع علم ـ على أنه منادى منصوب .
الفاضلة : صفة مرفوعة لمحل ( حذام ) العلم .
" يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم " .
أيها : منادى مبني على الضمة , في محل نصب منادى .
الإنسان : بدل مرفوع .
" يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنة "
يا : حرف نداء مبني على السكون .
أيتها : منادى مبني على الضمة , منع من ظهورها اشتغال حركة آخره بالضم , في محل نصب منادى .
النفسُ : بدل مرفوع من محل ( أيةُ ) .
المطمئنة : صفة مرفوعة .
" يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم "
أيها : منادى مبني على الضمة , في محل نصب .
الناس : بدل من مرفوع .
يا هذا الرَجُلُ .
هذا : اسم إشارة مبني على السكون , في محل نصب منادى .
الرجل : بدل مرفوع .
ويا هذِهِ المرأةُ .
هذه : اسم إشارة مبني على ضمة منع من ظهورها اشتغال حركة الآخر بالكسر في محل نصب منادى .
المرأةُ : بدل مرفوع .
اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أغثنا .
الله : لفظ الجلالة منادى مبني على الضمة في محل نصب منادى .
م : حرف مبني على الفتح , ذُكِرَ عوضاً عن (ياء) النداء = يا الله.
فاطر : منادى منصوب , علامته الفتحة , وهو مضاف .
السموات : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة .
أغث : فعل أمر مبني على السكون , أريد به الالتماس . وفاعله مستتر فيه تقديره ( أنت ) يعود للفظ الجلالة .
نا : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
" رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك "
رب : منادى بحرف نداء مقدر مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء ـ وهو مضاف .
ي : المحذوفة في محل جر بالإضافة .
أر : فعل أمر مبني على حذف آخره الياء . النون : حرف مبني على الكسر للوقاية ، والفاعل مستتر تقديره أنت .
ي : في محل نصب مفعول به أول .
انظر : بدل مبني على السكون . من أر وفاعله مستتر تقديره أنا والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول ثان لـ ( أر ) .
" يوسفُ أعرضْ عن هذا "
يوسف : منادى بحرف نداء محذوف , مبني على الضمة في محل نصب .
أعرض : فعل أمر مبني على السكون , وفاعله مستتر فيه ( أنت ) .
عن : حرف جر مبني على السكون .
هذا : اسم إشارة مبني , في محل جر , والجار والمجرور متعلقان بـ ( أعرض ) .