التفكير المستقبلي للروبوت
محاولات العلماء لصناعة روبوت يشبه الإنسان
تمكن العلماء من صناعة روبوت أكثر سرعة وأكثر تحملا من الإنسان، ولكنه ليس أكثر ذكاء، ويحاول الروبوت مزاحمة الإنسان في مجالات أخرى يتطلب العمل فيها معرفة واسعة كالمستشفيات والمتاجر الكبرى. ولا تتوقف محاولات العلماء لصنع روبوت له القدرة على الاستجابة لردود فعل تشبه الإنسان. وقد شكل التطور الذي شهدته مجسات استشعار الصوت والحرارة والحركة والرائحة ثورة في عالم الروبوت.
انطلاق كأس العالم لكرة قدم الروبوت
اقرأ أيضا
هيتاتشي تكشف عن "أسرع روبوت" في العالم
21 03 05 | علوم وتكنولوجيا
أخبار أخرى
مصر والكاميرون في نهائي غانا
غانا تهزم ساحل العاج وتحتل المركز الثالث
مصر والكاميرون في نهائي غانا 2008
| ما هي خدمة RSS؟
الفرق الكروية الآلية تمثل 36 دولة
انطلقت الأربعاء في مدينة بريمن الألمانية الدورة العاشرة لكأس العالم لكرة القدم للـ"روبوت" (الانسان الآلي)، والتي يشارك فيها ما يزيد عن 400 فرقة كروية آلية تمثل 36 دولة.
وتتنافس الفرق الآلية في مسابقات مختلفة يضم بعضها لاعبين يتحركون على أربعة أرجل، ومنهم من يتحرك على اثنين.
ويأمل منظمو الدورة أن يتمكن اللاعبون الآليون من هزيمة منافسيهم من الفرق البشرية بحلول عام 2050.
هل يهزم الآليون البشر؟
ويقول رئيس الاتحاد المنظم للدورة، مينورو أسادا إن "دورة عام 2006 هي الخطوة الأولى نحو تطوير فرقة آلية يتمتع لاعبوها الاحد عشر بخصائص بشرية تمكنهم من هزيمة أبطال كأس العالم من البشر بحلول العام 2050."
وبجانب الإمتاع الذي يمكن أن تتيحه تلك الدورة، فإنها تشكل فرصة قيمة لـ2,500 من علماء الذكاء الاصطناعي وهندسة الانسان الآلي لمناقشة خلاصة أفكارهم وبحوثهم.
وتشكل كرة القدم اختبارا جيدا لتقنية الانسان الآلي لما يلزم اللعبة من مهارات حركية، وتخطيط وغير ذلك.
ويتيح ذلك للعلماء تقييم برامجهم الحاسوبية، وتقنيات مستشعرات الحركة وغيرها التي يستخدمها لاعبوهم الآليون.
يتحكم حاسوب مركزي في تحركات اللاعبين الآليين
ويستقطب فريق اليابان الآلي لكرة القدم أنظار متابعي الدورة لهذا العام، والتي تستمر حتى الـ18 من الشهر الجاري.
أدوار أخرى
ولن يقتصر دور "الروبوتات" المشاركة في الدورة على اللعب فقط، بل يقوم بعضهم بخدمات مساندة أخرى، مثل "سانجو" و"آمي" اللذان يتوليان التعليق على المباريات.
وطور فريق من علماء جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية المعلقين ليقدما تحليلا لقواعد اللعبة على الهواء ويشرحا تطورات المباريات.
ويقول الدكتور مانويللا فيلوسو رئيس فريق الجامعة إن المعلقين الآليين "لا يقاطعان بعضهما أثناء التعليق، ولكن يمكن لأحدهما أن يقاطع الآخر إذا ما أحرزت أحد الفرق هدفا أثناء قيام الآخر بالشرح."
روبوت هولندي يملأ خزان وقود السيارات
نشرت في 2008-02-05
أزاح مخترعون هولنديون يوم الاثنين الستار عن روبوت قالوا انه الاول من نوعه لملء خزانات الوقود في السيارات تبلغ تكلفته 75 ألف يورو (111100 دولار). ويقوم عمل الروبوت على تسجيل السيارة لدى وصولها الى محطة التزود بالوقود على قاعدة بيانات ومطابقة البيانات الخاصة بها من حيث تصميمات غطاء الخزان وأنواع الوقود.
والروبوت عبارة عن ذراع الية مزودة بمجسات متعددة تمتد من مضخة وقود عادية وتفتح بحرص الغطاء الخارجي لخزان الوقود ثم تفك غطاء خزان الوقود قبل أن تلتقط فم خرطوم الوقود وتوجهه الى فتحة الخزان. وتشبه طريقة عمل الروبوت ما تفعله الذراع البشرية وبنفس الكفاءة.
وقال نيكو فان استافرين المخترع والعامل بمحطة وقود "كنت في مزرعة ورأيت ذراعا الية تحلب بقرة. وفكرت.. اذا كان بمقدور الروبوت أن يفعل هذا فلماذا لا يملا خزان وقود السيارة."
وأضاف "سائقو السيارات لم يعودوا مضطرين لتلطيخ أيديهم بالوقود أو شم رائحته ثانية."
ويأمل استافرين أن يطرح هذا الروبوت في عدد من محطات الوقود بهولندا بحلول نهاية العام. وهذه التقنية صالحة لاي سيارة يمكن فتح خزان الوقود الخاص بها بدون مفتاح ويكون محيطها وأبعادها مسجلة لتفادي الخدش.
وبسؤاله هل بوسعه أن يأمن على سيارته لعامل آلي قال يلجر دي كرون الذي كان يزود خزان سيارته السوداء من طراز الفا روميو في محطة قريبة "لم لا.. اعتقد انه بوسعي الاحتفاظ بيدي حرة ونظيفة... لكن امل أن يكون لديهم تأمين جيد."
المصدر:
News-All
نشرت في í 2008-02-05
سباق سيارات الروبوت في كاليفورنيا
مواقع خارجية متصلة بالموضوع
داربا
جامعة كارنيجي ميلون
جنرال موتورز
بي بي سي ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجية
أخبار أخرى
"أتلانتيس" يلتحم بالمحطة الفضائية
التمارين الرياضية تساعد في علاج الإكتئاب
"فيس بوك" يتحول إلى موقع متعدد اللغات
| ما هي خدمة RSS؟
شاهد بالفيديو
سيارات الروبوت
فازت سيارة شيفروليه تاهو بدون قائد في سباق كاليفورنيا لسيارات الروبوت بجائزة السباق ومقدارها مليونا دولار.
وتمكنت السيارة من الانطلاق في منطقة مأهولة متمكنة من تفادي السيارات الأخرى. وقطعت مسافة 85 كم في أقل من ست ساعات، بدون أي تدخل بشري.
وكانت سيارة شيفروليه تاهو المحورة واحدة من ست سيارات استطاعت عبور خط النهاية، من بين 11 سيارة روبوت دخلت السباق.
واضطرت السيارات الأخرى إلى الانسحاب من السباق بعد حوادث اصطدام، أو لأسباب أخرى.
ونظم السباق وكالة أبحاث المشاريع الدفاعية المتقدمة (داربا)، ويهدف لتطوير سيارات بدون سائق يمكن استخدامها في الحروب.
ويقول خبراء صناعة السيارات إن هذه التقنية قد تؤدي في النهاية إلى استخدام السيارات بدون سائق.
وانطلقت بوس في بلدة، بنيت خصيصا في قاعدة جوية غير مستخدمة في فيكتورفيل في صحراء كاليفورنيا.
وكان على السيارات الانطلاق في طرق أحادية ومزدوجة، وتقاطعات طرق، وحول مبان وفي مرآب للسيارات.
وبالإضافة إلى السيارات المتسابقة كان هناك 30 سيارة يقودها بشر كي تنشط حركة المرور في البلدة.
سيارة المستقبل
وصمم السيارة فريق "تارتان راسينج" في جامعة كارنيج ميلون في بيتسبيرج في بنسيلفانيا، بالإضافة إلى جنرال موتورز.
واصطف جمهور المتفرجين على المنصات، وتوقع كثيرون منهم بعض الأحداث الدرامية . وتقول شائعات إن سائقي السيارات المرافقة قد نظموا رهانا لمعرفة اسم أول سائق سترتطم سيارته بسيارة روبوت.
وخصص لكل سيارة روبوت سيارة بسائق يتبعها ويضغط على زر خاص فيكبح حركتها إذا ما أخذت في التصرف بصورة غير منضبطة.
وقد حالت هذه الأزرار دون حدوث حوادث كبيرة، لكن كانت هناك حوادث بسيطة.
فقد ارتطمت أكبر سيارة في السباق وهي شاحنة أطلق عليها اسم "تيرا ماكس"ببوابة محل في البلدة بعد ساعتين من بدء السباق.
عيون بالليزر
وتبدو معظم السيارات في ظاهرها كأي سيارات عادية، لكنها مزودة بعدد من المجسات على سطحها وفي كل زواياها ومجسات مدفونة في المصدات الأمامية الواقية من الحوادث.
ومن أهم الأجهزة المستخدمة في هذه التقنية مجس دوار لليزر أطلق عليه اسم "ليدار".
ويقول كريس أورميزون رئيس الفريق المصصم للسيارة الفائزة: "إن هناك 64 مجسا لليزر في الليدار، وهو يدور 10 مرات في الثانية فيولد نحو مليون قراءة للعالم حوله".
وأضاف أورميزون "إن هذا يخلق سحابة من المراكز الصغيرة يمكن استخدامها لتفهم الأشياء حولنا، من سيارات وجدران، وممرات جانبية وهكذا".
وأضاف "أن جهاز كمبيوتر على السيارة يقوم بحساب الوقت الذي يستغرقه شعاع الليزر للانطلاق والاصطدام بسطح والارتداد عنه ومن ثم حساب المسافة التي تفصل مجس الليزر عن هذا السطح".
ثم يتم استخدام هذه الحسابات مع صور من أجهزة تصوير خاصة ومجسات رادار بعيدة المدى لتحديد موقع السيارة من الأجسام المحيطة بها، ومن ثم تجنب الارتطام بها.
سيارات ذكية
وتراقب صناعة السيارات هذه الابتكارات الجديدة باهتمام.
ويقول لاري بيرنز نائب رئيس قسم الأبحاث والتطوير والتخطيط الاستراتيجي إن تصنيع سيارات ذاتية القيادة هو هدف أساسي.
ويضيف: "تخيل أن يكون باستطاعتك التحدث على الهاتف، وتناول إفطارك، والرد على رسائلك الإلكترونية، فيما تدع القيادة للسيارة".
ويقول: "ستكون هذه ظاهرة فريدة، سبقا كبيرا، إن التقنية تتطور وهي في طريقها لتصنيع سيارات لا تصطدم".
ويعتقد بيرنز أن هذا المستوى من الذكاء للسيارة قد يتحقق في عام 2015.
MR-OL
باحث ايراني يبتكر اول روبوت لاستكشاف اعماق البحار
مناورات برمائية تجريها ايران في الجزر القريبة من مضيق هرمز- ارشيف
تمكن باحث ايراني من ابتكار اول جهاز روبوت في العالم لاستكشاف اعماق البحار الى عمق 150 مترا.
وقال الباحث الايراني عبدالعلي صابري منفذ المشروع ان المشروع المذكور حاز على الدرجة الثالثة للابتكار في مهرجان خوارزمي الدولي للابتكار، مضيفا ان الروبوت المستشكف لاعماق البحار والذي اطلق عليه اسم (مستكشف الاعماق 4) بامكانه ان يستكشف ويصور تحت سطح الماء من العمق صفر الى 150 مترا وخلال فترة زمنية غير محدودة.
وتابع انه تم نصب كاميرا للتصوير على الروبوت الذي يمكن التحكم فيه من البر، مشيرا الى ان اداء هذا الروبوت اسرع بكثير من الغواصين اضافة الى انه قادر على تنفيذ مهمة الاستكشاف تحت سطح الماء لفترات غير محدودة لذلك بإمكانه ان ينفذ مهمات الاستكشاف بشكل تام من اولها الى نهايتها دون الخروج من الماء ويقوم بارسال الصور المستكشفة الى البر.
ومن ميزات الروبوت المذكور ان بامكانه تنفيذ مهمات الاستكشاف بالحد الادنى من التكاليف والكادر الانساني ويحد من الاخطار الموجودة في مهمات الاستكشاف في الاعماق، كما ان لديه القابلية على التصوير في المياه العكرة باستخدام امواج ضوئية خاصة.
ويمكن استخدام هذا الروبوت المستكشف للاعماق، في عمليات تفقد وتصوير انابيب النفط والغاز والكيبلات البحرية والمعدات والمنصات النفطية تحت سطح البحر وكشف الالغام البحرية والبحث عن اجساد الغرقى والسفن الغارقة ودراسة طبقات الارض في قاع البحر وصناعة السدود.
واضاف صابري انه استخدم نوعا البوليمر الخفيف والمقاوم في هذا الروبوت، بحيث يمكن استخدامه ايضا في المخازن الضخمة للاسيد والمواد القلوية والكيمياوية من اجل تفقد وضعيتها من حيث وجود الشقوق في جدرانها الداخلية.
ستجرى هذا الاسبوع منوارات تدريبة لمركبة قمرية تسمى K-10 تعتمد على نظام التشغيل لينكس . وسيتم عمل هذه المنوارات في صحراء اريرزونا في الولايات المتحدة الامريكية .
ستجرى هذا الاسبوع منوارات تدريبة لمركبة قمرية تسمى K-10 تعتمد على نظام التشغيل لينكس . وسيتم عمل هذه المنوارات في صحراء اريرزونا في الولايات المتحدة الامريكية .
وهذه المنوارات متعلقة بمشروع لوكالة ناسا الفضائية يهدف الى بناء وتطوير قدرات استكشاف اسطح الكواكب .
وسيتم تدريب روربوت K-10 بواسطة فريق عمل تابع لوكالة ناسا يسمى D-RATS
روبوت لمساعدة المعاقين في اكتشاف العالم
--------------------------------------------------------------------------------
روبوت لمساعدة المعاقين في اكتشاف العالم
يعتبر التعلم على إكتشاف العالم والواقع إحدى النشاطات الرئيسة لنمو وتطور أي طفل في العالم بخاصة إن كان الطفل مصابًا بـ"داون" .
وهي تعتبر (اضطراب خلقي ينجم منه طفل منغولي) أو الشلل الدماغي أو التوحد أو الإعاقة الحركية. لحفز الآليات الادراكية، التي قد يتباطأ تطورها ان لم يتلقَ الطفل العناية اللازمة، ابتكر العلماء في جامعة ديلوير الأميركية طريقة لتخطي الحواجز النفسية والجسدية التي يعاني منها هؤلاء الأطفال. إذ هم توصلوا الى تصميم روبوت على شكل سيارة مثلثة الدواليب تدعى (UD1).
جهزت السيارة المؤتمتة بأجهزة استشعار قادرة على تعقب العوائق وتفاديها. كما تستطيع السيارة السير على مختلف أنواع الطرق وهي خفيفة الوزن مما يجعل نقلها في صندوق السيارة(العادية) الخلفي أمرًا سهلاً على أهل الطفل المعاق
روبوت "هوندا" يركض و"تويوتا" يعزف الموسيقا
كشفت شركة “هوندا”، التي تعتبر واحدة من أكثر الشركات اليابانية ابتكارا ورائدة في عالم الروبوت الآلي النقاب مؤخراً عن نسخة أسرع وأذكى من الروبوت الآلي أسيمو. ويستطيع أسيمو الجديد للمرة الأولى أن يركض بسرعة 3 كيلومترات في الساعة وهي سرعة مشي الهوينا عند الإنسان.
ولدى شركة “تويوتا موتور” المنافسة أفكار مشابهة حيث كشفت النقاب عن أول روبوت آلي من إنتاجها يعزف الموسيقا، قال رئيس الشركة كاتسواكي واتاناب أن “تويوتا” تطور الروبوت للقيام بأعمال مختلفة.
وكان كريو الذي أنتجته شركة سوني عملاق الإلكترونيات العام الماضي أول ربوت آلي “يركض” حيث عرف مهندسو الإنسان الآلي هذا بأنه يرفع قدميه عن الأرض بين الخطوات. لكن سرعة أسيمو أربعة أمثال سرعة كريو.
النوايا الحسنة
روبوت “هوندا” جال في مختلف أنحاء العالم، دق جرس بورصة نيويورك الشهير والتقى بملك إسبانيا بل واصطحبه رئيس الوزراء الياباني إلى براغ كسفير للنوايا الحسنة.
والآن تريد شركة السيارات اليابانية إعداد “أسيمو” البالغ من العمر 4 أعوام لبعض العمل الحقيقي في المكاتب، وكشفت الشركة أن الإنتاج التجاري للروبوت سيبدأ عام 2010.
كذلك فإن روبوت هوندا الآلي المحسن ازداد طوله عشرة سنتيمترات ليبلغ 130 سنتيمترا وهو ما يكفي لأن يرى من فوق الفواصل في مكتب كما أنه يستجيب بشكل أسرع كثيرا للمثيرات مما يتيح له القيام بحركات أكثر انسيابية والمصافحة بشكل طبيعي. ويمشي أسيمو الجديد أيضا بسرعة مضاعفة تبلغ 5.2 كيلومتر في الساعة.
وقال تاكانوبو أيتو مدير ثالث أكبر شركة منتجة للسيارات في اليابان في مؤتمر صحفي بمركز أبحاث هوندا في واكو قرب طوكيو “نريده أن يصبح في نهاية المطاف مفيدا في البيئة المكتبية. للمرة الأولى يستطيع أن يسير بسرعة تجعله لا يعطل سير الناس “.
صعود الدرج
وفي وجود مزيد من أجهزة الاستشعار المثبتة داخله يستطيع أسيمو الآن تغيير طريقه بمجرد إدراكه وجود عوائق في طريقه ليتحرك إلى وجهة أخرى تكون مبرمجة مسبقا. كل هذا بالإضافة إلى المهام التي كان يتقنها فيما سبق مثل معرفة الوجوه والاقتراب إذا أشير إليه وصعود وهبوط الدرج.
ويعني هذا أن أسيمو يستطيع المناورة وأن يجد طريقه داخل مكتب وبالتالي يمكن تشغيله في وظائف مثل توزيع البريد على الموظفين ويتجنب في عمله هذا الاصطدام بالمكاتب والناس. وقال أيتو إن الأمر سيستغرق سنوات قبل أن يستطيع أسيمو حقا أن يكون مفيدا في بيئة حقيقية.
وما زال هذا الروبوت يحتاج إلى شحنه كل ساعة ولا يستطيع أن يتلقى أكثر من أمر واحد في المرة الواحدة. وتقول هوندا إنها لا تعتزم حتى الآن تأجيره لأي جهة إلا أنها حين تفعل ذلك فستكون التكلفة في الغالب باهظة للغاية حيث تبلغ تكلفة قرينه الأقل موهبة 189900 دولار سنويا.
أمريكي مسلح
الأمريكيون لم يقفوا متفرجين على تطور صناعة الروبوت فقد أعلنت شركة “آي روبوت” الأمريكية لإنتاج الروبوتات مؤخراً، عن اتفاقها مع شركة “تيسر إنترناشينال” لإنتاج مسدسات “تيسر” الصاعقة كهربائيا، لإقامة ما وصفته بأنه “تحالف استراتيجي” يهدف الى تطوير روبوتات جديدة مجهزة بهذه الأسلحة الكهربائية الصاعقة. وتطلق مسدسات “تيسر” قذائف تحمل جهدا كهربائيا عاليا تكون مربوطة بسلك طويل، تصعق المشتبه فيه كهربائيا حال ملامستها له.
وسوف يطور باحثو المشروع المشترك الجديد تصاميم لروبوتات يمكن التحكم بها من مسافات بعيدة، يستخدم بعضها لأغراض عسكرية، والبعض الآخر لأغراض متنوعة أخرى منها لقوات الشرطة.
وسوف يمكن للروبوتات الأخيرة العمل ك “روبوت شرطي” يمكنه إطلاق قذيفة المسدس الكهربائي “تيسر” على مبعدة نحو 5.10 متر، وإصابة أي مشتبه فيه بصعقة كهربائية.
ويستند تصميم “الروبوت الشرطي” الى تصميم الروبوت “باك بوت” الذي تنتجه “آي روبوت “، إذ سيوضع معه مسدس “تيسر” من طراز “إكس 26” بقدرة 26 واط. واستعرضت الشركتان نموذج الروبوت الجديد المسمى “آي روبوت باك بوت إكسبلورر” في اختبارات تجريبية أجريت في شيكاغو.
فريق بحثي من جامعة العلوم والتكنولوجيا يطور روبوتا يتسلق الأسطح الملساء
تمكن فريق بحثي من قسم الهندسة الميكانيكية تخصص هندسة الميكاترونكس بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية من تطوير روبوت قادر على تسلق الأسطح الملساء.
وقد تم انجاز المرحلة الأولى من مشروع الروبوت GCAR-I بنجاح من حيث تطوير أسلوب جديد لحركة هذا النوع من الروبوتات مشابه لأساليب الحركة الموجودة في الطبيعة. وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع في المشاغل الهندسية بالجامعة وتم إجراء التجارب عليه في قسم الهندسة الميكانيكية حيث حقق النتائج المرجوة منه خلال هذه المرحلة.
ويمكن استخدام الروبوت لأغراض المراقبة والإنقاذ والصيانة وتنظيف الأبنية العالية ذات الواجهات الزجاجية لخطورة تنفيذ هذه المهام من قبل الأفراد حيث يمكن التحكم به عن بعد .
اما بالنسبة للمرحلة الثانية سيتم تطوير آلية عمل الروبوت من خلال تطوير نظام الحركة الذاتي ونظام التوجيه عن بعد وإضافة انظمه أخرى لأغراض المراقبة.
أ ش أ وفقا لما ذكرته موسوعة جينيس للأرقام القياسية بشبكة الانترنت فقد تمكن باحثون في الولايات المتحدة الامريكيه من إنتاج أصغر روبوت في العالم له مواصفات البشر قادر على المشي من خلال حركة الاتجاه الى الأمام، والي الخلف والي مختلف الجوانب.
وذكر الباحثون أن الروبوت الجديد يمكنه أيضا الرقص كما يجيد حركات الكاراتيه وغيرها من الحركات التي يستطيع البشر تأديتها.
وأوضح الباحثون أن هذا الروبوت يتم التحكم به عن بعد كما يستطيع الروبوت التحدث والغناء وهو مزود بأكثر من 90 مؤثرة صوتية.