منتديات شعاع الاحساس
المدرسة Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
المدرسة Gavlyp10
منتديات شعاع الاحساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شعاع الاحساس


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخول هنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا   ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...


 

 المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شُہعـآإع آلآحِسہآإسَ
المدير العام
المدير العام
شُہعـآإع آلآحِسہآإسَ


ذكر عدد المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 37
الموقع : www.al-amprator2.alafdal.net

المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة   المدرسة I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 10:16 am

المدرسة
يعتبر الصف الذي يقع ضمن مؤسسة هي المدرسة مكانا مزدحما اذ يترتب على المدرس فيه ان يدير ويتعامل مع خمسة وعشرين طالبا او اكثر من ذوي الاعمار المتقاربة والذين يمضون بغير ارادتهم بين ساعة وخمس ساعات يوميا حسب مستوى طلبة مستوى االفصل وفي خضم الاتصال المستمر مع الطلبة كافراد وجماعات فانه يتوقع من المدرس ان يضبط الصف ويدرس محتوى موضوع ما ويجذب اهتمام الطلبة ان هذا المحتوى ويوائم مستويات التدريس مع الفروق الفرديه بين الطلبة ويقدم برهانا ملموسا عن المقبول للطلبة ونتيجة لكل ذلك فهو مفهوم او مصطلح تصميم التدريس او تخطيط التدريس ليساعد المعلم على القيام بواجباته داخل غرفة الصف على اتم وجه.والصفحات القادمة ستحتوي على تصميم وحدة دراسة بعنوان الموارد الاقتصادية في الوطن العربي للصف السادس وستقدم بتصميمها من خلال تحليلها الى ابسط عناصرها من حيث الاهداف المحتوى المعرفي والمهاري والوجداني او معالجة المحتوى واستراتجيات التدريس والتقويم
خصائص المتعلمين
بعد التعرف على خبرون البيئة المحلية للمدرسة وجدت انها بيئة قروية أي ان المدرسة تقع في قرية أي ان البيئة التي يعيش فيها الطلبة هي بيئة ريفية .
وبعد الاطلاع على سجلات التلاميذ والتعرف على انواع النشاط الذي يمارسونه والملاحظة وبعد التعرف عن ضروف البيئة المحلية للمدرسة وجدت ان المستوى الاقتصادي للتلاميذ متوسط كما ان مستوى الاستعداد العقلي والتحصيل السابق والذكاء وغير ذلك من خصائص تتعلق بالنمو العقلي كان حيث كانت نسبة متفاوتة جيد و10% ممتاز والباقي دون المستوى اما الصف الذي صممت له هذه الوحدة فهو الصف السادس والوحدة مأخوذه من مادة الجغرافيا
موضوع الوحدة
سيتناول موضوع تصميم التدريس وحدة بعنوان الموارد الاقتصادية في الوطن العربي من مقرر الجغرافيا للصف السادس .
الاهداف
تتمثل الاهداف العامة بعد دراسته هذه الوحدة في :-
1- ان يستوعب المفاهيم وامصطلحات والتعليمات .
2- ان يكتب القيم والاتجاهات الواردة في الوحدة
3- يعرف انواع الزراعة في الوطن العربي ومشكلاتها
4- يستنتج دور كل من قطاع الزراعة والصناعة والزيادة والسياقة في الانتاج القومي في الوطن العربي
5- يعرف انواع الصناعات في الوطن العربي ومشكلاتها
6- يعرف بعض الاساليب المستعملة في الصناعات الغذائية المنزلية .
7- يدرك اهمية الصناعة في تقدم الوطن العربي .
8- يعين على خريطة الوطن العربي الصماء اهم المراكز الصناعية والسياسية
9- يدرك اهمية النقل والموصلات في الروابط بين اجزاء الوطن وتنشيط العلاقات الاقتصادية .
10- يحلل بعض المشكلات الاقتصادية في بلدة .
11- يتعرف العلاقات التجارية بين الدول العربية

الهداف الخاصة
1- ان يعدد الموارد الاقتصادية في الةطن العربي بشكل صحيح حسب ترتيبها في الكتاب .
2- ان يهدد العوامل الطبيعية التي تؤثر على الموارد الاقتصادية بشكل صحيح.
3- ان يوضح اهمية موقع الوطن العربي بالنسبة للموارد الاقتصادية .
4- ان يوضح اهمية المناخ في الوطن العربي وتأثيره على الموارد الاقتصادية .
5- ان يحدد المناطق التي تصلح للزراعة على خارطة الوطن العربي .
6- ان يوضح اثر التضاريس في اقتصاد الوطن العربي بشكل صحيح وبنفس التسلسل المذكور في الكتاب.
7- ان يشرح اثر الجيولوجيا على اقتصاد الوطن العربي مدعما بالامثلة .
8- ان يوضح اثر التربة والموارد المائية على الموارد الاقتصادية في الوطن العربي
9- ان يوضح دور العوامل البشرية على الاقتصاد في الوطن العربي
10- ان يذكر الطالب العوامل التي يعتمد عليها بنجاح الزراعة ي الوطن العربي
11- أن يذكر أنواع الزراعة مع شرح كل نوع على حدى مدعما بالأمثلة .
12- ان يعدد اهم الغلات الزراعية في الوطن العربي ؟
13- ان يذكر المناطق المشهورة بالزراعة الحبوب في الوطن العربي .
14- ان يذكر المناطق التي تشتهر بزراعة الاشجار المثمرة في الوطن العربي مع اعطاء الامثلة
15- ان يعرف الطالب مصطلح المحاصيل الزراعية مدعما التعريف بالامثلة
16- ان يذكر اهم المناطق المشهورة بزراعة الخضراوات في الوطن العربي
17- ان يذكر مشكلات الزراعة في الوطن العربي.مع اعطاء حلول مقترحة
18- ان يشرح الطالب اهمية الثروة الحيوانية في الوطن العربي
19- ان يحدد الطالب على خريطة في الوطن الرعوية.
20- ان يعدد الثلاث عوامل المؤثرة على تربية الحيوانات في الوطن العربي
21- ان يذكر اهم الحيوانات التي تعيش في الوطن العربي والقطار التي تكثر منها .
22- ان يذكر الاهمية الاقتصادية بالثروة الحيوانية في الوطن العربي .
23- ان يعرف الطالب الامن الغذائي بكلماته الخاصة بعد الرجوع الة الكتاب .
24- ان يذكر الخطوات الواجب مراعتها للوصول الى الامن الغذائي من الثروة الحيوانية
25- ان يعدد الطالب اربع مصائد سمكية في الوطن العربي بشكل صحيح مع الامثلة .
26- ان يذكر الطالب الطرائق الجديدة لزيادة الثروة السمكية .

معالجة محتوى التدريس
معالجة المحتوى المعلوماتي للوحدة .
1- تنوع الموارد الاقتصادية فتشمل
-الموارد الزراعية
- الثروة الحيوانية والسمكية
- الموارد الصناعية
- الثروة المعدنية
- موارد الخدمات كالسياحة والتجارة والنقل
2- تتاثر هذه الموارد بـ مجموعة من العوامل الطبيعية
- موقع الوطن العربي
- تضاريسه
- مناخه
- نوع تربته
- مقدار المياه المتوفرة فيه
3-تتاثر الموارد ايضا بمجموعة من العوامل البشرية
-عدد السكان
-كثافتهم
-توزيعهم
4-هناك ثلاث انواع اازراعة في الوطن العربي
-الزراعة البعلية:تعتمد على ماء المطر تشمل على الاراضي المزروعة تحتاج الى معدل مطري سنوي لا يقل عن 27 ملم
- الزراعة المروية تسقى من مياه الانهار تشكل 1/3 الاراضي المزروعة
- الزراعة البعلية تسقى من الابار الارتوازية تنتشر في الصحراء

من اهم الغلات الزراعية الحبوب مثل:
القمح ,الشعير .الذره , الارز
- يزرع القمح في اغلب الدول العربية ولا يكفي حاجة السكان
- الشعير يزرع في المغرب .العراق .وينتج الوطن العربي 2/3 من حاجته
- الارز يزرع في مصر ,العراق ,وينتج الوطن العربي اقل من 2/3 حاجته
- الذره تزرع في مصر ,السودان ,المغرب, الصومال ولا يسد الوطن العربي حاجته منها .

من الاشجار المثمرة التي تزرع في الوطن العربي: الزيتون،النخيل ,الحمضيات والعنب واشجار الفواكه
- الزيتون يزرع في حوض البحر المتوسط مثل تونس ,الجزائر،سوريا
- النخيل يزرع في المناطق الحارة العراق ,السعودية,المغرب
- الحمضيات تزرع في بلدان المغرب, فلسطين , سوريا
- الخضروات تزرع في بلاد الشام ,العراق,مصر

الثروة الحيوانية تتأثر بالعوامل التالية:
- وفرة النباتات الرعوية.
- تدبدب كميات الامطار.
- أساليب الرعي الجائر.
تتنوع الحيوانات في الوطن العربي
- الاغنام تربى في جميع الاقطار وهناك 180مليون رأس من الاغنام ورامي معهم
- الجواميس تربى في مصر وسودان حيث الماء الوفير وعدد الابقار والجواميس مثل رامي 45 مليون رأس.
- الخيل والحمير مثل رامي في مدهم الاقطار العربية لهذه الحيوانات اهمية اقتصادية تتمثل فيما تقدمهم من لحوم وألبان وأصواف وجلود يستخدم بوضعها في تنقل في تقديم خدمات زراعية.
الوطن العربي غني بثروته السمكية
- سواحله طويلة على البحار والمحيطات.
- انهاره عديدة ومستنقعاته المائية كثيرة.
- مصائد نهرية النيل ودجلة والفرات.
- مصائد البحيرات مثل المنزلة واليرس وإدكور ومريوط ).
- مصائد المحيطات والبخار مثل المحيط الاطلسي ، البحر المتوسط والبحر الاحمر.
انتاج الوطن العربي فالاسماك قليل جدا إذا ما قرناه بانتاج العالم وكذلك ثم البحث عن طرق جديدة زيادة الثروة السمكية.
- اجراء دراسات علمية عن المصائد وامكاناتها
- إنشاء وسفن كبيرة للصيد
- إنشاء المزارع السمكية
- حماية البحار والانهار من التلوث.
حيوانات الوطن العربي لا توفر الامن الغذائي وللوصول للأمن الغذائي يجب اتباع الخطوات التالية.
- توفير المراعي والاعلاف المناسب لنمو الحيوانات
- توفير المياه الكافية وهذا يتطلب حفر الابار واقامة السدود.
- توفير الرعاية البيطرية الادوية اللازمة للحيوانات
- تربية حيوانات عن سلالات جديدة
المفاهيم والتعريفات:
المحاصيل الزراعية – الامن الغذائي – الزراعة البعلية – الزراعة المروية – زراعة الواحات
المحتوى المهاري:
- القدرة على تعيين اهم المراكز الصناعية والسياحية على خريطة الوطن العربي.
- القدرة على تحديد المناطق التي تصلح للزراعة او الاقطار التي تبعث من الصحراء على خارطة الوطن العربي.
- القدرة على تحديد اماكن زراعة الحبوب في كل قطر من الاقطار الوطن العربي بعد الاستعانة بمعلومات الكتاب والخارطة الموجودة في الكتاب.
- القدرة على تحديد اماكن زراعة الاشجار المثمرة في كل عن خارطة الوطن العربي في كل قطر من اقطاره.
- القدرة عن تحديد المناطق الرعوية على خارطة الوطن العربي.
- القدرة على تحديد المصائد لكل قطر من اقطار الوطن العربي على خارطة الوطن العربي.

اكتاب القدرة على حل المشكلات ومنها وضع حلول مقترحة لمشكلات الزراعة في الوطن العربي.
مشكلة قلة المساحات الصالحة للزراعة.

الحل المقترح
• اعادة استصلاح الاراضي الزراعية0
• الا تقوم الحكومة باعطاء قروض للفلاحين
• الاستطلاع الاراضي الزراعية
• مشكلة تناقص اعداد العاملين بالزراعة بسبب هجرة الفلاحين من الريف الى المدن.
• توفير الخدمات الصحية والتعليمية في الريف لمنع الهجرة الفلاحين.
• نشر التثقيف بين الم
• تثقيف الفلاحين وارشادهم بالطرق الصحيحة للزراعة واستخدام المبيدات الحشرية.
• اعطاءهم قروض لمساعدتهم عن استغلال الاراضي الزراعية بزراعتها والاستفادة منها .
القدرة على الاقتراح طرائق جديدة لزيادة الثروة السمكية ومن هذه الاقتراحات :
• اجراء دراسات علمية عن المصائد وامكاناتها وانواع الاسماك وطرائق صيدها وهجرتها والاستفادة من طرق البلاد الاجنبية التي حققت نجاحا كيرا فب هذا المجال.
• انشاء سفن كبيرة للصيد ومتطورة.
• انشاء المزارع السمكية وجلب انواع السمك التي تستطيع العيش في مياه الوطن العربي.
حماية البهار والانهار في البالد العربية من التلوث المحنوى الوجداني.
- الشعور بأهمية البحث عن حلول لمشكلات الوطن العربي الزراعية او الحيوانية او السمكية وغيرها.
- الميل الى معرفة المزيد عن الوطن العربي وذلك بالقراءة وتتبع مايكتب في الصحف والمجلات.
- الميل الى معرفة العلاقات بين الدول العربية.
- الميل الى تحليل بعض المشكلات الاقتصادية في بلدك . اقتراح الحلول لها.
- النعريف باهمية النقل والمواصلات في تمتين الروابط بين اجزاء الوطن العربي.
- الميل الى ادراك اهمية الصناعة في الوطن العربي.
- تقدير جهود الدولة التي تبدلها لتوفير الاحتياجات الاساسية للمواطن مثل الخضار والفواكه والاسماك واللحوم وميزها.

تعرف المحتوى مبدئيا
في هذه الخطوة يتم التعرف عن محتوى الوحدة الدراسية :
د1. الموضوعات المتضمنة داخل الوحدة.
- الموارد الاقتصادية ومقوماتها
- الاسئلة و الانشطة .
د2. الموارد الزراعية في الوطن العربي.
- الزراعة البعلية.
- الزراعة المروية.
- الزراعة في الواحات.
الغلات الزراعية او الانتاج الزراعي في الوطن العربي :
- الحبوب
- الاشجار المثمرة.
- المحاصيل الصناعية.
- الخضروات
- مشكلات الزراعية في الوطن العربي
- الاسئلة والانشطة
د3. الثروة الحيوانية في الوطن العربي
- اهم الحيوانات في الوطن العربي
الاسئلة و الانشطة
د4. الثروة السمكية



طرائق زيادة الثروة السمكية
الاسئلة + الانشطة
تقويم المحتوى:
1. دقة المحتوى وجدت خطأ بسيط في حقائق المحتوى ذو واقعية بعد مراجعة الوحدة . التقدير جيد جذا.
2. حداثة المحتوى اشارت نتائج فحص الكتاب الى انه يتضمن حوادث حديثة متعددة وانه تحت طباعة هذا العام كما يدل تاريخ النشر التقدير ممتاز .
3.الشمولية عندما تمت مقارنة الخطوط العريظة للمنهج في المنطقة بموضوعات الكتاب وجدان خمسة عشر (15) موضوعا رئيسا من اصل (17) وسبعة عشر قد تمت معالجتها في الكتاب التقدير ممتاز
4. بعد العداله الاجتماعية اشار فحص الكتاب الى ان النجموعات العرقية المختلفة قد تم تمثيلها بصورة عامة سواء الرسوم او في استخدام وتم يتضمن الكتاب او نمط غير مقبول وخاصة بالنسبة للذكور والاناث في التعمل بمهنة معينة التقدير جيد جدا
العرض
شكلية الوحدة .دل فحص الوحدة المستهدفة للتصميم .
1- عن انها تشمل فكرة رئيسية واحدة وان حجم الحروف المطبوعة والعناوين الفرعية ملائم للمستوى التعليمي (مستوى الفصل)
2- المستوى التعليمي دلت قراءة هذه الوحدة الدراسة على ان المفردات كانت ملائمة المستوى المتعلمين وان الناشر افاد بان مستوى مقرئية الكتاب عموما تناسب طلبة الصف السادس التقدير ممتاز
3- اسلوب الكتابة. يبدو وان اسلوب الكتابة ولهجته مناسبين تماما للمتعلمين المستهدفين ولكن التعليمات والتوضيحات لمدة تمارين لم تكن واضحة وكان من الممكن ان تلاحظ ما يمكن ان تنشا من مشكلات للطلبة اثناء محاولاتهم تحديد ما يفعلون التقدير جيد

التصميم التعليمي
الملائمة : بعد اختيار ستة اهداف خاصة رئيسية وجد ان فقرات الاختيار التي تم فحصها متناسته تماما مع السلوك الموصوف في هذه الاهداف واضافة الى ذلك فاءن محتوى كل هدف كان واضحا تماما وشكل جوهر هذه الاهداف التقدير جيدجدا
الخصائص التعليمية فهوان الدراسات الحالة التي مددت في الوحدة كانت مثيرة للاهتمام وان هناك نشاطات ممارسة جيدة لم يوجد فلخص في رقابة التي تم فحصها

الاستخدام في حجرة الدراسة
البيانات المتعلقة بالفعالية التعليمية لم تكن هناك بيانات متوافرة بخصوص اداء الطلبة على فقرات الاختيار هناك دلائل بخصوص اتجاهاتهم نمو الكتاب التقدير مقبول
الاستخدام في ضروف التدريس لا يوجد شيء يشير الى او يقترح انه سيكون من الضروري توافر موقف خاص او مواد لزجاج استخدام الكتاب المدرسي

تحليل المحتوى
عن طريقه تهيئة الطلاب الموضوع الدرس وتذكير هم بمعلومات سبق تعلمها وتمثل مطلبا مسبقا لمعلومات جديدة وعملية تحليل المحتوى عملية أي تحديد الموضوعات الفرعية المنتظمة في كل وحدة موضوعات الوحدة .كما سبق توضيحه في فقرات سابقة
رابعا انتقاء مفردات التدريس وبعد ذلك تحديد المفردات ذات القيم التطبيقية التالية :-
1- تتنوع الموارد الاقتصادية في الوطن العربي موارد صناعية الثروة الحيوانية والسمكية الثروة المعدنيه وموارد الخدمات
2- العوامل الطبيعية المؤثرة في هذه الموارد
- موقع الوطن العربي
- يتح في منطقة تتوسط العالم القديم
- يتعرف على بحار مهمة .البحر المتوسط ,البحر الاحمر.
- يشرف على ممارات مائية مهمة

التضاريس ومناخة مرتبط بموقعه
وموقع الوطن العربي مسؤول عن المساحات الصحراوية التضاريس السهول اكثر ملائمة للانشطة الاقتصادية من الجبلية الوعرة الجيولوجيا نوع تربته ومقدار المياة المتوفرة فيه
الصخور الرسوبية جعلت المنطقة غنية بالنفط والصخور البركانية النارية غنية بالمعادن الفلزية من حديد والنحاس كما تتاثر بمجموعة من العوامل البشرية السكان النشيطون يعملون وينتجون

الموارد الزراعية في الوطن العربي
- الزراعة البعلية
- الزراعة المروية
- زراعة الواحات
الغلات الزراعية والانتاج الزراعي في الوطن العربي الحبوب والاشجار المثمرة المحاصيل الصناعية
الخضروات
مشكلات الزراعة في الوطن العربي
- قلة المساحات الصالحة للزراعة
- عدم انتضام سقوط الامطار
- تناقص اعداد العاملين في مجال الزراعة
- ضعف استخدام الاساليب العلمية في الزراعة
- قلة المساحات المروية
الثروة الحيوانية في الوطن العربي
اهم الحيونات في الوطن العربي
الثروة السمكية
استراتيجية التدريس هي مجموعة الاجراءات التي يقوم بها المعلم ويستخدم فيها الامكانات المتاحة بطريقة مماثله لتحقيق الاهداف
المرحلة الولى
- تهيئة الطلاب لموضوع لتدريس
- ربط موضوع الدرس بحياتهم معالم نشئة هذه المرحلة بتساؤلات تشغل اذهانهم وتدفعهم الى البحث عن اجابات لها فان الوحدة تفقد كثير من قيمتها
- الاستعانه بالانشطة الاستهلالية التي سبق وتم اعدادها لهذا الغرض
- ويمكن استخدام انشطة مثل المناقشة ,عرض الصور,والاعلانات والاخبار التي ترد في الصحف والمجلات والاذاعة مع التعليق عليها البرامج التلفزيونية عرض الاقلام ,القيام برحلات دعوة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.al-amprator2.alafdal.net
 
المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شعاع الاحساس :: مكتبة شعاع الاحساس :: مكتبة طلاب العلم :: ثقافة عامة-
انتقل الى: