هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات شعاع الاحساس
منتديات شعاع الاحساس ترحب بكم يسرنا انضمامكم لنا للتسجيل والاشتراك معنا تفضل بالدخولهنا وان كنت قد قمت بالتسجيل يمكنك الدخول من هنا ...وان كنت لا تعرف آلية التسجيل اضغط هنا ننصحكم باستخدام متصفح موزيلا فيرفوكس لتحميل البرنامج من هنا ...
الممنوع من الصرف لعلتين إما علم أو صفة ، ويمنع الاسم من الصرف لعلتين في الأحوال التالية :-
1) 1) إذا كان علماً مؤنثاً 2) 3) سواء أكان مختوماً بتاء تأنيث مذكراً مثل : أسامة – طلحة – حمزة – عكرمة 4) 5) أم مؤنثاً مثل : مكة – عائشة – خديجة – فاطمة 6) 7) وكذلك إذا كان غير مختوم بتاء تأنيث مثل : زينب – سعاد – مريم – هدَى .
9) مع ملاحظة أن العلم المؤنث غير المختوم بتاء تأنيث إذا كان ثلاثياً ساكن الوسط فإنه يجوز صرفه ومنعه من الصرف مثل : هنْد - مصْر – وعْد فنقول : تفوقت هندٌ أو تفوقت هندُ / سافرت إلى مصرٍ أو سافرت إلى مصرَ .
10) 2) إذا كان علماً أعجمياً بشرط أن يزيد عن ثلاثة أحرف مثل : آدم – إبراهيم – فرعون – إسحاق .
فإذا كان ثلاثياً وجب صرفه مثل : نوح – هود – لوط . فنقول : نوحٌ عليه السلام من أنبياء الله .
11) 3) إذا كان علماً مختوماً بألف ونون مزيدتين . مثل : نجران – رمضان – عثمان – سلمان – عدنان – سليمان .
12) 4) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً . مثل : معديكرب – سامراء – بورسعيد – حضرموت – بعلبك .
13) 5) إذا كان علماً على وزن الفعل ، وهي أن يستخدم لفظ الفعل علماً مثل : أحمد - يزيد – يشكر – يحيى – يسلم – يعرب – تغلب – ينبع .
14) 6) إذا كان علماً على وزن ( فُعَل ) ويرى النحويون أن هذه الأعلام على وزن ( فُعَل ) محصورة في خمسة عشر اسماً أشهرها : عُمَر – زُفَر – زُحَل – قُزَح – مُضَر – هُبَل .
15) 7) إذا كان صفة على وزن ( فعلان ) مثل : عطشان – ظمآن – غضبان – كسلان – شبعان .
16) إذا كان صفة على وزن ( أفعل ) مثل : أحمر – أزرق – أحول – أعمى – أكبر – أحسن – أقوى .
9) 9) إذا كان صفة على وزن ( فُعَل ) مثل : أُخَر ، ولم يُسمع على هذا الوزن صفة ممنوعة من الصرف إلا هذه الكلمة ( 1 ) .