استراتيجيات تطوير الإبداع
1. برنامج حل المشكلات الابداعي (CPS).
يهدف إلى تعريف المدربين والمتدربين ببعض الرسائل والأفكار المفيدة التي تسهل عملية حل المشكلات الإبداعي بحيث تصبح هذه العملية أكثر فاعلية وسهولة ومتعة .
2. الحفز الذهني (Brain storming).
وتستخدم هذه الإستراتيجية لحفز العديد من الأفكار في وقت زمني قصير وتستخدم في كل من خطوات أل (CPS) الستة
3. سكامبر (scamper).
وهي طريقة لتحفيز الأفكار وتعد من الأساليب الإبداعية المشهورة وتحوي الجانب ألتشعيبي والتجميعي
4- التعلم التعاوني ويرى المختصين ان التعلم التعاوني يحفز التفكير وبالتالي يطور الابداعية .
5- طرح الاسئلة : ان طريقة طرح الاسئلة عملية ضرورية وخصوصا بما يتعلق بايجاد مشكلة وباضهار تعريف للمشكلة وهي تساعد على الابداع
أنواع الابداع
1. البداع الكامن : هي عملة استمار الفرد في انتاج الافكار الجديدة .
2. الانتاج الابداعي :ويظهر الاهتمام العام للناس بموضوعات متميزة مثل الفنون , والادب , والاختراعات وغيرها .
البيئة والعملية الابداعية
ان تفعل ضروف الشخص مثال للتطور الرئيسي لنظرية دور البيئة في الابداع , وهذا نموذج يرى ان الابداع ليس كامنا في الانسان فقط , بل يتكون عبر فترات الحياة المختلفة , وهذا ياتي من تعزيز العلاقة بين الشخص والبيئات السلوكية والفييائية , التي تساهم وتدعم وتحفز العملية الابداعية في كل وقت , كما ان تاثير الظروف البيئية والاجتماعية والتاريخية يجب اعتبارها على انها ذات تاثير على الشخص المبدع , اذا اردنا اخذ صورة متكاملة للعملية الابداعية .
ولعل اهم مجال لاثر البيئة في الابداع ما وضحهه (بارون ) عندما فسر ان المهمات الابداعية تاتي من خلال الشعور بنوع المشاكل ومن ثم العمل على تنشيط القدرات الدماغية لايجاد حل , ويجب ان يكون التفكير متفتح على كافة الاتجاهات لحل المشكلة ثم ياتي تقيم هذه الحلول وايجاد الحل المناسب وغالبا ما ياتي ذلك من خلال التدريب .
امثلة على نظريات الابداع :-
1. نظرية افلاطون :- انه لا يوجد شيء يسمى الابداع الشخصي ولم يركز على عقلية الانسان , كالذكاء وانما توجد قوة خارجية تعمل على وجود الابداع وهذه القوة هي قوة سماوية أو الاهية وسماها الالهام,ودليه على ذلك .
أ) عندما تكون مشغولا لمسالة رياضية لا تسطيع حلها فتتركها وتنام , وعندما تنام ترى حلما كاملا او نقطة البداية للعمل الصحيح ,لهذا يعتمد افلاطون أن المسيطر على ذلك قوة خارجية .
ب) ان الشاعر المبدع لا يبدع في مجال اخر وهذا دليل على الابداعية , وهذا سبب وجود الالهام .
2. نظرية الابداع المصنع (ارسطو):- يرى ارسطو ان الموهبة تخضع لقوانين طبيعية والطبيعة تنتج مواد وهذه المواد تنتج مواد اخرى تسمى صناعات وهذه الصناعات تاتي اما من مهارة او من افكار.
3. نظرية وراثة العبقرية(فرانسيس جالتون ) :- حيث افترض جالتون بان الفرد يرث قدرته الطبيعية تماما كما شكله ومعالمه الجسمية .
4. الكتاب المبدعون واحلام اليقضة (سيمون فرويد ):- حيث قال فرويد ان الكاتب المبدع يشبه الطفل الذي يبني اماله واحلامه على لعبة ويجعل هذه اللعبة عالمه الخاص كذلك فان الكاتب يعمل من احلامه وكتاباته عالمه الخاص به .
5. العبقرية تعطي القوانين( ايمانويل كانت ):- حيث يعد كانت الابداع موهبة طبيعية وانها انتاج فطري , ويقول أن العبقرية تعطي القواعد لاي نشاط ومن هنا عدها كانت ( اي العبقرية ) عاملا موجها .
6. هناك الكثير من النظريات التي تحدث عن الابداع ومنها للذكر فقط :-
أ) نظرية العبقرية والجنون ( سيزر ، مبروسو )
ب) نظرية الابداع كحرفة ( إدغار )
ت) نظرية التخيل والتطور (صموئيل تايلر ).
ث) نضرية ميدنيك
ج) نظرية شاكتيل
ح) نظرية كيوبي
نادية سرور (2002) ، مقدمة في الإبداع ط1(عمان , دار وائل للنشر )
مراحل العملية الإبداعية
أولا :- مرحلة الاعداد
من النادران يتوصل أحد الى تحقيق اختراع ابداعي دون ان يكون قد أجتاز مرحلة اعداد وتحضير صعبة وفي معضم الحالات تتطلب مرحلة الاعداد انجاز خطوتين مهمتين هما :-
أ) التعريف الواضح والمحدد وللمشكلة التي يتطلب حلها اختراقا ابداعيا .
ب) جمع وتنظيم ما قد يلزم من معلومات حول المشكلة قد لا يكون متوفرة ضمن الإطار المرجعي او المعرفي للفرد .
ثانيا:- مرحلة الاحتضان
وهي مرحلة تعقب عدة محاولات يائسة للتوصل الى حل خارق للمشكلة بعد التفكير في كل الاحتمالات الممكنة.
ثالثا:- الاصرار والمثابرة
حيث ان كل من يبحث عن الابداع سوف يواجه مشاكل وصعوبات فعلية لا يستسلم وان يواصل الاصرار والمثابرة حتى ينجح .
رابعا : الاشراق
يقصد بالاشراق تلك اللحظة التي التفكير فجأه عن حل او بوارد حل للمشكلة التي طالما شغلت حيزا كبيرا من النشاط العقلي خلال مرحلتي الاحتضان والاعداد
*ان الاشراق هو الخبرة التي تنتهي بحل للغز المحير والشعور بالرضا والارتياح بعد معناة ذهنية قد تطول او تقتصر لانه يمكن التنبؤ بها او استعجالها .
خامسا : التحقيق والبرهان
تشير حياة المبدعين الى ان عملية الاختراق الابداعي لا تنتهي عادة بمجرد حدوث الاشراق وتوارد الأفكار أو التوصل الى حل مشكلة فيجب عليه ان يبحث ويجتهد ليطور ويقدم أدلة على انها متفردة واصلية وعملية وغير مسبوقة حتى لا يضيع كل عمله .
الشخصية المبدعة ، نصر جورج هرمز ، عمان – دار عالم الثقافة , 2003, ط1 :ahmed: